أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

من أسرار سورة الانشقاق في كشف أهوال يوم القيامة

بقلم | أنس محمد | السبت 11 سبتمبر 2021 - 09:29 ص

سورة الانشقاق سورة مكية نزلت في 25 آية وتقع في الترتيب رقم 84 من ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثلاثين، وقد أنزل الله تعالى سورة الانشقاق ليكشف لنا أهوال يوم القيامة يوم لا ينفع مال أو بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، وذلك من قبل التحذير الإلهي لعباده حرصا عليهم .

ونزلت الانشقاق بعد سورة الانفطار، وبدأت بأسلوب شرط في قوله تعالى “إذا السماء انشقت”، لتوضح شكل الانهيار الذى سيحدث للدنيا والدمار الكونى الذى سيكون في يوم القيامة، وبالتالى هى تضع صورة كاملة لهذا اليوم أمام أعين الإنسان وتفحصها جيدا ويدرك أحداث اليوم.

ومن أهوال يوم القيامة التي جاءت في السورة:


إذا السماء انشقت " بمعنى إذا السماء تصدعت, وتفطرت بالغمام يوم القيامة, " وأذنت لربها وحقت " أي أطاعت أمر ربها فيما أمرها به من الانشقاق, حق لها أن تنقاد لأمره.

" وإذا الأرض مدت " أي إذا الأرض بسطت ووسعت, ودكت جبالا في ذلك اليوم, " وألقت ما فيها وتخلت "

وقذفت ما في بطنها من الأموات, وتخلت عنهم," وأذنت لربها وحقت " وانقادت أيضا لربها فيما أمرها به, وحق لها أن تنقاد لأمره.

ثم وجه الله عز وجل خطابه للإنسان ليحذره من أن يلهث وراء الدنيا بشقائها وأوهامها فقال عز وجل " يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه ".

والمعنى يا أيها الإنسان إنك ساع إلى الله, وعامل أعمالا من خير أو شر, ثم تلاقي الله يوم القيامة, فلا تعدم منه جزاء بالفضل أو العدل.

ليوضح بعدها جزاء كل واحد من بني الإنسان يوم القيامة حينما يعرض عليه كتابه وصحيفة أعماله، فقال" فأما من أوتي كتابه بيمينه " فأما من أعطي صحيفة أعماله بيمينه, وهو مؤمن بربه, " فسوف يحاسب حسابا يسيرا "

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)

 والسورة بشرى للمؤمنين بالنعيم الذي سيحدث لهم يوم القيامة جزاء لأعمالهم الطيبة.

كما أنها وعيد تام للكافرين لما سينالهم من عقاب بسبب كفرهم وتكذيبهم لرسالات الله تعالى.

قال تعالى: "إنه ظن أن لن يحور " أي إنه ظن أن لن يرجع إلى خالقه حيا للحساب.

" بلى إن ربه كان به بصيرا "سيعيده الله كما بدأه ويجازيه على أعماله, إن ربه كان به بصيرا عليما بحاله من يوم خلقه إلى أن بعثه.

" فلا أقسم بالشفق "احمرار الأفق عند الغروب," والليل وما وسق " وبالليل وما جمع من الدواب والحشرات والهوام وغير ذلك, ، قسم الهى من الله تعالى على تغير حال البشر من حال إلى حال ومن مكان الى مكان ومن وضع الو ضع فهو سبحانه القادر على تحقيق المعجزات في اى وقت وفي اى مكان.

فالسورة تؤكد على الإنسان ضرورة أخذ العبرة بمجرد انتهاء اليوم وحلول الليل بظلامه، حيث يشير هذا التبدل الى قدرة الله تعالى على إحياء الموات ودليل قوى على البعث بعد الموت.

كما أنها تساعد الإنسان المسلم على استيعاب العديد من أهوال يوم القيامة والعديد من مشاهد القوية والمخيفة والتي لا يمكن ان يتخيلها العقل البشري.

وتتحدث السورة عن وقوع العديد من التأثيرات التي تكون مؤشرا لقيام الساعة والتى تؤثر في وجدان الانسان وتجعله يلتفت الى حقيقة هذا اليوم، وجاءت السورة بعبارات قوية من أجل جذب الإنسان ولفت انتباه العقل البشرى وتخيل تلك المشاهد التي ستحدث وقتها.

الكلمات المفتاحية

سورة الانشقاق يوم القيامة أهوال يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سورة الانشقاق سورة مكية نزلت في 25 آية وتقع في الترتيب رقم 84 من ترتيب المصحف الشريف، وتقع في الجزء الثلاثين، وقد أنزل الله تعالى سورة الانشقاق ليكشف