أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

مكة أم القرى.. فمن هي سيدة مدن العالم؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 16 مايو 2022 - 12:28 م

مكة هي أم القرى التي قال المولى عز وجل فيها: «وَهَٰذَاكِتَٰبٌأَنزَلْنَٰهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا ۚ وَٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْءَاخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِۦ ۖ وَهُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ» (الأنعام - 92).

لكن هناك مدينة أخرى تعد (سيدة مدن العالم)، فيا ترى ما هي؟.. هي المدينة المنورة التي شرفها الله وفضلها وجعلها خير البقاع بعد مكة، وقد وردت النصوص الكثيرة في فضلها، وحرمتها، ومكانتها.

عن سيدنا أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: « اللهم إن إبراهيم حرم مكة فجعلها حرامًا وإني حرمت المدينة حرامًا ما بين مأزميها أن لا يهراق فيها دم ولا يحمل فيها سلاح لقتال ولا تخبط فيها شجرة إلا لعلف، اللهم بارك لنا في مدينتنا، اللهم بارك لنا في صاعنا، اللهم بارك لنا في مدنا».

حرم المدينة

أما حرم المدينة، فهو يقع بين الحرتين شرقًا وغربًا وما بين عير إلى ثور يمنًا وشامًا، وقد روى مسلم في صحيحه من حديث الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «المدينة حرام ما بين عير إلى ثور».

وقد شرفت المدينة أيضًا بهجرته عليه الصلاة والسلام إليها، وصارت معقلاً وحصنًا منيعًا للمسلمين ودار هدى للعالمين، لذلك فقد ورد عنها الكثير من الأحاديث التي تذكر فضلها، إذ ثبت فى الصحيحين من طريق حبيب بن يساف، عن جعفر بن عاصم، عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها».

والإمام مالك انفرد دون بقية الأئمة الأربعة بتفضيلها على مكة، وفى الصحيحين أيضًا من حديث مالك، عن يحيى بن سعيد أنه سمع أبا الحباب سعيد بن يسار، سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أمرت بقرية تأكل القرى، يقول: يثرب، وهي: المدينة، تنقى الناس كما ينقى الكير خبث الحديد».

خير أرض الله

والمدينة المنورة، ثاني المدن التي يعظمها المولى عز وجل والمسلمون عمومًا، بعد مكة، حتى أن بعض العلماء يقول: إن مكة أفضل من المدينة إلا المكان الذى ضم جسد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هي أرض من مات فيها حسب من الشهداء، فعن سيدنا سعيد بن أبي سعيد رضي الله عنه.

عن أبي سعيد مولى المهري أنه جاء أبا سعيد الخدري ليالي الحرة فاستشاره في الجلاء من المدينة وشكا إليه أسعارها وكثرة عياله وأخبره أن لا صبر له على جهد المدينة ولأوائها فقال له ويحك لا آمرك بذلك إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يصبر أحد علىلأوائها فيموت إلا كنت له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة إذا كان مسلمًا».

اقرأ أيضا:

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

الكلمات المفتاحية

سيدة قرى العالم مكة المدينة المنورة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مكة هي أم القرى التي قال المولى عز وجل فيها: «وَهَٰذَاكِتَٰبٌأَنزَلْنَٰهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ ٱلَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ وَم