أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل يمكن العيش عليهما؟.. "ناسا" تعلن اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 17 يونيو 2022 - 10:53 ص

أعلنت وكالة ناسا، أنها اكتشفت كوكبين صخريين خارج المجموعة الشمسية مشابهين للأرض يدوران حول نجم قزم بالقرب من نظامنا الشمسي، لكن يُعتقد أن كلاهما حار جدًا لاستمرار الحياة كما نعرفها.

وبحسب القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (تيس)، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، فإن الكواكب تقع على بعد 33 سنة ضوئية، وهي من أقرب الكواكب الخارجية الصخرية التي تم العثور عليها على الإطلاق.

وقال بات برينان، من برنامج استكشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية التابع لوكالة "ناسا"، في بيان: "كلا الكوكبين يصنف ضمن أفضل 10 مرشحين لتوصيف الغلاف الجوي بين جميع الكواكب الخارجية الأرضية التي تم اكتشافها حتى الآن".

أرض فائقة


ويصنف كلا الكوكبين على أنهما "أرض فائقة"، حيث يبلغ حجم الكوكب (HD 260655 ب) 1.2 مرة حجم الأرض، بينما يبلغ حجم الكوكب (HD 260655 سي ) 1.5 مرة حجم الأرض. وكلاهما يدور حول النجم القزم الأحمر (HD 260655).

غير أن الباحثين يعتقدون أن درجات الحرارة ستجعل من الصعب الحفاظ على الحياة على كلا الكوكبين، إذ يُعتقد أن درجة حرارة الكوكب B تقدر بـ 816 درجة فهرنهايت (435 درجة مئوية)، وكوكب سي عند 543 درجة فهرنهايت (284 درجة مئوية).

قال برينان: "درجة الحرارة الفعلية تعتمد على وجود وطبيعة الأجواء المحتملة"، موضحًا أن وكالة ناسا تتمتع الآن بميزة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، والذي يمكن أن يمنح الباحثين الآن رؤية أفضل للكواكب الخارجية.

أضاف: "يمكن لتلسكوب جيمس ويب الفضائي العملاق، قريبًا تقديم صوره العلمية الأولى، لفحص الغلاف الجوي للكواكب الخارجية - الكواكب خارج نظامنا الشمسي - للبحث عن الماء وجزيئات الكربون ومكونات أخرى".

وأشار إلى "أن معرفة المزيد عن الغلاف الجوي للكواكب الصخرية سيساعد العلماء على فهم تكوين وتطور عوالم مثل عالمنا".

استخدم فريق دولي من علماء الفلك بقيادة رافائيل لوك من معهد الفيزياء الفلكية في الأندلس بإسبانيا وجامعة شيكاغو، بيانات القمر (تيس) لتحقيق الاكتشاف.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟


الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا الكواكب خارج المجموعة الشمسية اكتشاف كوكبين شبيهين بالأرض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أعلنت وكالة ناسا، أنها اكتشفت كوكبين صخريين خارج المجموعة الشمسية مشابهين للأرض يدوران حول نجم قزم بالقرب من نظامنا الشمسي، لكن يُعتقد أن كلاهما حار ج