أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

سلام وطمأنينة.. أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 28 فبراير 2023 - 05:37 ص

من أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله.. ذلك أن كل المفردات الطيبة، تزيد جمالاً إذا ارتبطت بخالق الجمال، وهو الله سبحانه وتعالى، فضلاً عن أن للفظ الجلالة لطف غير عادي، وإجلال لا مثيل له، يعطي المعنى وضوحًا وقيمة أكبر بكثير.

امنحوا أنفسكم جلال الله في كل أوقاتكم، وفي كل سلامكم، حتى تشعروا كل القلوب المحبة لله عز وجل، أن لها ربًا لا يضيع أبدًا من فوض أمره إليه وأن ما قدره تعالى خير لنا وإن جهلنا ما خفي بلطفه سبحانه، حتى ننول جميعًا لذة لقاء الله في الآخرة، وهي لذة ليس لها مثيل ولا يمكن وصفها، قال تعالى: «وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ» (فصلت 35).


الطمأنينة في السلام


إفشاء السلام سواء بالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو طابت ليلتك، أو مساء الخير، الهدف منه، هو الطمأنينة بين الناس، وهو هدف غال جدًا، أورد له الإسلام صفحات طوال، حتى يعم الأمان والاستقرار المجتمعات.

لكن ما يميز الإسلام أنه وضع أسس لابد من السير عليها في طريقة تقديم السلام والرد عليه، أولها: الالتزام بصيغة السلام الواردة عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته»، وثانيها: الرد على السلام: «وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته»، كما ورد عن رسولنا الأكرم عليه الصلاة والسلام، وفي ذلك يقول المولى سبحانه وتعالى: « وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا » (النساء: 86).

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور


معان مختلفة


تحية الإسلام، لها معان مختلف، فمثلا لو كان الرد بـ عليك السلام، فهي تحية الموتى، ففي صحيح سنن أبي داود عن أبى جري الهجيمي رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: عليك السلام يا رسول الله، قال: «لا تقل: عليك السلام؛ فإن «عليك السلام تحية الموتى».

ومن ثم وجب أن يَبدأ بالسلام قبل الكلام دائمًا، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من بدَأَكم بالكلامِ قبل السَّلام فلا تُجيبوه»، كما لابد أن أن يحرص كل مسلم على أن يكون هو الذي يبدأ بالسلام؛ ففي صحيح سنن أبي داود قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إن أولى الناس بالله مَن بدأهم بالسلام».

الكلمات المفتاحية

إفشاء السلام السلام عليكم إن أولى الناس بالله مَن بدأهم بالسلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من أبلغ صور المواساة أن تربطها بالله.. ذلك أن كل المفردات الطيبة، تزيد جمالاً إذا ارتبطت بخالق الجمال، وهو الله سبحانه وتعالى، فضلاً عن أن للفظ الجلال