أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

5طاعات داوم عليها في هذه الأيام المباركة.. تزكي بها قلبك وتطيب أوقاتك. وهكذا تستطيع دحر الشيطان

بقلم | علي الكومي | السبت 21 مايو 2022 - 12:41 م

الثبات على الطاعات وهجر المحرمات في رمضان وما بعد رمضان من الأمور التي حث عليها ديننا الحنيف باعتباره عنوان فلاح الإنسان وفوز وسعادته في حياته وبعد مماته وهوأمر يتم عبر اتباع أوامر الله وتقواه والحفاظ علي الطاعات  مشددا علي أهمية أن المؤمن يحسن العمل ويسأل الله دائماً حسن الخاتمة

الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي، تطرق اليوم في خطبة الجمعة اليوم  في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة عن طاعة الله عزوجل، موصيا المسلمين بتقوى الله عزوجل.

حسن العمل بوابة لحسن الخاتمة

وقال إمام وخطيب المسجد النبوي : اعلموا أن فلاح الإنسان وفوزه وسعادته في حياته وبعد مماته لا تكون إلا بالطاعة لرب العالمين, والطاعة لا تتحقق إلا بامتثال أوامر الله تعالى مع ترك ما نهى الله عنه, والذين يقومون بأوامر الرب جل وعلا ويهجرون النواهي, قال تعالى " فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا  .

وأشار خطيب المسجد النبوي إلى أن الله سبحانه قد منّ عليكم بالمعونة والتوفيق للطاعات والقربات في شهر الخيرات والبركات وحفظكم في من الموبقات وكف عنكم الشيطان الداعي إلى المحرمات والغوايات وقد صفت لكم في رمضان الأوقات وطابت لكم فيه الساعات وتلذذتم بتلاوة وسماع الآيات وزكت قلوبكم بطاعة الرحمن.

وكذلك والكلام مازال لخطيب المسجد النبوي كبتّم الشيطان وكنتم على الصالحات من الأعوان وإن عدو الله الشيطان المذؤوم المدحور يريد أن يأخذ منكم بثأره بعد فكاك أسره فيجعل الأعمال هباء منثوراً ويريد أن يجعل التقوى فجوراً والخيرات شروراً ويغوي من استطاع ليكونوا معه في جهنم وساءت مصيراً , قال تعالى (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) .

وأضاف: المؤمن يحسن العمل ويسأل الله دائماً حسن الخاتمة , فما دحر الشيطان إلا بسؤال حسن الختام والثبات على الطاعات وهجر المحرمات .

الثبات علي الطاعات وهجر المحرمات

وأكد الحذيفي  على عبادة المسلم ربه ما دام الروح في الجسد والحذر من البدع التي تضاد ما جاء به نبي الهدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , قال تعالى "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ  .

ونبه الحذيفي إلي ، إن تجارتك هي الطاعة لرب العالمين، وسعادتك هي الطاعة، وكذلك عزك هو الطاعة، منوهًا بأن الطاعة نافعة شافعة إذا اجتمعت فيها أمور.

وأوضح "الحذيفي" أن الطاعة نافعة شافعة إذا اجتمعت فيها أمور، أولها : الإخلاص فيها بأن تريد بها وجه الله لا رياء ولا سمعة، وثانيها أن تكون الطاعة على هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسنته، وثالثها : أن تسلم هذه الطاعات من المبطلات.

وتابع: ورابعها: المداومة على الطاعات حتى الموت، لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: « وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ» الآية 99 من سورة الحجر، مشيرًا إلى أن فلاح الإنسان وفوزه وسعادته في حياته وبعد مماته لا تكون إلا بالطاعة لرب العالمين.

هكذا تتحقق طاعة الله

وأضاف أن الطاعة لا تتحقق إلا بامتثال أوامر الله تعالى مع ترك ما نهى الله عنه، والذين يقومون بأوامر الرب جل وعلا ويهجرون النواهي فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، أما من عمل بالطاعة المأمور بها وركب المعصية فقد أطاع الله في حال وعصى الله في حال.

ووفي المقابل أشار الحذيفي  إلى أن المعصية التي عصى بها ربه تبارك وتعالى تضر الطاعة فتنقص ثوابها وقد تبطل ثواب الحسنة إذا كانت من المبطلات فلا بد لكل من أراد أن يكون طائعا لله تعالى طاعة تامة أن يجمع بين فعل الطاعات واجتناب المحرمات، كما قال تعالى : « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ » الآية 33 من سورة محمد.

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيمونبه إلى أنه قد مضى شهر العبادة والزيادة وفتح الله لهذه الأمة أبوابا من الخيرات والصالحات بعد رمضان، فالمفروضات قائمة وثوابها مضاعف الأجور، وكل عمل صالح في رمضان شرع مثله في غير رمضان وجوبا أو استحبابا، وربكم الرحمن الرحيم، ومن رحمته أن يديم على عباده ما يوجب رحمته لهم، وألا يقطع عنهم فضله وإحسانه، وربنا المعبود في السماوات والمعبود في الأرض.

واستشهد بما قال تعالى : « وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ » الآية 84 من سورة الزخرف، لافتًا إلى أن الله تعالى هو المعبود في كل زمان وهو الغني بذاته والخلق إليه مضطرون مفتقرون لا قوام لهم إلا برحمته وعلمه وقدرته، وهو سبحانه أحق من عبد وأحق من ذكر، ومن أيسر العبادة الدعاء وذكر الله، فأكثروا من الدعاء والذكر وأرغموا عدوكم الشيطان بدوام القربات وترك المحرمات.



الكلمات المفتاحية

تركية النفس تطييب الاوقات الثبات علي الطاعات هجرة المعاصي خطيب المسجد النبوي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أن الطاعة نافعة شافعة إذا اجتمعت فيها أمور، أولها : الإخلاص فيها بأن تريد بها وجه الله لا رياء ولا سمعة، وثانيها أن تكون الطاعة على هدي النبي محمد صلى