أخبار

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

"مداراة الناس نصف العقل".. ماذا فعل الفاروق عمر عند دخول قاتل شقيقه عليه؟

كيف يتدارك الأبناء التقصير في حقوق الأم بعد وفاتها؟

اسم الله "العدل".. كيف تقتدي به لتكون عادلاً مع نفسك ومع الناس؟

مزاح زوجي ثقيل ومزاجه كئيب.. ما الحل؟

مطلقة وابني المراهق أتعبني نفسيًا لأنه "بصباص" كما أعمامه.. كيف أتصرف؟

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

ما هي صفات أبواب الجنة.. حجمها وسعتها؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 04 اغسطس 2023 - 10:34 م

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ» ( الزمر: 73)، فما هي صفات هذه الأبواب، وكم يبلغ عرضها؟.

أبواب الجنة ثمانية صنفها العلماء كالتالي: (باب التوحيد، وباب الريان، وباب الصلاة، وباب الجهاد، وباب الصدقة، وباب بر الوالدين، وباب لا حول ولا قوة إلا بالله، أو الذكر، وباب الحج)، ومنهم من جعل باب الكاظمين الغيظ، أحد هذه الأبواب.

لكن في النهاية لا يعلمها إلا الله عز وجل، لأنه خالقها سبحانه وتعالى، بينما علينا أن نتدبر الآية الكريمة السابقة، ونعي تمامًا وجود هذه الأبواب، بغض النظر عن تسميتها، لكن علينا العمل لندخل منها جميعًا، بإذن الله.


حجم وسعة أبواب الجنة


وقد تعددت الروايات بشأن حجم وسعة أبواب الجنة، وهذه الأبواب من سعة رحمة الله تعالى وكرمه ولطفه أن جعلها واسعة المداخل، وقد ورد في بيان سعتها أحاديث عدة.

ومن ذلك؛ حديث سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، إِنَّ مَا بَيْنَ المِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الجَنَّةِ، كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَحِمْيَرَ، أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى».

وفي رواية مسلم بلفظ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ لَكَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَهَجَرٍ، أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى»، وفسر العلماء ذلك بقولهم: إن الباب الواحد يقدر ما بين المدينة وهجر، وهى البحرين وقطر الآن، وبين المدينة والبصرة، ما يعني أن عرض الباب يبغ نحو 1273 كيلومتر.

اقرأ أيضا:

لماذا من يطلب الإمارة لا يوفق في الإدارة؟

المسافة بين أبواب الجنة  


وفي الحديث السابق، يخبرنا النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أصحابه الكرام عن سعة باب الجنة، ولأنهم بشر يحتاجون إلى مثال يقرب لهم الفهم وتخيل الصورة، فقد ضرب لهم مثالا لسعة الباب الواحد من أبواب الجنة الثمانية بأن ما بين مصراعيه من المسافة كمثل المسافة بين مكة وهجر أو المسافة بين مكة وبصرى.

وقد أخبرهم النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام بهذا المثال التقريبي منذ حوالى خمسة عشر قرنًا من الزمان في زمن كانوا يقيسون المسافات فيه بالأيام والشهور وليس بالكيلومترات، ثم يأتي العلم الحديث ليثبت لكل من أنكر نبوة محمد عليه الصلاة والسلام أنه لا ينطق عن الهوى، وأنه يتكلم وكان كتب الغيب مفتوحة بين يديه، وكيف لا وقد علمه شديد القوى، إذ ثبت أن المسافة بين مكة وهجر وبين مكة وبصرى، بالتقريب واحدة ومتطابقة، وهو ما يعني أننا يمكنا الآن حساب هذه المسافة، وهو ما وصل إليه العلماء، بأنه قد يكون نحو 1273 كيلومتر للباب الواحد.

الكلمات المفتاحية

حجم وسعة أبواب الجنة المسافة بين أبواب الجنة ما هي صفات أبواب الجنة.. حجمها وسعتها؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا