أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

دراسة: الرضاعة الطبيعية تمنح الأطفال حياة صحية أفضل

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 22 يوليو 2021 - 10:00 ص

كشفت دراسة عن سبب آخر يدفع الأمهات الجدد إلى إرضاع أطفالهن طبيعيًا، إذ توصلت إلى أن الأطفال الصغار الذين رضعوا رضاعة طبيعية لبضعة أيام فقط يعانون من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بأقرانهم الذين استمروا في الرضاعة.

قال باحثون إن انخفاض ضغط الدم في سن مبكرة قد يؤدي إلى مشاكل في صحة القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

ويُعتقد أن الدراسة الجديدة هي الأولى من نوعها التي تبحث في الرضاعة الطبيعية في الأيام الأولى بعد الولادة وضغط الدم في مرحلة الطفولة المبكرة.

قالت المؤلف الرئيسي، الدكتورة كوزيتا ميليكو، زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة ماك ماستر في هاميلتون بأونتاريو بكندا: "الأطفال الذين تلقوا حتى كمية صغيرة نسبيًا من حليب الأم المبكر من أمهاتهم، والمعروف أيضًا باسم اللبأ (الذي له فائدة للطفل في المناعة والنمو وإصلاح الأنسجة)، يعانون من انخفاض في ضغط الدم في عمر 3 سنوات، بغض النظر عن مدة الرضاعة الطبيعية أو عندما تلقوا أطعمة تكميلية أخرى".

وربطت أبحاث أخرى الرضاعة الطبيعية بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب في مرحلة البلوغ، ولكن لم يتضح مدى الحاجة إلى الرضاعة الطبيعية للحصول على هذه الفائدة.


نتائج الدراسة 


وخلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات ما يقرب من 2400 طفل مشاركين منذ ولادتهم بين عامي 2009 و 2012. ومن بين هؤلاء، تم إرضاع 98 في المائة منهم، بما فيهم 4 في المائة تلقوا القليل من الرضاعة الطبيعية أثناء إقامتهم في المستشفى حديثي الولادة.

من بين الأطفال الذين تم إرضاعهم رضاعة طبيعية، تم إرضاع 78 في المائة من الثدي لمدة ستة أشهر أو أكثر، و62 في المائة تم إرضاعهم رضاعة طبيعية حصرية (بدون وجود تركيبة أو أطعمة صلبة أو سوائل أخرى) لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

في سن 3 سنوات، كان الأطفال الذين لم يرضعوا من قبل يعانون من ارتفاع ضغط الدم - المتوسط: 103/60 - من أولئك الذين رضعوا رضاعة طبيعية لأي مدة - المتوسط: 99/58.

من بين الأطفال الذين تلقوا رضاعة محدودة أثناء وجودهم في المستشفى مثل الأطفال حديثي الولادة، كان ضغط الدم أيضًا أقل - متوسط: 99/57 - مقارنة بأولئك الذين لم يرضعوا قط.

وكان ضغط الدم أقل بين الأطفال الصغار الذين يرضعون رضاعة طبيعية حتى لو تلقوا أغذية وأطعمة أخرى، وبغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم (تقدير دهون الجسم بناءً على الطول والوزن) في عمر 3 سنوات أو العوامل الاجتماعية أو الصحية أو المتعلقة بنمط الحياة لأمهاتهم.

فوائد الرضاعة الطبيعية


قالت كبيرة المؤلفين ميجان آزاد، نائبة مدير دراسة مجموعة الأطفال، في تعليقها على الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة جمعية القلب الأمريكية، إن فوائد الرضاعة الطبيعية المستمرة والحصرية لمختلف الظروف الصحية موثقة جيدًا.

وتشمل الأمراض الناجمة عن عدم الرضاعة الطبيعية، التهابات الجهاز التنفسي والأمراض التي تسبب الإسهال أثناء الطفولة، والحالات المزمنة مثل الربو والسمنة فيما بعد.

وأضافت آزاد في بيان صحفي: "تشير دراستنا إلى أنه بالنسبة لنتائج القلب والأوعية الدموية مثل ضغط الدم، فإن فترة الرضاعة الطبيعية القصيرة مفيدة. يشير هذا إلى اللبأ كعامل رئيسي في تشكيل عمليات النمو لحديثي الولادة".

وأشارت إلى أنه يجب دعم الرضاعة الطبيعية بقوة. واعتبرت أنه "من المهم أيضًا أن نفهم أن" كل قطرة لها أهميتها"، خاصة في تلك الأيام القليلة الأولى الحرجة من الحياة".

الكلمات المفتاحية

فوائد الرضاعة الطبيعية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة عن سبب آخر يدفع الأمهات الجدد إلى إرضاع أطفالهن طبيعيًا، إذ توصلت إلى أن الأطفال الصغار الذين رضعوا رضاعة طبيعية لبضعة أيام فقط يعانون من ا