أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

آية عظيمة تحتاج منا للتأمل والتفكر

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 01 اغسطس 2022 - 01:03 م


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم على لسان نبي الله إبراهيم عليه السلام: وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ» (الشعراء 85)، ولو أننا تدبرنا هذه الآية الكريمة للحظات في معنى هذا الدعاء وتداعياته وتجلياته سنجد العجب العجاب.

فهذا النبي العظيم يطلب من الله أن يظل محمود السيرة مثنى عليه مدعي له بالخير في جميع الأمم التي تليه (الآخرين) فلا تنقطع حسناته في الدنيا أبدًا.. بل يظل يحصدها إلى يوم الدين .. فيذكره المسلمون في صلاتهم مرات عديدة في تشهدهم .. (اللهم صلي على إبراهيم وعلى آل إبراهيم) .. وتذكره الكتب السماوية جميعها بالخير.. فاللهم اجعل لنا لسان صدق في الآخرين وأجعلنا من ورثة جنة النعيم يارب العالمين.


استجابة الله

وبالفعل فقد استجاب الله عز وجل لدعاء نبي الله إبراهيم عليه السلام، ووهب له من العلم والحكم، ما كان به من أفضل المرسلين، وألحقه بإخوانه المرسلين، وجعله محبوبا مقبولا معظما مثنًى عليه في جميع المِلل وفي كل الأوقات، قال تعالى: «وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ»، وكأن قوله ( وَاجْعَلْ لِي لِسانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ)، أى (واجعل لي ذِكرًا حسنا، وسمعة طيبة، وأثرًا كريما في الأمم الأخرى التي ستأتى من بعدي)، وهو ما تم بالفعل ومنحه الله عز وجل إياه، وفي ذلك قال مجاهد ، وقتادة : ( واجعل لي لسان صدق في الآخرين ) يعني (الثناء الحسن )، وقال مجاهد : وهو كقوله تعالى : « وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ» (العنكبوت 27)، وكقوله تعالى: « وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ» (النحل 122).


الحياة الثانية

وبالفعل سار نبي الله إبراهيم محبوبًا من كل الملل والأمم، قال ليث بن أبي سليم : «كل ملة تحبه وتتولاه»، وكأنه يعيش حياة ثانية، وأي حياة، إنها حياة مليئة بالحب من الجميع، رغم اختلاف ملاتهم، وقد روى أشهب عن مالك قال قال الله عز وجل : « وَاجْعَلْ لِي لِسانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ» لا بأس أن يحب الرجل أن يثنى عليه صالحا ويرى في عمل الصالحين ، إذا قصد به وجه الله تعالى>

وقد قال الله تعالى : «وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي»، وقال أيضًا سبحانه: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا» (مريم 96)، أي حبًا في قلوب عباده وثناء حسنا ، فنبه تعالى بقوله : «وَاجْعَلْ لِي لِسانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ» على استحباب اكتساب ما يورث الذكر الجميل.

اقرأ أيضا:

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

الكلمات المفتاحية

آية عظيمة تحتاج منا للتأمل والتفكر تفسير القرآن فضل تدبر القرآن وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ»

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم على لسان نبي الله إبراهيم عليه السلام: وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ