أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

بقلم | مها محي الدين | الاحد 26 مارس 2023 - 05:01 ص
مع بداية شهر رمضان الكريم المليء بالروحانيات والعبادات، علينا أن نعترف هذا الشهر غالباً ما يرتبط لدي البعض بتناول الطعام، ويختلف نظام الأكل لدى الكثير من الناس، إما بالإفراط في تناول الطعام والأكلات غير الصحية، أو بالتقليل من كميات الأكل.
لكن خبراء التغذية يشددون علي اتباع بعض النصائح الصحية خلال هذا الشهر الفضيل، لنتمكن من الصيام بصحة وسهولة ولمساعدة أجسامنا علي التخلص من السموم بشكل ناجح، وفيما يلي نذكر بعض هذه النصائح التي نشرها موقع "تايم اوف إنديا".

اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء

طريقة بسيطة ومهمة للحفاظ علي ترطيب جسمك خلال الصيام وهي شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور، ووفقًا لدراسات مختلفة، يمكن أن يساعدك شرب ما يقرب من 2 لتر من الماء في الحفاظ على ترطيب الجسم ليوم كامل خلال الصيام الذي يصادف موسم الصيف، والنصيحة الأهم هي أن تشرب الماء تدريجيًا ولا تشربه دفعة واحدة علي السحور.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تناول طعام صحي وخفيف علي السحور

يجب أن تكون وجبة السحور خفيفة وصحية، وإذا كنت تعتقد أن تناول الكثير من الطعام سوف يكفيك طوال اليوم، فأنت مخطئ، المفتاح هو أن يكون لديك نظام غذائي غني بالألياف يجعلك تشعر بالنشاط طوال اليوم.

احرص علي تناول التمر

خلال شهر رمضان يكون لتناول التمر الأولوية اتباعاً لسنة سيدنا محمد النبي الكريم، وعلي الجانب العلمي، يعتبر التمر مهمًا أثناء الصيام لأنه غنية بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، كما أنه غني بالجلوكوز وبالتالي يساعد في توفير الطاقة.

النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا

الصحة العامة للجسم مبنية على الحصول علي النوم الكافي، ومن المعروف أن الاستيقاظ في الصباح الباكر له فوائد عديدة، ومن ثم، فإن أحد العوامل الرئيسية للحفاظ على لياقتك أثناء الصيام هو الحصول على نوم سليم.
ومن المهم بشكل خاص أن يستيقظ المرء في الوقت المحدد لتناول السحور ولا يحاول أن يظل مستيقظاً حتي هذا الوقت، لأنك ستحتاج لكامل طاقتك خلال الصيام وهو ما يعطيه لك النوم الجيد.
وبغض النظر عن مدى تعبك، من المهم أن تقوم بضبط المنبه الخاص بك على الأقل 40-50 دقيقة قبل الفجر للاستيقاظ في الوقت المحدد، وإعداد وجبة السحور، والاستمتاع بها وسط عائلتك.
وينصح بهذا لأن جسم الإنسان يحتاج إلى وقت كاف لهضم الوجبة التي يتم تناولها في وقت الفجر، ومن ناحية أخرى، من غير الصحي أيضًا تناول الطعام في آخر 5-10 دقائق من وقت السحور.

لا تنسي تناول الزبادي

حتى ملعقة من الزبادي يمكن أن تصنع المعجزات، حيث يعتبر تناول الزبادي في نهاية وجبة السحور أمرًا صحياً ومفيدًا علميًا لأنه يساعد على تهدئة معدتك ومنع الحموضة، مما يمنعك في النهاية من الإصابة بالجفاف.

تجنب الأطعمة المالحة والحارة والسكرية

قد يساعدك تقليل البهارات والملح والسكر في وجبتك على تأخير الشعور بالعطش، ويساعد الصوديوم في هذه الأنواع من الأطعمة على موازنة السوائل داخل جسمك، لكن عندما تستهلك أطعمة تحتوي علي الكثير من الملح، يتم حبس الماء بعيدًا عن خلاياك، مما يؤدي لاحقًا إلى الشعور بالعطش.

أضف الفواكه الغنية بالماء والعصير

إن إضافة الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار وسلطة الطماطم والفواكه الغنية بالعصارة مثل البطيخ والبرتقال والكيوي والمزيد في وجبة السحور يمكن أن يحافظ علي ترطيب جسمك طوال اليوم.
كما يوصى بتناول الموز والتفاح لأنهما سيضيفان النخالة إلى نظامك الغذائي، وكلا الثمرتين منخفضتين في السعرات الحرارية ومرتفعتين في التغذية الضرورية مثل الألياف وفيتامين سي ومضادات الأكسدة المختلفة التي تجنبك الإصابة بالجفاف.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

الكلمات المفتاحية

رمضان صيام رمضان صحتك تهمنا نصائح سحرية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان اشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء تناول طعام صحي وخفيف علي السحور احرص علي تناول التمر النوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا تناول الزبادي تجنب الأطعمة المالحة والحارة والسكرية أضف الفواكه الغنية بالماء والعصير

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع بداية شهر رمضان الكريم المليء بالروحانيات والعبادات، علينا أن نعترف هذا الشهر غالباً ما يرتبط لدي البعض بتناول الطعام، ويختلف نظام الأكل لدى الكثير