أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

المعنى الحقيقي للزهد.. ماذا قالوا عنه؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 22 يوليو 2021 - 02:30 م


الزهد في الدنيا هو أن تكون موجودة في يديك وتزهد فيها، لا أن تكون محروما منها وتدعي الزهد فيها، وقد حثّت الآثار والسنة المطهرة على الزهد العفيف في الدنيا، ونوهت إلى جزيل الثواب عليه.
1-عن أبي هريرة رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله يقول يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنا وأسد فقرك, وإن لا تفعل ملأت يدك شغلا ولم أسد فقرك".
2- يقول أنس بن مالك رضي الله عنه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه, وجمع الله شمله وأتته الدنيا وهي راغمة, ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه, وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
3- عن أبي أيوب رضي الله عنه, قال رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم, فقال يا رسول الله علمني وأوجز, قال: " إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع, ولا تكلم بكلام يعتذر منه, واجمع اليأس مما في أيدي الناس".
4- أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا أنا عملته أحبني الله وأحبني الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "ازهد في الدنيا يحبك الله, وازهد مما في أيد الناس يحبك الناس ".
5- عن عطية السعدي رضي الله عنه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذرا لما به البأس".
وقال أبو هريرة رضي الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا هريرة كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قانعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك، وأحسن جوار من جاورك تكن مسلما وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب".

اقرأ أيضا:

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي


الكلمات المفتاحية

الزهد في الدنيا المعنى الحقيقي للزهد كن ورعا تكن أعبد الناس

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الزهد في الدنيا هو أن تكون موجودة في يديك وتزهد فيها، لا أن تكون محروما منها وتدعي الزهد فيها، وقد حثّت الآثار والسنة المطهرة على الزهد العفيف في الدن