أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

آمن وفعال.. "غاز الضحك" أفضل علاج للاكتئاب الشديد

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 11 يونيو 2021 - 12:42 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن المخدر الشائع المعروف باسم "غاز الضحك" قد يكون بديلاً آمنًا وفعالًا عندما تفشل مضادات الاكتئاب في السيطرة على الاكتئاب الذي يصعب علاجه.

يأتي هذا بعد تجربته على 28 مريضًا يعانون من "الاكتئاب الشديد المقاوم للعلاج"، وهي حالة خطيرة يقول الباحثون إنها تؤثر على حوالي ثلث المرضى - ما يقدر بنحو 17 مليون أمريكي بالغ – المصابين باضطراب اكتئابي شديد.

وغالبًا ما تفشل مضادات الاكتئاب في توفير الراحة لهؤلاء المرضى، ولكن بعد ثلاث جلسات استنشاق غاز الضحك لمدة ساعة واحدة موزعة على ثلاثة أشهر، شعر 85 في المائة منهم بتحسن كبير من الاكتئاب استمر لأسابيع بعد العلاج، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

أكسيد النيتروز



وقال مؤلف الدراسة بيتر ناجيلي، رئيس قسم التخدير والرعاية الحرجة في جامعة شيكاغو: "غاز الضحك هو أكسيد النيتروز، وهو أحد أقدم أنواع التخدير وأكثرها شيوعًا".

وأضاف: "وجدنا أن غاز الضحك بتركيز أقل بكثير مما هو مستخدم، على سبيل المثال، أثناء إجراءات طب الأسنان، يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الذي يصعب علاجه".

وبين عامي 2016 و 2019، جرب الباحثون، اثنين من تركيبات الغاز الضاحك: واحدة بمستوى 50 في المائة من أكسيد النيتروز والأخرى عند مستوى 25 في المائة".

أظهرت الأبحاث السابقة، فائدة مضادات الاكتئاب على المستوى الأعلى، لكنها اقتصرت على تقييم فائدة ما بعد العلاج لمدة 24 ساعة.

والمرضى الذين يتعرضون لجرعة أعلى عادة ما يعانون من آثار جانبية، بما فيها الغثيان والتخدير و"التفكك الخفيف"، وهو نوع من تجربة أحلام اليقظة.

نتائج واعدة 


في الدراسة الأخيرة، التي نُشرت نتائجها في دورية (Science Translational Medicine)، تراوحت أعمار المرضى بين 18 و 75 عامًا، وطُلب من جميع المرضى مواصلة رعايتهم المعتادة للاكتئاب والحفاظ على نظامهم المضاد للاكتئاب الحالي.

وتعرض حوالي ثلثهم لثلاث جلسات من علاج استنشاق أكسيد النيتروز بنسبة 50 في المائة، وتم إعطاء ثلثهم علاج استنشاق بأكسيد النيتروز بنسبة 25 في المائة، وتلقى الثلث علاجًا لاستنشاق الأكسجين لا يحتوي على غاز ضحك.

حصل المرضى على العلاج عن طريق قناع وجه تخدير قياسي، وخضعوا جميعهم للمراقبة لمدة تصل إلى ساعة واحدة بعد العلاج. وفيما انسحب أربعة مرضى من الدراسة، أكمل 20 مريضًا جميع جلسات الاستنشاق الثلاث، وأربعة مرضى أكملوا علاجًا واحدًا على الأقل.

وجد الباحثون أن كلا الصيغتين توفر تحكمًا كبيرًا في الاكتئاب. وأشاروا إلى أن جلسة واحدة فقط - في أي من الجرعتين - وفرت تحكمًا "سريعًا" في الاكتئاب بين المرضى.

كما يبدو أن السيطرة على الاكتئاب تزداد فاعلية بمرور الوقت، حيث استمرت لمدة تصل إلى شهر بعد العلاج بين بعض المرضى.

في غضون ثلاثة أشهر، وجد الباحثون أن 85 في المائة من المرضى قد تحسنت الأعراض لديهم و40 في المائة منهم في حالة تعافي من الاكتئاب.

وربما بنفس القدر من الأهمية، وجد الباحثون أيضًا أن "استخدام تركيز أقل من أكسيد النيتروز يقلل أيضًا من مخاطر الآثار الجانبية أربعة أضعاف".

إذن، كيف بالضبط يخفف غاز الضحك الاكتئاب؟


قال ناجيلي: "إن آلية كيفية تأثير أكسيد النيتروز على التأثيرات المضادة للاكتئاب غير معروفة، ومن المحتمل أنها تختلف عن الطريقة التي يسبب بها التخدير وفقدان الوعي وكذلك تخفيف الآلام".

وتابع: "بعد قولي هذا، فإن النظرية الأكثر قبولًا على نطاق واسع هي أن أكسيد النيتروز يمنع مستقبلات معينة في الدماغ تسمى مستقبلات NMDA، والتي تعتبر أيضًا الآلية الرئيسية لـ (دواء) الكيتامين".

والكيتامين هو دواء مجدول من الدرجة الثالثة. في حين أن المستشفيات تستخدم الدواء كمخدر تقليديًا، فقد تم استكشافه أيضًا لإمكانية استخدامه كعلاج "خارج التسمية" للاكتئاب.

وفقًا لستيفن هولون، أستاذ علم النفس في جامعة فاندربيلت في برينتوود بولاية تينيسي، فإن "الكيتامين هو أهم شيء" في عالم أبحاث العلاج البديل للاكتئاب.

وأقر هولون الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة بأنه ليس على دراية جيدة بخصائص أبحاث علاج الاكتئاب بأكسيد النيتروز.

ومع ذلك، شدد على أن النتائج "تشير إلى آلية مشتركة" مع الكيتامين. ووصف الدراسة الأخيرة بأنها "أكثر دراسة مثيرة للإعجاب" لإثبات صحة الفكرة من شأنها أن تجعلني أرغب في متابعة الأمر".

واستدرك هولون قائلاً: "كانت السيطرة على الاكتئاب بين هؤلاء المرضى الذين تعرضوا لجرعات منخفضة من غاز الضحك "جيدة أو أفضل مما كنت تأمل في الحصول على تجربة مضبوطة بالغفل باستخدام الأدوية المضادة للاكتئاب، وهؤلاء مرضى مقاومون للعلاج. (إنه) مثير للإعجاب للغاية".

وأضاف: "إذا تقدموا بهذه البيانات التجريبية، فسوف أمولها من أجل تجربة كبرى". هذه نتائج واعدة للغاية".

الكلمات المفتاحية

كيف يخفف غاز الضحك الاكتئاب غاز الضحك أفضل علاج للاكتئاب الشديد أكسيد النيتروز

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن المخدر الشائع المعروف باسم "غاز الضحك" قد يكون بديلاً آمنًا وفعالًا عندما تفشل مضادات الاكتئاب في السيطرة على الاكتئاب الذي ي