أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

هل يجوز تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض؟ (الإفتاء تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 09:20 ص


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "ما حكم تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض، فأنا الآن مريضة، هل يمكن لي أن أؤخر الاغتسال لبعض الوقت لأني لدي عذر؟". 

وأجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً: 


لو كان المرض هذا يضر معه الاغتسال، فلا يجوز لك الاغتسال، بل يكون الاغتسال حرامًا، وقد حدثت في هذا رواية مشهورة، أن رجلاً كان في حد الأسفار فوقع عليه شيء فجرح رأسه، ثم أصابته جنابة، فسأل بعض الصحابة كيف أتطهر؟، فقالو له لابد أن تغتسل، وعندما اغتسل توفى، وعندما حكى الصحابة الأمر للرسول صلى الله عليه وسلم على هذه القصة قال "قتلوه بجهلهم"، لأنه كان يكفيه التيمم فقط.

عليك بالتيمم أولاً، ثم تذهبين إلى الطبيب، وهو الذي يحدد هل الاغتسال يضرك أم لا؟، وفي كل الأحوال الحفاظ على النفس أولى من تقديم الحفاظ على الدين، لأن الحفاظ على النفس هو الذي سيقود للحفاظ على الدين، فلا يجوز لي أن اغتسل فأموت، فأكون بذلك قد ضيعت نفسي وضيعت ديني.


اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

هل يجب على الحائض قضاء الصلاة الفائتة خلال فترة الحيض؟


وتجيب دار الإفتاء المصرية بأن الفقهاء اتفقوا على عدم صحة الصلاة من الحائض؛ إذ الحيض مانع من صحتها، كما أنه يمنع وجوبها، ويحرم عليها أداؤها.

عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوآله وَسَلَّمَ :«إِذَا أَقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ، وَإِذَاأَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي» رواه البخاري.

وقالت:"لا تقضي المرأة ما يفوتها من صلاةٍ في أثناء الحيض؛ فعَنْ مُعَاذَةَ رضي الله عنها أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رضي الله عنها فَقَالَتْ: أَتَقْضِي إِحْدَانَا الصَّلَاةَ أَيَّامَ مَحِيضِهَا؟ فَقَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها:"أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ؟ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، ثُمَّ لَا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ" متفق عليه".

وبقول العلامةابن المنذر في "الإجماع": "وأجمعوا على أن الحائض لا صلاة عليها في أيام حيضتها، فليس عليها القضاء".

الكلمات المفتاحية

هل يجب على الحائض قضاء الصلاة الفائتة خلال فترة الحيض؟ هل يجوز تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض؟ الاغتسال من الحيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية من امرأة تقول: "ما حكم تأخير الاغتسال من الحيض بسبب المرض، فأنا الآن مريضة، هل يمكن لي أن أؤخر الاغتسال لبعض الوقت لأ