أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

4مأكولات يجب تجنبها لتفادي التعرض للاضطرابات المعوية وانتفاخ المعدة مع نهاية رمضان

بقلم | علي الكومي | السبت 15 ابريل 2023 - 01:18 م

مع نهاية شهر رمضان وخلال عيد الفطر المبارك يعاني الكثيرون من اضطرابات معوية وانتفاخ في المعدة  نتيجة تجاهل العودة التدريجية للنظام الغذائي العادي  وهي اضطرابات تحدث عندما  يمتلئ الجهاز الهضمي بالهواء أو الغازات، ويصف معظم الناس الانتفاخ بأنه الشعور بالشبع أو الضيق أو الانتفاخ في البطن وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم.

لتجنب هذه المشكلات و الإصابة بانتفاخ المعدة وتقليل الأعراض أوصت العديد من الدراسات الطبية بعدم تناول أربعة أطعمة تسبب هذا الانتفاخ وفي مقدمتها الخضروات الصليبية والتي تحتوي  على مادة “فودماب” التي قد تسبب الانتفاخ لدى بعض الناس، حيث أن فودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة.

بهذه الطريقة البسيطة تستطيع تجنب انتفاخ المعدة 

و تكون عرضة لامتصاص الماء والتخمر في القولون ما ينتج عنه انتفاخ البطن ويمكن أن تسبب أعراضًا مؤلمة في كثير من الأحيان، وينصح خبراء الصحة باستخدام تقنيات طهي أفضل مع هذه الأنواع من الخضروات للمساعدة في الهضم.

ومن الخضروات التي يجب تجنب تناولها في هذه الأيام الفاصوليا  فعندما يفكر الناس في الأطعمة التي تسبب الانتفاخ غالبًا ما يتبادر إلى الذهن الفاصوليا، فهي طعام صحي ولكنها تسبب الانتفاخ إذا لم يتم هضمها بشكل أسرع بسبب محتوى السكر في الفاصوليا غير القابل للهضم وبالتالي يتم إنتاج غازات إضافية داخل الجسم مما يؤدي إلى الانتفاخ.

البصل والثوم يحضران بقوة ضمن الأطعمة الواجب عدم الإكثار من تناولها تجنبا للتعرض للانتفاخ حيث يحتوي البصل على مادة الفركتان وهي ألياف قابلة للذوبان قد تسبب الانتفاخ، كما توجد نفس المادة في الثوم والكراث ومجموعة من الأطعمة الأخرى ما يترتب عليه إنتاج الغازات والانتفاخ، حيث أن تناول البصل والثوم حتى لو بكميات صغيرة يمكن أن يسببان الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

وكان من المستغرب تحذير دراسات طبية من تناولها إذ يحتوي القمح على مادة الجلوتين، وبالرغم من استخدامه على نطاق واسع إلا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو الجلوتين يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالانتفاخ وآلام البطن، لذلك يفضل تناول الخبز الخالي من الغلوتين أو أنواع الحبوب الأخرى لتقليل الانتفاخ.

وصفات بسيطة لتجنب  الاضطرابات المعوية

 بالا ضافة الي المأكولات التي يجب تجنب تناولها لتفادي انتفاخ المعدة او التقليل منها علي الأقل  تجنب ابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام فضلا عن عدم الحديث أثناء تناول الطعام تفادي ذلك بقدر الإمكان وحاول أن تأكل ببطء.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

ثالث الطرق التي يجب الالتزام بها لتجنب الانتفاخ منها الجلوس في وضع مستقيم ولا تستلقي عند تناول الطعا مع التقليل من كمية المشروبات الغازية التي تتناولها فضلا عن التوقف عن مضغ العلكة حتى تتفادى ابتلاع المزيد من الهواء الذي ينتج عنه الانتفاخ



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان عيد الفطر انتفاخ المعدة تجنب انتفاخ المعدة الفاصوليا القمح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوصت العديد من الدراسات الطبية بعدم تناول أربعة أطعمة تسبب هذا الانتفاخ وفي مقدمتها الخضروات الصليبية والتي تحتوي على مادة “فودماب” التي قد تسبب الان