أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

6مخاطر صحية تجلبها لك المشروبات المحلاوة بالسكر ..التأثير علي ذاكرة الأطفال أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 07 ابريل 2021 - 04:40 م

دراسة مشتركة  بين جامعتي جورجيا وجنوب كاليفورنيا، أطلقت صرخة تحذير من خطورة المشروبات المحلاة علي الوضع الصحي بشكل عام وفي مقدمتها إضعاف ذاكرة الأطفال وقدراتهم العقلية والحد من قدرتهم علي التعلم والاستيعاب

علماء وباحثو الجامعتين الأمريكتين أجروا سلسلة تجارب على الجرذان واكتشفوا أن القوارض التي كانت تحصل يوميا على المياه المحلاة بالسكر في صغرها، أصبحت أكثر عرضة لمشكلات الذاكرة وكذلك من كان  لتناول  المياه المحلاة بالسكر بكثرة،  نفس التأثير حيث تغير عندها تركيب البكتيريا المعوية، ما أثر سلبا في عمل الدماغ.

المشروبات المحلاة وتأثيرها السلبي علي الأطفال

المشاركون في الدراسة شددوا علي ضرورة وجود نمط حياة صحي، يلغي الأضرار الناتجة عن تناول المشروبات المحلاة بكثرة في مرحلة الطفولة والمراهقة.

النتائج التي توصلت إليها الجامعتان الأمريكتان توافقت مع دراسات أجراها  علماء جامعة آرهوس الدنماركية، حيث تم إخضاع مجموعة من الخنازير، حيث أوضحوا  أن السكر يؤثر في منظومة المكافأة في الدماغ، كمادة مخدرة، مسببا إطلاق النواقل العصبية -الدوبامين والمواد الأفيونية، التي يرتبط بها الشعور بالمتعة والسعادة والرفاهية، التي يمكن تنشيطها بطرق أخرى، مثل ممارسة الجنس، والتواصل، أو معرفة شيء جديد. ولكن المؤثرات الصناعية تكون أحيانا أسرع وتأثيرها أقوى.

جامعة هوربس الدانماركية أوضحت أن العصائر خطر يهدد رشاقتك انطلاقا من أن  معظم العصائر المحلاة ترتكز في تركيبتها على الفواكه ولكنها مضرة جداً للوزن. فالكوب الواحد من هذه العصائر يحتوي على الأقل على 350 وحدة حرارية أي ما يعادل ستة ملاعق كبيرة من السكر.

ومن المهم الإشارة إلي أن العناصر  يمكن أن تمنحك في اليوم الواحد ما يقارب 1000 وحدة حرارية، ما يعني زيادة كبيرة في الوزن. فإذن تلك المشروبات تعدّ سبب أساسي في زيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، فتجنبيها لتحافظي على رشاقتك خلال هذا الشهر.

المشروبات المحلاة وتعطيل الهضم

وكذلك يؤدي الإكثار من تناول العصائر المحلاوة الي عرقلة عملية الهضم إذ يؤثر شرب العصير الذي يحتوي على كمية كبيرة من السكر على عملية الهضم حيث تصبح عملية هضم الأطعمة أبطأ عند الأشخاص الذين يكثرون من شرب المشروبات الرمضانية مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون العصائر. فبسبب احتوائها على الكثير من السكر، فالعصائر المحلاة تؤخر عملية الهضم، تسبب الإنتفاخ والكسل للجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولوكان لافتا كذلك أن العصائر المحلاة تسبب الجوع الشديدعندما يدخل كميات كبيرة من السكر وخصوصاً ذلك سريع الإمتصاص، يفرز الجسم بالمقابل كمية من هرمون الأنسولين وذلك بهدف تخفيض مستوى السكر في الجسم. وارتفاع هذا الهرمون يسبب الجوع الشديد والرغبة بتناول المزيد والمزيد من الأطعمة.



الكلمات المفتاحية

المشروبات المحلاة اضرار المشروبات المحلاة المشروبات المحلاة وذاكرة الأطفال المشروبات المحلاة وتباطؤ الهضم المشروبات المحلاة وزيادة الوزن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled علماء وباحثو الجامعتين الأمريكتين أجروا سلسلة تجارب على الجرذان واكتشفوا أن القوارض التي كانت تحصل يوميا على المياه المحلاة بالسكر في صغرها، أصبحت أكث