أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عابدان من بني إسرائيل.. النبي حذّر من هذا الأمر

بقلم | علي الكومي | الاحد 11 ابريل 2021 - 11:48 ص


وقع في بني إسرائيل الكثير من الأعاجيب، لعبّادهم وأحوالهم مع أنبيائهم، منها ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما جاء في كتب الأولين، ومن ذلك:
1-قال أبو قتادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تبارك وتعالى للملائكة: " ألا أخبركم عن عبدين من بني إسرائيل: أما أحدهما فيرى بنو إسرائيل أنه أفضلهما في الدين والعلم والخلق، والآخر ترى أنه مسرف على نفسه فذكر عنده صاحبه فقال: لن يغفر الله له.
 فقال الله: ألم تعلم أني أرحم الراحمين؟ ألم تعلم أن رحمتي سبقت غضبي وأني قد أوجبت لهذا الرحمة، وأوجبت لهذا العذاب " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فلا تألوا على الله عز وجل».
2- يقول أحد العبّاد: دخلت مسجد الرسول عليه السلام في طلب صاحب لي، فإذا رجل أدعج العينين براق الثنايا فقال لي: ادنُ فدنوت، فقال لي: ، لا تقولن لأحد: والله لا يغفر الله لك ولا يدخلك الجنة.
 قال: قلت: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا أبو هريرة قال: قلت: قد نهيتني عن شيء كنت أقوله إذا غضبت على أهل بيتي وحشمي قال: فلا تفعل فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كان رجلان في بني إسرائيل فكان أحدهما به رهق والآخر عابدا فكان لا يزال يقول له: ألا تكف ألا تقصر فيقول: مالي ولك، دعني وربي قال: فهجم عليه يوما فإذا هو على كبيرة.
 فقال: والله لا يغفر الله لك، والله لا يدخلك الله الجنة فبعث الله إليهما ملكا فقبض أرواحهما فلما قدم بهما على الله عز وجل فقال للمذنب: " ادخل الجنة برحمتي وقال للعابد: حظرت على عبدي رحمتي أكنت قادرا على ما تحت يدي؟ انطلقوا به إلى النار ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لقد تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته».
3- عن جندب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدث: " أن رجلا قال: والله لا يغفر الله لفلان وأن الله قال: «من ذا الذي تألى علي أن لا أغفر لفلان فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك».
4- عن ابن مسعود: أن امرأة من الأنصار أتت النبي صلى الله عليه وسلم بعشرة أولاد لها، فقالت: هؤلاء أولادي معك اغز بهم في سبيل الله.
 فكان النبي صلى الله عليه وسلم يغزو بهم فكانت تسأل عنهم حتى استشهد منهم سبعة فكانت بمن مضى منهم أشد فرحا منها بمن بقي حتى بقي واحد منهم فكان أصغرهم وكان فيه التواء فمرض.
 فكانت أمه عند رأسه تمرضه وتبكي فقال: يا أمه، ما لك لم تبكين؟ لإخوتي كانوا خيرا لك مني وكان في عليك التواء؟ قالت: لذلك أبكي قال: يا أمه، أرأيت لو أن النار بين يديك أكنت تلقيني فيها؟ قالت: لا قال: فإن ربي عز وجل أرحم بي منك قال: فمات؛ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «إن ابنك قد غفر له بحسن ظنه بربه».

اقرأ أيضا:

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت


الكلمات المفتاحية

بني إسرائيل عبدين من بني إسرائيل عجائب بني إسرائيل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled وقع في بني إسرائيل الكثير من الأعاجيب، لعبّادهم وأحوالهم مع أنبيائهم، منها ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم ومنها ما جاء في كتب الأولين، ومن ذلك: