أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

في هذه الأحوال تدعو لك الملائكة.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 19 ابريل 2021 - 08:40 م
لا شك أن الله يكون مع عبده المؤمن الذي يرجوه ويخشى عذابه .. فالله يكون مع عبده مادام العبد معه .. وييسر الله تعالى لعباده أسباب التوبة ويعنهم عليها حتى يلقوه فهو سبحانه لم يخلق عباده ليعذبهم.

أحوال دعاء الملائكة للمسلم؟
ومن المبشرات التي أخبرنا بها الله تعالى أن الملائكة هي الأخرى تدعو للمسلم وتؤيد مسعاه للخير وتدعو له دائمًا بأمر الله لا سيما في مواقف معينة جاء بها الخبر وهي:
١- أولًا: عند وقوفك في الصف الأول بالصلاة.
• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول»
 [صحيح الجامع (1840)]
٢- ثانيًا: عند جلوسك في المسجد بعد الانتهاء من الصلاة.
• عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إن الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مجلسه، تقول : اللهمّ اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث»
[صحيح مسلم (٦٤٩)].
٣- ثالثًا: عند عيادة مريض.
• عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يعود مريضاً ممسياً، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، وكان له خريف في الجنّة، ومن أتاه مصبحاً خرج معه سبعون ألف ملك، يستغفرون له حتى يمسي، وكان له خريف في الجنة»
 [صحيح الجامع (5717)]
٤- رابعًا: عند زيارة أخ لك في الله.
• عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجَتِهِ مَلَكًا، فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ. قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ: لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. قَالَ: فَإِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكَ بِأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَبَّكَ كَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ»
 [صحيح مسلم (٢٥٦٧)].
٥- خامسًا: عند الدعاء لأخيك بظهر الغيب.
• عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك، كلما دعا له بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل.»
[صحيح مسلم (٢٧٣٢)].
٦- سادسًا: عند تعليم الناس الخير.
• روى الترمذي في سننه عن أبي أمامة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت، ليصلون على معلم الناس الخير.»
[صحيح الجامع (1838)].
٧- سابعًا: عند نومك على طهارة.
• عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من بات طاهرًا، بات في شعاره ملك، فلا يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهرًا.»
 [صحيح ابن حبان (1051)].
٨- ثامنًا: عند تناولك السحور.
• عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين».
[صحيح ابن حبان (٣٤٦٧)، السلسلة الصحيحة (٣٤٠٩)].

معلوم أن الملائكة عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، فهم مطبوعون على السمع والطاعة المطلقة لله تعالى ، ومن ثَمّ كان دعاؤهم أقرب للإجابة وذلا التعرف على مواضع وأحوال دعائهم للعبد المسلم يعد من المبشرات، يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَالَ ابن أَبِي جَمْرَةَ : وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى قَبُولِ دُعَاءِ الْمَلَائِكَةِ مِنْ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ ، لِكَوْنِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَوَّفَ بِذَلِكَ "، ويقول ابن بطال رحمه الله: " فمن كان كثير الذنوب ، وأراد أن يحطها الله عنه بغير تعب : فليغتنم ملازمة مكان مصلاه بعد الصلاة ، ليستكثر من دعاء الملائكة ، واستغفارهم له، فهو مرجو إجابته لقوله : (ولا يشفعون إلا لمن ارتضى) الأنبياء/ 28 ، وقد أخبر عليه السلام أنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة : غفر له ما تقدم من ذنبه ، وتأمين الملائكة إنما هو مرة واحدة عند تأمين الإمام ، ودعاؤهم لمن قعد في مصلاه دائمًا أبدًا ، ما دام قاعدًا فيه، فهو أحرى بالإجابة " انتهى من " شرح صحيح البخارى".
فيما يقول ابن جماعة رحمه الله : " اعلم أنه لا رتبة فوق رتبة من تشتغل الملائكة وغيرهم بالاستغفار والدعاء له وتضع له أجنحتها ، وإنه لينافَس في دعاء الرجل الصالح ، أو من يظن صلاحه ؛ فكيف بدعاء الملائكة؟  
ومن اللطائف التي تذكر في هذا المعنى أنه بضدها تتميز الأشياء فإن كان الفرح والبشر باستغفار الملائكة لبني آدام فإن من تدعو عليه الملائكة بإذن ربها قرينة الخسار والبوار، ومما ورد في هذا المقام ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ) .

الكلمات المفتاحية

دعاء الملائكة معنى دعاء الملائكة؟ هل دعاء الملائكة مستجاب دعاء الملائكة عليك من هم الملائكة أحوال دعاء الملائكة للمسلم؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا شك أن الله يكون مع عبده المؤمن الذي يرجوه ويخشى عذابه .. فالله يكون مع عبده مادام العبد معه .. وييسر الله تعالى لعباده أسباب التوبة ويعنهم عليها حت