أخبار

لمن ارتدت الحجاب في رمضان وخلعته بعده؟.. تعرفي على الحكم الشرعي

هل فكرت يومًا أن تكون في هذه السعادة أمام جميع الخلائق؟!

من أراد راحة البال وطمأنينة القلب فليتعامل مع الله بهذه الطريقة الرائعة

مستوى أهلي المرتفع ماديًا يجعل العرسان يهربون.. ما العمل؟

أفضل ما تدعو به ليرزقك الله توبة نصوحًا

ثق واطمئن..الله يزرقنا ما نحتاج ولا يعطينا ما نتمنى

النبي أخبر ابن عباس بذهاب بصره قبل موته.. لن تتخيل السبب؟!

"هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين".. إذ اشتد الكرب هان.. ومع الضيق يأتي الفرج (الشعراوي)

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

تجنبها فوراً.. 10 عادات يومية تضر بصحة كليتيك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 12 اكتوبر 2021 - 11:01 م
للكلى دور مهم تلعبه؛ فهي تساعد على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من جسمك وتساعد في إزالة الأحماض للحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن، وبدون هذا التوازن الصحي، لا تستطيع أعصابك وعضلاتك وأنسجتك الأخرى في الجسم أن تعمل بشكل صحيح، وهذا يجعل من المهم للغاية العناية بكليتيك.
وهناك العديد من العادات اليومية التي يمكن أن تضر بالكلى، وفيما يلي 10 من العادات الشائعة التي يجب تجنبها قدر الإمكان، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الإفراط في استخدام المسكنات

تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) المتوفرة بدون وصفة طبية في تقليل الألم، ولكنها يمكن أن تتلف كليتيك، خاصة إذا كان شخص ما مصابًا بالفعل بمرض في الكلى.
وبالتالي، قلل من استخدامك المنتظم لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ولا تستهلك أكثر مما هو موصى به.

استخدام الملح بشكل متكرر

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح (الصوديوم) يمكن أن تزيد من ضغط الدم وبالتالي خطر الإصابة بأمراض الكلى، وبدلاً من الملح، يمكنك إضافة نكهة إلى طعامك بالأعشاب والبهارات.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

تناول الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة محملة بالصوديوم والفوسفور، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى تجنب تناول الأطعمة المعلبة، حيث يمكن أن يكون تناول الأطعمة المصنعة عالية الفوسفور ضارًا للكلى والعظام.

عدم الحفاظ على ترطيب جسمك

يساعد الحفاظ على ترطيب الجسم كليتيك على إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، وشرب كمية كافية من الماء يساعد أيضًا في تجنب حصوات الكلى المؤلمة، وغالباً ما يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى تقليل السوائل، لكن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة يجب أن يشربوا 3-4 لترات من الماء يوميًا.

عدم النوم الكافي

النوم الجيد ليلاً مهم للغاية للحفاظ على صحتك العامة، حيث يتم تنظيم وظائف الكلى من خلال دورة النوم والاستيقاظ التي تساعد على تنسيق عبء عمل الكلى على مدار 24 ساعة.

الإكثار من تناول السكر

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى السمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى، وبالتالي، يجب أن تكون حريصًا عند تناول السكر المضاف والسكريات المخفية.
ومن المهم تجنب البسكويت والحلوي والحبوب والخبز الأبيض لأنها تحتوي على سكريات خفية، وبشكل عام اقرأ الملصق الموجود علي العبوة بعناية قبل شراء أي عنصر غذائي.

التدخين

التدخين ضار بالصحة، والأشخاص الذين يدخنون هم أكثر عرضة لوجود البروتين في بولهم، وهو علامة على تلف الكلى.

شرب الكحول

وُجد أن الأشخاص الذين يشربون الخمر يضاعفون من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

لا تتحرك بما فيه الكفاية

يرتبط الجلوس لفترة طويلة بتطور أمراض الكلى، ويمكن أن يؤثر نمط الحياة الخامل بشكل سلبي على صحة الكلى، كما يرتبط النشاط البدني المنتظم بتحسين ضغط الدم وتحسين التمثيل الغذائي، وهو أمر جيد لصحة الكلى.

الإكثار من تناول اللحوم

يولد البروتين الحيواني كميات عالية من الأحماض في الدم، والتي يمكن أن تكون ضارة للكلى وتسبب الحماض، والحماض هو حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الحمض بالسرعة الكافية.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة أمراض الكلى عادات يومية تضر بصحة كليتيك الإفراط في استخدام المسكنات استخدام الملح بشكل متكرر تناول الأطعمة المصنعة عدم الحفاظ على ترطيب جسمك عدم النوم الكافي الإكثار من تناول السكر التدخين والكلى شرب الكحول وأمراض الكلى لا تتحرك بما فيه الكفاية بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للكلى دور مهم تلعبه؛ فهي تساعد على إزالة النفايات والسوائل الزائدة من جسمك وتساعد في إزالة الأحماض للحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن