أخبار

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

كيف أعلم بأن الله راضٍ عني؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 10 يونيو 2021 - 09:08 ص

ورد سؤال إلى صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع "فيس بوك" من امرأة تقول: "كيف أعرف أن الله راض عنى بالرغم من شدة البلاء والهم؟".


وأجاب الشيخ محمد وسام، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:


الله سبحانه وتعالى لا يريد لعبده المشقة والضنك، حتى في فرض الأحكام التكليفية يقول: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"، فالمسلم يحسن الظن في الله تعالى، ويصبر على ما قد يبتليه الله به، ولا يعرف أن هذا البلاء قد يكون دفعًا لبلاء أعظم، قد يكون رفعة في الدرجات، قد يكون تنقية للنفس، فيحمل هذا على المحمل الحسن، وعلى حست الظن بالله، وهذا لا يمنعه أن يتخذ الأسباب التي تدفع عنه هذا البلاء، ولايقف هكذا مكتوف اليدين أمام كل بلية، بل يحاول أن يبحث في الأسباب المادية المحسوسة، فيعالجها حتى لا تتكرر مرة أخرى، وأن يدعو الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنه هذا البلاء، فإن الله سبحانه وتعالى يقول: "وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة إذا دعان".

اقرأ أيضا:

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

كيف أعرف أن الله راض عني؟


وفي سؤال مشابه ورد إلى دار الإفتاء المصرية حول كيف يعلم المرء أن الله راض عنه، أجاب الشيخ محمد عبد السميع، مدير إدارة الفروع الفقهية، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:

هناك أشياء كثيرة تعلمك ذلك أولها أن الله يوفقك الله للعبادة، فإذا وجدت نفسك ملتزم بالصلاة على وقتها بالصيام على وقته بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ببر الوالدين بإكرام الجار وحسن تربية الأولاد، فاعلم أن الله راض عنك.

وأيضًا إذا كنت بقلبك راض على الله، فاعلم أن الله راض عنك فليس لديك سخط أو اعتراض على قضاء الله وقدره وتشعر بالسعادة، وتعرف أيضًا بمن حولك الأصدقاء والأحباء هل هم من الطيبين ولا يفعلون المحرمات ويغتنمون الأعمال الصالحات.



الكلمات المفتاحية

كيف أعلم بأن الله راضٍ عني؟ رضا الله عن العبد دار الإفتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع "فيس بوك" من امرأة تقول: "كيف أعرف أن الله راض عنى بالرغم من شدة البلاء والهم؟".