أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

8أطعمة ومخبوزات تزيد من خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول .. ابتعد عنها لتجنب هذا القاتل الصامت

بقلم | علي الكومي | الاثنين 11 اكتوبر 2021 - 04:50 م

‏ مرض ارتفاع الكوليسترول غدا من الأمراض المزمنة التي تعرض لها الملايين من البشر خصوصا في السنوات الأخيرة بسبب أخطاء في النظام الغذائي تؤدي الي هذا الارتفاع الذي ربما اصبح قاتلا حال اهماله وعدم التعامل معه بشكل صحيح والعودة للطبيب بشكل سريع واتباع نظام غذائي صحي

وبحسب عدد  من الدراسات فق فقد صار  ارتفاع الكوليسترول قاتلا صامتا لا تظهر عليه أعراض عادة، ولكن يمكن أن يفاجئنا بمضاعفات تهدد الحياة.

هذه  مخاطر  ارتفاع  الكوليسترول

بل وتصعد بعض الممارسات  مخاطرهم عن غير قصد من خلال استهلاك النوع الخاطئ من الأطعمة. ووفقا لدراسات عديدة، يمكن أن يساعد تجنب نوعين من الطعام في تقليل مستوياتك ومخاطرك بشكل كبير شريطة الحد من إجمالي الدهون والدهون المشبعة.

الدراسات أوضحت كذلك ضرورة  ألا تتناول أكثر من 25 إلى 35% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الغذائية، وينبغي أن يأتي أقل من 7% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون المشبعة، وهي دهون سيئة لأنها ترفع مستوى الكوليسترول السيئ أكثر من أي شيء آخر في نظامك الغذائي. والدهون المتحولة هي دهون ضارة أخرى ويمكن أن ترفع الخاص وتخفضالكوليسترول الجيد

الدراسات حددت عددا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبع

• بعض اللحوم.

• منتجات الألبان.

• الشوكولاتة.

• المعجنات المخبوزة.

• المأكولات المقلية.

• الأطعمة المصنّعة.

وكذلك تشمل  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة ما يلي: الزيوت والدهون المهدرجة مثل السمن النباتي والبسكويت والبطاطا المقلية.

وفي سياق متصل علقت   دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للصحة، الأمريكية  عن العلاقة بين  الأحماض الدهنية المشبعة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ومستويات الكوليسترولبالقول : “على الرغم من الملاحظة الراسخة بأن استبدال الكربوهيدرات أو الدهون غير المشبعة بالدهون المشبعة يزيد من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في نماذج البشر والحيوانات، فإن العلاقة بين تناول الدهون المشبعة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البشر لا تزال مثيرة للجدل.

الكوليسترول والدهون المشبعة 

الدراسة اثبتت كذلك أن تناول الدهون المشبعة يزيد من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وبالتالي ارتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهذا الدليل، إلى جانب الاستنتاجات من الدراسات الوبائية والتجارب السريرية، أدى إلى توصيات طويلة الأمد للصحة العامة للحد من تناول الدهون المشبعة كوسيلة للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلبوبحسب الدراسة يزيد تناول الدهون المشبعة من نسبة الكوليسترول الضار مقارنة بجميع العناصر الغذائية باستثناء الدهون المتحولة وتزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية ومستويات الأنسولين وتقلل من البروتينات الدهنية عالية الكثافة المفيدة

ولكل ما سبق يجب تجنب قائمة الأطعمة التي تسهم في زيادة نسبة الكوليسترول "التي حددتها الدراسة الأمريكية لوأد الخطر الذي يمثله هذا القاتل الصامت علي حياة البشر.


الكلمات المفتاحية

الكوليسترول ارتفاع الكوليسترول مخاطر ارتفاع الكوليسترول الكوليسترول والنظام الغذائي دراسة امريكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بل وتصعد بعض الممارسات مخاطرهم عن غير قصد من خلال استهلاك النوع الخاطئ من الأطعمة. ووفقا لدراسات عديدة، يمكن أن يساعد تجنب نوعين من الطعام في تقليل م