أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

بالفيديو.. د. عمرو خالد: كيف تحيي ليلة القدر لتفوز بأجر وفضل أعظم ليلة في عمرك؟.. وهذه معاني اسم" العفو"

بقلم | خالد يونس | السبت 08 مايو 2021 - 11:11 م

قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الليلة ليلة 27 رمضان قد تكون هي ليلة القدر، وأننا لو تأملنا سورة القدر سنجد أن كلمة هي ترتيبها رقم 27 في السورة وعددها .30 آية ، وقد قال بذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنه .

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: في ليلة القدر يتجلى الله عز وجل باسمه العفو على عباده ، واسم العفو فيه ثلاثة معاني كبيرة جدا إذا عرفتها يمتلئ قلبك بحب الله، وهذه المعاني هي:

المعنى الأول : المحو والطمس ، فهو يمحو كل الذنوب السابقة ويمسحها  ويمحوها ، ويصبح صفحة جديدة بيضاء وكأنها لم تسجل فيها أي سيئات أو ذنوب فادعوا الله باسمه العفو وقولوا بحب" اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا"، وقد ذكر اسم الله العفو مقترنًا باسم القدير في العديد من آيات القرآن الكريم  فهو عز وجل مع قدرته على العقاب والعذاب يعفو ، فهو وحده بيده الأمر ووحده يملك أن يعفو عن مليار مسلم وأكثر في ليلة واحدة.

وأنت طول العام تدعو الله بالمغفرة ولكن في العشر الأواخر تدعوه بطلب العفو ، وهناك فرق بين المغفرة والعفو، فالمغفرة تعني ان الله لن يحاسبك على الذنب ولكنه مسجل ويذكرك ربك به يوم القيامة فيقول يا عبدي أتذكر يوم كذا عندما أذنبت كذا فإني قد غفرته لك، ولكن العفو يعني محو الذنب من صحيفة أعمالك.

المعنى الثاني: الرضا، وكمثال: أنت تقول لأمك سامحتيني فتقول لك سامحتك، ثم تسألها: هل رضيتي؟، فتقول: رضيت، فالله عز وجل يمحو من صحيفك كل ذنب وكل شيء سيء ثم ينعم عليك بالرضا، فهي عملية تخلية وتحلية.

المعنى الثالث: العطاء بلا حساب، فالله عز وجل يقول في القرآن الكريم:" يسألونك ماذا ينفقون قل العفو"، ومعنى العفو هنا هو الإنفاق بسخاء وبكل رضا، جاء أعرابي يسأل النبي صلى الله عليه وسلم: من يحاسب الناس يوم القيامة فقال النبي: الله، فسأل الأعرابي: بنفسه؟، قال النبي نعم بنفسه، فقال الأعرابي: الحمد لله، فقال له النبي لم قلت الحمد لله، فقال الأعرابي: لأن الله الكريم والكريم إذا قدر عفا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدق الأعرابي".

وواصل الداعية الإسلامي قائلًا: هذه ليلة عفو فاذهب إلى الله بحب وتذلل له وادعوه والتمس رضاه، هذه ليلة إجابة دعاء بغير حساب، وشاهدوا حلقة اليوم من برنامج منازل الروح، وادعوا لي معكم بالتوفيق في مشروع حياة الإحسان وأن يرضى الله عني ويرزقني، وأنا سوف ادعو لكم، وألتقي معكم في الدعاء الساعة 2 صباحًا.



الكلمات المفتاحية

الدكتور عمروخالد ليلة القدر اسم الله العفو إحياء ليلة القدر محو الذنوب الرضا العطاء بسخاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد إن هذه الليلة ليلة 27 رمضان قد تكون هي ليلة القدر، وأننا لو تأملنا سورة القدر سنجد أن كلمة هي ترتيبها رقم 27 في