أخبار

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 08 يونيو 2021 - 12:54 م

إلى هؤلاء الذين يسخرون ممن يترحم على الناس، هلا نزعت الرحمة من قلوبكم.. هلا شققتم على قلوبكم لتروا ما بها، هل بها دماء بشرية، أم أنها تحول لشيء آخر لا يشعر وليس به أي مادة للإحساس؟.. ألم تعلمون أن الدين والشرع يؤكد على أهمية الترحم، بل أنه يجوز على الجميع مهما كانت أفعاله، إلا أنه لا يجوز فقط على الكافر، والكافر هنا أي أن يكون خارج أمة الإسلام كلها، كأبي جهل مثلا.. وليس الكافر من وجهة نظر البعض، لأن من قال لا إله إلا الله، حرم عليه تكفيره، وإن وقع في كبيرة مهما كانت، إنما أجره وأمره إلى الله عز وجل وفقط.


التكفير حسب الأهواء


نسمع عن أحدهم توفاه الله، ثم ما نلبث أن نجد مواقع التواصل الاجتماعي، وقد ضجت بكلام ما أنزل الله به من سلطان، من نوعية، لا تجوز الرحمة عليه.. كيف بكم حكمتم بذلك.. ألم تعلمون أن الرحمة تجوز على كل بني البشر، استثناءً منها فقط الكافرين المصرين على كفرهم، كفرعون الذي قال ( أنا ربكم الأعلى ).. وليس الكافر الذي تكفره أنت حسب هواك !!


فهذا سيدنا أسامة بن زيد قتل واحدًا من الكفار، لكن هذا الكافر وقت موته قال: ( لا إله إلا الله )، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم جدًا من سيدنا أسامة، وقال له: ( أَقَالَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَقَتَلْتَهُ ؟ " قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّمَا قَالَهَا خَوْفًا مِنَ السِّلَاحِ. قَالَ : أَفَلَا شَقَقْتَ عَنْ قَلْبِهِ حَتَّى تَعْلَمَ أَقَالَهَا أَمْ لَا ؟ ).. انظر لمعنى (أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم قالها أم لا ؟!)، وعد ترتيب أولوياتك في حق من مات، مهما كانت مهنته، أو مهما كنت تختلف معه في أي شيء، إلا أن الرحمة عليه تجوز لاشك، بل الذي لا يجوز أن تنزع عنه الرحمة، وهي ليست بيدك، وإنما بيد خالق السموات والأرض.

اقرأ أيضا:

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

موت الظالم


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ )، فلو كان هذا الشخص ظالما .. أو فاسدا .. و الحكم عليه من منطلق شواهد و إثباتات و قوانين و (أهل العلم ) .. وليس من منطلق الهوى .. فإنه أيضًا يجوز الترحم عليه طالما لم يكفر و يشرك بالله !.. فهذا هو الدين الإسلامي الحنيف العظيم، والفرق كبير جدًا بين دين الله و دين هواك!!.. ولا تنسى قوله تعالى: (أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ ).. إذن عليكم برحمة أنفسكم أولا حتى تتعلموا كيف ترحمون الناس، ثم تجدوا يومًا من يترحم عليكم !.


الكلمات المفتاحية

موت الظالم الترحم على الأموات السخرية من الأموات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled إلى هؤلاء الذين يسخرون ممن يترحم على الناس، هلا نزعت الرحمة من قلوبكم.. هلا شققتم على قلوبكم لتروا ما بها، هل بها دماء بشرية، أم أنها تحول لشيء آخر لا