أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

نبي الله سليمان ..رعاية الخيل افقدته صلاة العصر .. وكيف تخلص منها مرضاة لله

بقلم | علي الكومي | الاثنين 16 ديسمبر 2019 - 06:17 م

نبي الله سليمان بن داوود أحد أنبياء بني إسرائيل،منحه الله النبوّةوالملك وهي منحة لم يحظ به أي نبي من بعده وهبه سبحانة وتعالي سلطاناً عظيماً، وقد ورد ذكرهفي القرآن الكريم في عدّة مواضع.

اسم سليمان عليه السلام تردد في كتاب الله في سبع سورٍ، وفي ستّ عشرة آية، وتلازم هذاالذكر دائما مع حزمة من النعم التي منالله بها عليه وعلى أبيه داوود عليهما السلام،وكذلك الفضائل المعجزات التي خصها به ربه هو وابيه ومنها تعلم لغة الطير وفهمحواراتهم وتسخير الكائنات له لمساعدته في جهاده لنشر دين الله وإعلاء كلمة الحق.

سيدنا سليمان وحب الخيل

سيدنا سليمان عليه السلام كان معروفا بشغفه بحب الخيل ، وكان دائمًا ، ما يعتمد على عليها أثناء جهاده ، في سبيل الله ، وكان دائمًا يوليها  عناية خاصة ، واهتماما نادرا لا يتكرر مع  الحيوانات، والطيور الأخرى .

حب الخيل كان مكرمة نبوية تمتع بها سيدناسليمان عليه السلام وهي نعمة دلل عليهاحديث نبوي للرسول صلي الله عليه وسلم بقوله : ” إِنه ليس من فرس عربي إِلا يؤذن لَه مع كل فجريدعو بدعوتين يقول : اللهم إنك خولتني من خولتني من بني آدم ، فاجعلني من أحب أهله، وماله إِليه ، أو أحب أهله وماله إِليه ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
نبي الله كان يمتلك العديد من الخيول ، الاصيلة التي تتمتع بسرعة فائقة وقوة شديدة  الشديدة ، حيث كانت مدربة على فنون الحرب ، والقتال، لذا كان يعتمد عليهم في حروبه ، وأيام جهاده ، حيث لم يكن يثق في قدرة أي خيول أخرى، غير خيوله هو ، فهو يعرف كيف يعدها للجهاد ، وكيف يدربها على فنون ، وأصول الحرب.

ومن البديهي التأكيد في هذا السياق أن الخيول التي كان يقتنيها سيدنا سليمان عليه السلام، كانت فاتنة للغاية ، وتسر للناظرين ، فقد كانت متكاملة في كل شيء ، سبحان من خلقها، وجمل صورتها .

الخيل وضياع صلاة العصر علي نبي الله سليمان 

كان الاعتناء ورعاية الخيول من السمات الظاهرة في شخصية نبي  الله سليمان إذ كان يحرص علي تنظيمها بنفسه وذات يوم ظل سيدنا سليمان ، ينظم صفوف الخيول الخاصة به ،ويهتم بها أيما اهتمام ، إلا أن الشمس وقتها قد غابت ، مما افقده صلاة العصر ، دون أي انتباه منه ، هذا ما جعله يغضب لكون اهتمامه بالخيل قد صرف عن تأدية صلاة مهمة كالعصر لأول مرة .

نبي الله حزن حزنًا شديدًا ، فهو للمرة الأولى ، قد انشغل عن العبادة، وأخذ يتمنى لو أن الشمس ترجع مرة أخرى ، حتى يقوم بتأدية الصلاة في موعدها ، وأخذمن فرط غضبه ، يذبح في الخيول ، واحدًا تلو الآخر ، بواسطة سيفه ، وقام بالتصدق بلحوم الخيول ، على الفقراء ، والمساكين ، ومن ثم أخذ يقول : ” والله لن تشغلني الخيول يومًا، بعد اليوم ، عن عبادة الله سبحانه وتعالي.

اظهار أخبار متعلقة

ضياع صلاة العصر انهت علاقة سيدنا  سيدنا سليمان عليه السلام بالخيول ، واقتنائها مرةأخرى ، خشيةً من أن يغضب عليه الله ، أو يتعرض لعذابه ، ومن هنا ، كانت مكافأة سيدناسليمان من رب العباد ، أنه شخر إليه الرياح ، وجعلها تسير بأمره ، وتجري بها حيث شاء.



الكلمات المفتاحية

سيدنا سليمان نبي الله سليمان سيدنا سليمان والخيول سيدنا سليمان وضياع صلاة العصر سيدنا سليمان وتسخير الرياح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ​ نبي الله سليمان بن داوود أحد أنبياء بني إسرائيل، منحه الله النبوّةوالملك وهي منحة لم يحظ به أي نبي من بعده وهبه سبحانة وتعالي سلطاناً عظيماً، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم في عدّة مواضع.