أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لماذا يشعر الإنسان بالتقصير إذا لم يُسنِد أفعاله للأقدار؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 10:30 ص


يتساءل أحدهم: لماذا يشعر الإنسان بالتقصير إذا لم يُسنِد أفعاله للأقدار؟.. والحقيقة أن هذا الإنسان مسكين ، فهو لا يستطيع أن يفعل إلا ما ييسر له من الأسباب، فإن الله أمرنا بالعمل ولم يأمرنا بتحصيل النتائج لأنها شيء ليس في الأيدي، أمرنا الله بما في أيدينا أن نفعله ولم يأمرنا بما ليس في أيدينا أن نفعله.

قال تعالى: « إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ » (القمر: 49)، إذن القدر من الله عز وجل وليس لدينا أي سلطة عليه مطلقًا، إذ أنه في ذلك سئل الإمام أحمد عن القدر فقال: «القدر قدرة الله»، فهو سبحانه وتعالى عالم بالعباد وآجالهم وأرزاقهم وأحوالهم، وأهل الجنة منهم، وأهل النار منهم قبل أن يخلقهم؛ قال تعالى: « لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا » (الطلاق: 12).


أقدار الله


عزيزي المسلم، عليك أولاً قبل أن تحاسب نفسك على الأقدار، أن تعرف ما هي أقدار الله أولاً؟

عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سأله سيدنا جبريل عليه السلام عن الإيمان، قَالَ: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ»، وبالتالي فإنها غيبيات، والغيبيات لا تحتاج منك إلى معرفة عن قرب، فقط يقين في سنن الله في خلقه.

عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِأَرْبَعٍ: يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ بَعَثَنِي بِالحَقِّ، وَيُؤْمِنُ بِالمَوْتِ، وَبِالبَعْثِ بَعْدَ المَوْتِ، وَيُؤْمِنُ بِالقَدَرِ»، فالله تعالى علمه محيط بكل شيء، فلا يخفى عليه شيء في الأرض، ولا في السماء، كما قال الله تعالى: « عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ » (الحشر: 22).

اقرأ أيضا:

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قدر الله وقضاؤه


اعلم يقينًا أن كل ما يحدث لك في الحياة إنما هو قدر الله وقضائه، ومن ثم فإن الإيمان بعلم الله السابق وأنه علم ما كان وما يكون على وجه التفصيل سبحانه وتعالى : « وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا » (الأحزاب: 40)، فعلمه سبحانه وتعالى ليس فيه خطأ أو ظنون، وعلمه سبحانه محيط بكل شيء، وعلمه أيضًا عز وجل لم يسبقه جهل، بينما جميع علوم البشر مسبوقة بالجهل.

قال تعالى: « وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ » (النحل: 78)، والمرتبة الثانية من مراتب الإيمان بالقدر: كتابته سبحانه وتعالى للمقادير، قال سبحانه: « أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ » (الحـج: 70)، ثم تأتي مشيئة الله، وعملية الخلق، وكله بالتأكيد بقدر الله وحده.

الكلمات المفتاحية

أقدار الله الشعور بالتقصير الإيمان بالقدر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتساءل أحدهم: لماذا يشعر الإنسان بالتقصير إذا لم يُسنِد أفعاله للأقدار؟.. والحقيقة أن هذا الإنسان مسكين ، فهو لا يستطيع أن يفعل إلا ما ييسر له من الأس