أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

جبر الخواطر .. أعظم عبادة تقربك من الله .. فضائل لا تحصى لهذا الخلق تؤمن لك معية الرحمن في المخاطر

بقلم | علي الكومي | الاثنين 21 يونيو 2021 - 08:28 م

جبر الخواطر خلق إسلامي عظيم و صفة إنسانية رائعة  تزين من يحملها في قلبه حيث أن تسلح أي إنسان بها تدل علي  سلامة نفسه وفطرته ونقاء روحه وإيمانه بربه، فلا يمكن أن يصدر من صاحب النفس الطيبة والأخلاق الحسنة كلمة أو فعل توقع الحزن في قلب شخص آخر

.وفي تعريف أخر يري الكثيرون أن جبر الخاطر" المقصود به مداواة القلب، و"الجبر" يكون مداواة "للكسر"، وتأتي منه "الجبيرة"، والتي تداوي كسر العظام بل وهو يتمثل في القيام بمساعدة كل من تعرض لأي خطر -ماديًا أو معنويًا- والعمل على التخفيف عنه من همّه وشدّته، والسعي لحلّها، والتفريج عنه. ومن أمثلة ذلك: المواساة عند فقد حبيب أو عزيز، والاعتذار للآخرين عند الخطأ؛ لأن الإنسان يَرِدُ عليه الخطأ في تعامله مع الناس؛ وكفارته الاعتذار، وتبادل الهدايا، وقضاء الحوائج، ومراعاة النفسيات، ومخاطبة الناس على قدر عقولهم.

ما هو جبر الخواطر ؟

وقد أجمع اللغويون علي إن الخاطر هو القلب, وعدم كسره خلق عظيم, ولو تحققنا فسوف نجد أن أغلب أحكام ديننا قائمة علي جبر الخواطر, فنحن نقدم واجب العزاء لجبر خاطر أهل المتوفي, نزور المريض لجبر خاطره, ندفع دية الميت لجبر خاطر أهله حتي السلام والابتسامة وقال الله ـ تعالي: قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذي, وتذكروا جبر خاطر الله لعبادة حين رد موسي لأمه لتقر عينها وقال ـ تعالي: فرددناه إلي أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون,

ومن أعظم صور جبر الخواطر المسح علي شعر  اليتيم  وبل وكانت توصيات الرسول في هذا الصعيد شديدة الصرامة وكذلك كان القرآن ينهي عن قهر اليتيم بقوله فأما اليتيم فلا تقهر جبر خاطر لليتيم, كما أجبر النبي بخاطر ابن زعيم المنافقين عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول عندما طلب منه أن يصلي علي أبيه وفعل النبي, وجبر بخاطر أهل مكة عندما عفي عنهم وجبر بخاطر أبي سفيان عندما قال: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن, انظرو كيف جبر بخاطر أخته الشيماء عندما جاءت لتزوره.

وقد ضرب رسولنا الكريم أعظم  قدوة حسنة وكان مثلاً يُحتذى به في جَبْرِ الخواطر، وقد ظهر هذا الأمر  فقد كان الكلّ يأوي إليه ويسعى لديه ويستجيرُ به، كما جاء في الحديث الشريف: عندما عاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من غار حراء بعد نزول الوحي عليه "... يَرْجُفُ فُؤادُهُ، فَدَخَلَ علَى خَدِيجَةَ بنْتِ خُوَيْلِدٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْها -، فقالَ: زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي، فَزَمَّلُوهُ حتَّى ذَهَبَ عنْه الرَّوْعُ، فقالَ لِخَدِيجَةَ - وأَخْبَرَها الخَبَرَ -: لقَدْ خَشِيتُ علَى نَفْسِي، فقالَتْ خَدِيجَةُ: كَلاَّ، واللَّهِ ما يُخْزِيكَ اللَّهُ أبَداً، إنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ المَعْدُومَ، وتَقْرِي الضَّيْفَ، وتُعِينُ علَى نَوائِبِ الحَقِّ

جبر الخواطر طريق لنيل رحمة الله

,من البديهي الإشارة إلي أن الكلمة الطيبة حسنة تجبر بها خاطرا المساعدة البسيطة للانسان تجبر فيها خاطرا وكذلك الابتسامة تجبر بها خاطرا, فقد حث الاسلام على جبر الخواطر وانه فيه لاجر كبير.

ولاشك أن المجتمع المسلم بأن الجميع يحتاج إلي هذه العبادة المهملة التي لها ثواب كبير, فهي تحتل مساحة كبيرة في ثقافتنا الشعبية, ومن من يمكن ان ينسي أو يتجاهل كلمات يتم تداولها تدل علي أهمية هذه العبادة, ربنا يجبر بخاطرك, وعلشان خاطري, وجبر الخواطر علي الله, ولا تكسر بخاطري.

ولجبر الخواطر فضائل عديدة ومناقب لا تحصي فهو عبادة وطاعة لله تعالى، وفريضة  غائبة  سنة نبوية مهملة ولا نقول مهجورة في زمن كثرت فيه الأنانية والاهتمام بالذات ونسيان الآخرين، قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».

بل أن جبر الخواطر يعد تأليفًا للقلوب، وتوحيدًا للصفوف، واصطفافًا على طريق الحق والخير انطلاقا من ان مجتمعاتنا  لا تتحمّل التفرق والتشرذم الواقع الآن، وهي أحوج ما تكون إلى ما يؤلّف الأفئدة.

ومن أعظم فضائل خبر الخواطر انها طريق لنيل معية  الله تعالى في الدنيا والآخرة؛ ففي الحديث: «مَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ». وعند مسلم: «وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ». ولذا يقول بعضهم: «من مشى في حاجة أخيه جبرًا للخاطر، نال معية الله في المخاطِر».

الله في عون العبد  مادام العبدفي عون أخيه

معية  الله ليست الجائزة الوحيدة التي تنتظر العابد الجابر للخواطر بل أن رحمة الله سبحانه وتعالى  تنتظر كذلك عباده المُحسنين الذين يجبرون الخواطر، حيث يتجاوز الرحمن عن عثرات جابر  خواطر عباده المُعْسرين، فالله سبحانه وتعالى لا يضيع أجرَ من أحسن عملاً، فمن كان متسامحاً مع الآخرين رحيماً بهم جابراً خواطرهم يُقَدّر ظروفهم المعيشية، كان الله سبحانه وتعالى رحيماً به متجاوزاً عنه يوم القيامة.



الكلمات المفتاحية

جبر الخواطر جبر الخواطر اعظم عبادة جبر الخواطر خلق اسلامي رفيع فضائل جبر الخواطر جبر الخواطر وهدي النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المواساة عند فقد حبيب أو عزيز، والاعتذار للآخرين عند الخطأ؛ لأن الإنسان يَرِدُ عليه الخطأ في تعامله مع الناس؛ وكفارته الاعتذار، وتبادل الهدايا، وقضاء