أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

عمرو خالد يدعو للتضرع في ليلة الإسراء والمعراج بهذه الطريقة

بقلم | علي الكومي | الخميس 01 يناير 1970 - 02:00 ص

أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج تذكرنا باسم الله القابض واسم الله الباسط.

وأضاف في فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أن القبض والبسط لا يكون في الأموال فحسب لكنه يعم ليشمل كل شيء حتى همومنا فالله تعالى يقبض بحكته الأمور ويبسطها برحمته متى يشاء.

وذكّر الداعية الإسلامي بما كان عليه حال النبي صلى الله عليه وسلم قبل رحلة الإسراء والمعراج وما عاناه صلى الله عليه وسلم من أمور وشدائد منها تكذيب قومه له وطرده من بلدته وفراره إلى الطائف وموت زوجه خديجة، وعمه أبي طالب.. فهذا يذكر بالقبض وما كان عليه حال المطصفى صلى الله عليه وسلم.

ثم تأتي مرحلة البسط، كما يقول د. عمرو حينما لجأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع والخشوع والابتهال بإخلاص أن يفرج عنه ما ألم به، ثم بصلاة ركعتين.

ومن دعائه صلى الله عليه وسلم  المأثور في هذا الموقف أن قال : “اللَّهُمَّ إِلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إِلَى مَنْ تَكِلْنِي؟ إِلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَوْ إِلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟، إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتِ، وَصَلَحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، مِنْ أَنْ يَنْزِلَ بِي غَضَبُكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سَخَطِكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِكَ.”

وبعد دعائه صلى الله عليه وسلم جاء البسط وكانت رحلة الإسراء والمعراج فتحا وتسرية عنه صلى الله عليه وسلم وهذا ما يدل على  أهمية الدعاء والصلاة وهو ما ينصح بهما د. عمرو كواجب عملي لهذه الليلة المباركة.

ويختم الداعية  الإسلامي بواجب عملي آخر ضمن مبادرته التي إطلاقها منذ ثلاثة أيام بإطلاقه هاشتاج " #خليكم_ في_ البيت_ رمضان_ يستاهل" داعيا لمزيد من التفاعل خاصة مع تزامن ذكرى الإسراء والمعراج مع فيرس كورونا والتي تحتاج لوعي، مطالبا بعمل فيديوهات كثيرة لزيادة الوعي لدى الناس بأهمية المكوث في البيت هذه الأيام حتى ندرك صلاة التراويح والتهجد وغيرها من شعائر رمضان.


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد. الإسراء المعراج

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن ليلة الإسراء والمعراج تذكرنا باسم الله القابض واسم الله الباسط.