أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

التبرع بالشعر للأطفال مرضى السرطان

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 02:57 م


يسأل أحدهم: هل يجوز التبرع بالشعر للأطفال المرضى بالسرطان؟.


قد يستغرب البعض السؤال، لكن لمن لا يعرف فإن من نتائج الإصابة السرطان، تساقط الشعر بالكلية، لذا فإن أي مساعدة لهؤلاء الأطفال معنويًا أو حسيًا، أو ماديًا، هي أمور يدعمها الإسلام ويحث عليها لاشك.

ويجوز شرعًا للإنسان أن يتبرع بشيء من خصل شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال بغرض صنع باروكة يلبسها أولئك الأطفال بعد أن تسبب العلاج الكيماوي في تساقط شعر رؤوسهم، والتبرع مباح به في هذه الحالة لما فيه من المصلحة المعنوية والحسية لهؤلاء الأطفال، وهي تخفيف الضرر النفسي الشديد على الطفل المريض الذي سقط شعره.

الوصل المحرم


وضع الشعر على الرأس دون وصله ليس من الوصل المحرم المنهي عنه، لأن النهي إنما هو في وصل الشعر بالشعر، وكذلك كون الطفل دون سن التكليف فلا يتعلق به التحريم، كما أن الأصل الشرعي جواز عمليات التجميل التي يراد بها إصلاح العيوب الطارئة.

وجاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم ما يقرر ذلك، فعن عبد الرحمن بن طرفة (أن جده عرفجة بن أسعد، قطع أنفه يوم الكلاب - إحدى المعارك -، فاتخذ أنفاً من ورِق، فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم، فاتخذ أنفاً من ذهب).

وقد أقر مجمع الفقه الإسلامي الدولي زراعة الشعر حال سقوطه، قائلاً: "يجوز شرعًا إجراء الجراحة التجميلية الضرورية والحاجية التي يُقصد منها... إصلاح العيوب الطارئة (المكتسبة) من آثار الحروق والحوادث والأمراض وغيرها، مثل: زراعة الجلد وترقيعه... وزراعة الشعر حالة سقوطه خاصة للمرأة".

اقرأ أيضا:

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

جبر الخواطر 


جبر الخاطر عند الله عظيم، خصوصًا أنه لا مانع شرعاً من التبرع بالشعر لصالح مرضى السرطان لضرورة إصلاح ما أصابهم جراء العلاج، ولكن شريطة انتفاء أي مقابل مالي، فكرامة الإنسان في الشريعة الإسلامية تمنع تعريض أي جزء منه للمعاوضة.

وفي ذلك قالت دار الإفتاء المصرية في فتوى صادرة عنها سابقًا: «يجوز شرعًا للإنسان أن يتبرع بشيء من خصل شعر رأسه لمستشفى سرطان الأطفال.. وأما عن حرمة النظر إلى الشعر المتبرع به إذا كان من امراة لأنه عورة؛ فإن انفصال الشعر عن المرأة يُسقِط حُرمة المس والنظر إليه».

الكلمات المفتاحية

جبر الخواطر حكم زراعة الشعر التبرع بالشعر للأطفال مرضى السرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يسأل أحدهم: هل يجوز التبرع بالشعر للأطفال المرضى بالسرطان؟.