أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 17 ابريل 2021 - 01:05 م

يجتمع خبراء الفضاء هذا الشهر لوضع خطة للتعامل مع اصطدام محتمل لكويكب بالأرض، حيث يخشى من أن يؤدي إلى "أزمة لاجئين ضخمة" قد تجعل الأوروبيين والأمريكيين يتدافعون للانتقال إلى آسيا والشرق الأوسط والمحيط الهادئ.

وسيبحث الخبراء خلال المؤتمر القادم للدفاع الكوكبي، الذي سيعقد في فيينا خلال الفترة من 26 إلى 30 أبريل، ما يجب فعله إذا اقترب كويطب بما يكفي لتشكيل خطر على الأرض.

ويشكل سيناريو (2021 PDC) الافتراضي، جزءًا رئيسيًا من المؤتمر، والذي تقوم فكرته على اكتشاف كويكب في 21 أبريل، على أن تحدد أنظمة مراقبة التأثير 20 أكتوبر 2021 كتاريخ محتمل للارتطام، مما يمنح الأرض ستة أشهر فقط للتوصل إلى خطة.

وعلى الرغم من أن احتمال اصطدام (Asteroid 2021 PDC) فعليًا بكوكب الأرض يمثل 1 فقط من 2500 وفق السيناريو الافتراصي، إلا أن المحاكاة تقول إنه بعد أسبوع، يتعين على العلماء إيقاف ملاحظاتهم مؤقتًا بسبب وهج السماء من القمر المكتمل.

وعندما يستأنف العلماء البحث من خلال التلسكوبات الخاصة بهم، سيصبح الوضع أكثر خطورة، نظرًا لأن الكويكب، الذي يتراوح حجمه المقدر بين 35 مترًا و700 متر، يتجه نحو الأرض مباشرة.

"إذا كان الكويكب على مسار اصطدام، فإن الاحتمالية ستستمر في الارتفاع، لتصل إلى 30 في المائة بحلول نهاية الأسبوع، و 70 في المائة بحلول الأسبوع المقبل، و 90 في المائة خلال الأسبوع التالي"، كما يوضح السيناريو الافتراضي.

مع مرور الوقت، سيتمكن العلماء من تحديد المكان الذي من المحتمل أن يصطدم فيه الكويكب، "ستضيق مناطق العالم المعرضة للخطر إلى حد كبير، أولاً إلى ممر ضيق بشكل متزايد يلتف حول جزء كبير من الأرض، ثم إلى موقع" بصمة "محدد على الأرض"، كما جاء في مذكرة حول التعامل مع السيناريو المفترض.

وحذرت المذكرة من أن "الخطر السائد هو انفجار جوي يسبب ضغوطًا زائدة للانفجار ربما تصل إلى مستويات لا يمكن النجاة منها. ويمكن أن يتراوح حجم منطقة الضرر المحتمل للانفجار من المحلية (بضعة كيلومترات) عند الطرف الصغير في النطاق المحتمل لأحجام الكويكبات، إلى الإقليمية (مئات الكيلومترات) في النهاية الكبيرة".

وإحدى المجموعات المشاركة في المؤتمر هي جمعية الكواكب، وهي منظمة تعمل مع المجتمع العلمي وصناع القرار بهدف واحد: "تقليل مخاطر اصطدام كويكب أو مذنب بالأرض".

وتحذر المجموعة من الدمار الذي يمكن أن يسببه مثل هذا التأثير إذا لم نكن مستعدين، وليس فقط الضرر الفوري للكويكب ولكن الآثار طويلة المدى للأزمات المختلفة التي يمكن أن يسببها.

وتقول: "إن التأثير على مدينة مكتظة بالسكان أو فوقها يمكن أن يتسبب في مقتل الملايين، وقد يتسبب التأثير على المياه في حدوث فيضانات هائلة على السواحل".

وأضافت "أي تأثير كبير من شأنه أن يؤدي إلى أضرار وإصابات وموت على نطاق واسع، وسيخلق أزمات إنسانية وأزمات لاجئين لا مثيل لها في جميع أنحاء العالم".

وفي محاكاة المؤتمر، من المتوقع أن يضرب (Asteroid 2021 PDC)، أوروبا وأمريكا الشمالية وأجزاء من إفريقيا بينما يقع جزء كبير من آسيا وإندونيسيا ومنطقة المحيط الهادئ خارج منطقة الانفجار.

ويعيش المليارات من الأشخاص في هذه المنطقة المستهدفة، وهي أيضًا موطن لكثير من "العالم الأول" - وهو مصطلح يشير إلى الدول الصناعية الرأسمالية في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ونيوزيلندا.

ومن شأن الأنباء عن كويكب وشيك سوف يقضي على هذا الجزء من العالم ويجعله غير صالح للسكنى في المستقبل المنظور أن تثير ذعرًا جماعيًا ومحاولات للانتقال إلى الجزء "الآمن" من الكوكب.

قال الدكتور بروس بيتس، كبير العلماء في جمعية الكواكب ورئيس برنامج الدفاع الكوكبي، لصحيفة "ديلي ستار": "مع حدوث المزيد من الملاحظات، سيصبح موقع التأثير أكثر تحديدًا من" نصف العالم "وهو نقطة البداية في سيناريو PDC".

وأضاف: "لذلك، هناك عدد أقل من اللاجئين، ولكن إذا لم يكن من الممكن تجنب التأثير، فلا تزال هناك أزمة لاجئين ضخمة".

ومن المحتمل أن يواجه المواطنون الأثرياء صعوبة قليلة في التنقل عبر العالم.

ونيوزيلندا هي بالفعل مأوى شعبي للمليارديرات مثل بيتر ثيل، الذي يُزعم أنه أقام "ملجأً ليوم القيامة" في الدولة الجزيرة في حالة حدوث مثل هذه الكارثة.

ومع ذلك، لن يكون لدى معظم الناس الوسائل اللازمة للانتقال، مما يعني أنه سيتعين إنشاء نوع من برامج اللجوء الطارئة للسماح للناس بالهروب.

ومن المحتمل أن يتسبب هذا في ضغوط هائلة على موارد البلدان والقارات "الآمنة"، وليس هناك ما يدل على نوع المتطلبات التي قد تفرضها على أولئك الذين يحتاجون إلى الدخول.

وسيكون ذلك بمثابة تحول مثير للسخرية في أزمة اللاجئين في العقد الماضي، حيث كان الناس يفرون من الصراع والاضطهاد في الشرق الأوسط وأجزاء من إفريقيا ويحاولون الانتقال إلى أوروبا.

وكررت دانيكا ريمي من (B612)، وهي مؤسسة أخرى مكرسة لحماية الكوكب من تأثيرات الكويكبات، وجهة نظر جمعية الكواكب بأن تأثير الكويكب من المحتمل أن يكون محدودًا بدلاً من تدمير الأرض.

وقالت لصحيفة "ديلي ستار": "من المؤكد 100 في المائة أننا سنضرب، لكننا لسنا متأكدين بنسبة 100 في المائة متى، لذلك نحن بحاجة إلى تسريع معدل اكتشاف الكويكبات".

وأضافت: "تذكر أن الأرض مغطاة بالمياه إلى حد كبير وهي غير مأهولة إلى حد كبير وبالتالي فإن احتمال الإصابة في منطقتك منخفض. لكن الحقيقة هي أننا كبشر لدينا القدرة على العثور عليهم - السؤال هو ما إذا كانت لدينا الإرادة لتمويل أعمال الاكتشاف أم لا".

الكلمات المفتاحية

مؤتمر للدفاع الكوكبي سيناريو (2021 PDC) الافتراضي اصطدام كويكب بالأرض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يجتمع خبراء الفضاء هذا الشهر لوضع خطة للتعامل مع اصطدام محتمل لكويكب بالأرض، حيث يخشى من أن يؤدي إلى "أزمة لاجئين ضخمة" قد تجعل الأوروبيين والأمريكيين