أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

ناسا تخفق في إطلاق أقمار صناعية لمراقبة الطقس..وتتعاون مع فرنسا لاستكشاف القمر

بقلم | خالد يونس | الاثنين 13 يونيو 2022 - 06:50 م

أخفقت شركة الصواريخ «أسترا سبيس» في مهتمها لإرسال أقمار صناعية صغيرة لمراقبة الطقس  وهي شركة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المدار، الأحد، بعد تعطل محرك معزز في وقت مبكر في الفضاء، وفقاً للبث المباشر للمهمة الذي قامت به الشركة.

وحدث العطل بعد نحو عشر دقائق من الإطلاق الناجح لصاروخ («روكيت 3.3» التابع لـ«أسترا» من منصة الإطلاق في محطة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

وفي سياق ذي صلة وقعت فرنسا اتفاقية للانضمام لمشروع Artemis  الذى صممته الولايات المتحدة، وبذلك تكون قد انضمت للبرنامج الدولى لاستكشاف القمر".

 وأضاف البيان "وقع الاتفاقية فيليب باتيست رئيس المركز الوطنى الفرنسى لأبحاث الفضاء، وحضر الحدث مدير ناسا بيل نيلسون والسكرتير التنفيذى للمجلس الوطنى للفضاء، شيراج باريك، ومدير شؤون الفضاء فالدا فيكمانيس كيلر من مكتب المحيطات والشؤون البيئية والعلمية الدولية بوزارة الطاقة الأمريكية، وفقا لتقرير RT.

 وجاء في البيان أيضا " تأكيدا على التزامها بالاستكشاف والاستخدام السلمي والمسئول والمستدام للفضاء الخارجي، أصبحت فرنسا الدولة العشرين التي توقع اتفاقية Artemis.

 وتضم قائمة الدول التي وقعت على اتفاقيات التعاون في إطار البرنامج المذكور حاليا كلا من: الولايات المتحدة والإمارات وأوكرانيا وأستراليا والبحرين والبرازيل وكندا وكولومبيا وفرنسا وإسرائيل وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية ولوكسمبورج والمكسيك ونيوزيلندا وبولندا ورومانيا وسنغافورة.

 وكانت ناسا قد أعلنت عام 2019 عن مسودة برنامج Artemis لاستكشاف القمر، وأشارت حينها بأن البرنامج سينفذ على 3 مراحل، مرحلة Artemis 1  التي سيتم خلالها إرسال مركبة غير مأهولة من نوع Orion لتدور حول القمر ومن ثم تعود إلى الأرض، ومرحلة  Artemis 2  التي سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، ومرحلة Artemis 3 التي تأمل من خلالها ناسا إرسال رواد إلى القمر ومن ثم إلى المريخ.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟


الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا فشل أقمار صناعية مراقبة الطقس فرنسا استكشاف القمر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أخفقت شركة الصواريخ «أسترا سبيس» في مهتمها لإرسال أقمار صناعية صغيرة لمراقبة الطقس وهي شركة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المدار،