أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كوبان من الشاي يوميا يشكلان درعا واقيا من 3 أمراض إدراكية خطيرة ..إياك والإكثار من الكافيين

بقلم | علي الكومي | الجمعة 13 مايو 2022 - 04:54 م

الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية سعت خلال الفترة الأخيرة  إلى تقديم حلول أولية ونصائح، للأشخاص المعرضين للإصابة بالخرف أو الزهايمر أو تراجع القدرات المعرفية.

هذه الدراسات أشارت  إلى أهمية نوع الحياة والغذاء في ضبط تراجع هذه القدرات، وفي العرض التقديمي الذي تم تقديمه في ندوة الشاي 2022، تظهر الأدلة المتزايدة أن الشاي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف الوعائي، فضلا عن احتمال الإصابة بمرض الزهايمر.

تعرف علي فوائد مذهلة للشاي

هذه القناعة تحدث عنها الدكتور  في معهد أبحاث التغذية في جامعة إديث كوان  الدكتور جوناثان هودجسون، الذي قدم تناول الشاي وفلافونيداته “مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية الموجودة في النباتات” فيما يتعلق بالتدهور المعرفي.

الخبير هودجسون نبه كذلك إلي أنه في السنوات الأخيرة، كانت هناك أدلة متزايدة على أن الاستهلاك المنتظم للشاي، بمعدل 1 إلى 2 كوب يوميا، قد يوفر الحماية من هذه الأمراض،

وأظهرت البيانات المستمدة من هذه الدراسات أيضا أن تناول كميات معتدلة من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي يرتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي والخرف، وخاصة الأوعية الدموية وهو سبب فقدان الذاكرة لدى كبار السن، خاصة أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب السمنة أو مرض السكري.

ومضي هودجسون  للقول “إن تناول الشاي وفلافونيداته على المدى الطويل، مقارنة بالمشروبات المنخفضة، يمكن أن يقلل من مخاطر مجموعة من الأمراض المرتبطة بصحة الأوعية الدموية بنسبة 10 إلى 20٪”، ويضيف : “هناك حاجة فقط لتناول كميات معتدلة وسهلة المنال من الشاي والفلافونويد لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية.”

مشروب الشاي والوقاية من الخرف

فيما تحدثت خبيرة التغذية والصحة العامة لورين مانكر قائلة : “يؤثر الخرف على ما يقدر بنحو 5 ملايين بالغ كل عام ويمكن أن يغير تجربته في الحياة، والمثير للدهشة أن مجرد احتساء بعض أنواع الشاي يمكن أن يدعم الصحة المعرفية بطريقة طبيعية، ويبدو أن الجمع بين وجرعة منخفضة من الكافيين، عند تناولهما معا يحسن الانتباه

مانكرأضافت كذلك  أيضا أنه على الرغم من عدم وجود “حل سحري” للوقاية من الخرف، فإن بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بهذه الحالة  مثل شرب أقل من كوب أو كوبين يوميا من الشاي الحقيقي، “الشاي الذي يأتي من نفس نبات كاميليا سينينسيس على عكس شاي الأعشاب”.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تقول مانكر :”الشاي الأسود والأخضر والأولونغ والداكن والأبيض يندرج تحت مظلة الشاي الحقيقية، وبالتالي يمكن أن يكون إضافة مهمة لنظام غذائي يدعم صحة الدماغ”.

وشددت  مانكر في نهاية حديثها للقول : “إن إدخال الشاي الحقيقي في نظامك الغذائي هو أحد أسهل الطرق لدعم صحة دماغك وربما تجنب خطر الإصابة بالخرف”وتضيف :”خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في اتخاذ خطوات لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف، فإن إضافة الشاي الحقيقي إلى نظام غذائي صحي يمكن أن يكون خطوة حكيمة في الاتجاه الصحيح”.



الكلمات المفتاحية

الشاي فوائد الشاي تناول كوبين من الشاي الشاي والخرف الشاي والوظائف الادراكية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذه القناعة تحدث عنها الدكتور في معهد أبحاث التغذية في جامعة إديث كوان الدكتور جوناثان هودجسون، الذي قدم تناول الشاي وفلافونيداته “مجموعة متنوعة من