أخبار

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هل تعاني من نسيانه؟.. أسهل 10 طرق لحفظ القرآن الكريم

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

روشتة إيمانية لسعة الرزق.. ماذا قال الإمام علي؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 28 ابريل 2023 - 12:17 م

ضيق الرزق، هي الشكوى الشائعة بين الناس هذه الأيام، لكن ترى البعض منهم يتساءل دائمًا في حسرة ما السبب؟، والحقيقة أن لضيق الرزق عدة أسباب، ففي النهاية يقدر الله الرزق لمن يشاء ويقدر، إلا أنه سبحانه وتعالى منحنا بعض الحلول للنجاة من هذا الأمر الصعب.

من أسباب ضيق الرزق: قلة التوكل على الله، ذلك أن التوكل على الله تعالى من أعظم أسباب الرزق، والعكس صحيح فقلة التوكل وكثرة التفكير والظن بأنّ التدبير يقع على عاتق العبد هو أحد أهم أسباب ضيق الرزق.. والذنوب والمعاصي.. وكسب المال الحرام.. وعدم أداء الحقوق المالية.. وقطع الأرحام.. وقلة السعي على الرزق.

فإن كنت تقع في واحدة من ذلك، فاقلع عنها من فورك، والجأ إلى الله بالتوبة والاستغفار فهو الذي وعد بأن الاستغفار يزيد الرزق، قال تعالى: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12) » ( نوح ).


روشتة لسعة الرزق


ويروى أنه جاء رجل إلى أمير المؤمنين الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، فقال إني أجد في رزقي ضيقًا، فقال له : لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا.. قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا.. قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سنًا فقال لا.. قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا.. قال لعلك تركت الدعاء للوالدين.. قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال: فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : (ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق).

فلا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك بالدعاء لهما بعد كل صلاة (اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، اللهم اجعل أمي وأبي ممن تقول لهما النار : " أعبرا فإن نوركما أطفأ ناري".. اللهم اجعل أمي وأبي من أهل الجنة).

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة


حكمة إلهية


وعلى كل مسلم أن يعلم يقينًا أن الله يرزق من يشاء وقتما شاء، فهو سبحانه الملك، وله حكم لا يعلمها سواه في مسألة توزيع الرزق هذه، بينما على الإنسان فقط الصبر والرضا والحمد، والاستغفار، علّ الله يرفع عنه ضيق الرزق، ويوسع له في رزقه.

ويقول الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله، في تفسيره للآية الكريمة، «وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ»، إنه لو وسع الله سبحانه الرزق على جميع عباده وكثره عندهم وأعطاهم فوق حاجتهم لطغوا وظلموا وتكبروا فى الأرض وفعلوا ما يتبع الكبر من العلو والفساد ولكن يرزقهم الله تعالى من الرزق ما يختاره مما فيه صلاحهم وهو أعلم بذلك بتقدير محكم فيوسعه على من يشاء ويضيقه على من يشاء تبعًا لما اقتضت حكمته تعالى، ولفت إلى أن الله تعالى ختم الآية الكريمة بقوله: «إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ»، أى أنه سبحانه محيط علمًا بما خفى وظهر من أمور الناس ويعلم ما تصير إليه أحوالهم فيقدر بحكمته لكل ما يصل شأنه ولو أغناهم جميعًا لبغوا ولو أفقرهم جميعًا لهلكوا، وقد يبغى الفقير ولكن ذلك قليل والبغى من الغنى أكثر وقوعًا.

الكلمات المفتاحية

أسباب ضيق الرزق روشتة لسعة الرزق التوبة والاستغفار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ضيق الرزق، هي الشكوى الشائعة بين الناس هذه الأيام، لكن ترى البعض منهم يتساءل دائمًا في حسرة ما السبب؟، والحقيقة أن لضيق الرزق عدة أسباب، ففي النهاية ي