أخبار

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

‏المحراب كيف يكون طريقك للنجاة؟

قيام المرأة بالتجسس علي هاتف زوجها في ميزان الشرعية .. دار الإفتاء المصرية ترد

7أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تتناولها علي معدة فارغة .. عواقبها وخيمة

بث صلاتي التراويح والتهجد من الجامع الأزهر بحضور أئمة المسجد والعاملين به فقط

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 12 مايو 2020 - 10:14 م
Advertisements
يعلن الأزهر الشريف أنه سيتم بث صلاتي التراويح والتهجد، من الجامع الأزهر، بدءًا من غد الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، بحضور أئمة الجامع والعاملين به فقط، مع الالتزام باتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان سلامة العاملين به.
وسيتم نقل شعائر الصلاة مباشرة، عبر الصفحات الرسمية للأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، يوتيوب، انستجرام، وتويتر، حرصا من الأزهر على بث الأجواء الروحية المتصلة بالشهر الكريم، خاصة خلال العشر الأواخر، وما في لياليها من الأجر العظيم والفضل العميم، عسى أن يتقبل الله دعائنا ويفرج عنا أجمعين هذه الأزمة التي يعاني منها العالم بأكمله.
هذا ويأمل الأزهر أن تكون هذه الخطوة بادرة أمل وبشارة خير للجميع، داعيا المولى عز وجل أن يرفع الوباء عن البلاد وأن يشفي المصابين وأن يرزقنا جميعا الأمن والأمان والسكينة والاستقرار.


صلاة التراويح.. سبب في تكفير الذنوب.. كيف ذلك؟

اشتملت السيرة العطرة بالعديد من الأحاديث الشريفة التي أظهرت جوانب الفضل والخير في شهر الفضل شهر رمضان المعظم.
وفي هذه السلسلة العطرة نستعرض خلال الشهر الكريم بعض مظاهر اهتمام السنة بخيرية رمضان وما اختصه الله به عن سائر الشهور لعلها تكون زادًا ننتفع بها يضيء لنا الطريق إلى الله في هذا الشهر الفضيل.

الحديث الثاني:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (رواه البخاري ومسلم).

الشرح:

اشتمل الحديث الشريف على فضل قيام رمضان وهذا يعني الصلاة في ليله  وكيف أن قيامه من أسباب مغفرة الذنوب ، ومن صلى التراويح كما ينبغي فقد قام رمضان.


شروط مغفرة الذنوب:

ومغفرة الذنوب لها شروط؛ فالمغفرة إذا مشروطة بشرطين:وهي قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: إيماناً واحتساباً  .
ومعنى  إيمانا : أي أنه حال قيامه مؤمناً بالله تعالى ، ومصدقاً بوعده وبفضل القيام، وعظيم أجره عند الله تعالى .
واحتساباً: أي محتسباً الثواب عند الله تعالى لا بقصد آخر من رياء ونحوه .
 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة ، ثم يقول : من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه .

صلاة التراويح:

فعلى المسلم أن يحرص على صلاة التراويح، ويصبر  على إتمامها مع إمامه، ولا يفرط في شيء منها، ولا ينصرف قبل إمامه، حتى ولو زاد إمامه على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:  من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة.
وما هي إلا ليالٍ معدودة يغتنمها العاقل قبل فواتها .
وقال أبو داود : " قيل لأحمد وأنا أسمع : يؤخر القيام – يعني التراويح – إلى آخر الليل ؟
قال : لا سنة المسلمين أحب إليّ ".
وإذا رغب الإنسان أن يصلي ما كتب له وقت السحر ، فإنه لا يوتر في آخر صلاته مرة  أخرى ، بل يكتفي بوتره مع إمامه في صلاة التراويح لما ورد في حديث طلق بن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا وتران في ليلة  .

صلاة الوتر:

وأما حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا، فهو محمول على من صلى في آخر الليل ولم يوتر في أوله .
والأمر فيه محمول على الندب وليس على الإيجاب ، فلا يلزم ختم صلاة آخر الليل بالوتر ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بعد وتره في آخر الليل .
قال أبو داوود : قلت لأحمد : ينقض الوتر ؟ قال : لا .
قال أبوداوود : سمعت أحمد يقول فيمن أوتر أول الليل ثم قام يصلي ؟
قال: يصلي ركعتين ..
قيل: وليس عليه وتر ؟
قال: لا.
قال: وسمعته سئل عمن أوتر يصلي بعدها مثنى مثنى ؟
قال : نعم ، ولكن يكون بعد الوتر ضجعة.
وينبغي للإمام في صلاة التراويح أن يراعي صلاته ، فيصلي صلاة الخاشعين يرتل القراءة ، ويطمئن في الركوع والسجود ، ويحذر من العجلة لئلا يخل بالطمأنينة ، ويتعب من خلفه من الضعفاء وكبار السن والمرضى .
يقول السائب بن يزيد: " أمر عمر بن الخطاب أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس بإحدى عشرة ركعة ، قال : وقد كان القارئ يقرأ بالمئين ، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام ، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر".
وإذا سلم المصلي من الوتر قال: سبحان الملك القدوس  ثلاثًا، يمد بها صوته ويرفع في الثالثة، لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ولا بأس بحضور النساء صلاة التراويح إذا أمنت الفتنة، وخرجن محتشمات غير متبرجات بثياب زينة ولا طيب، وصلين بخضوع وخشوع، منزهات بيوت الله تعالى عن اللغو ورديء الكلام، من غيبة أو نميمة أو ما يتعلق بشئون بيوتهن لعلهن أن يسلمن من الإثم، ويحظين بثواب الله تعالى.
فقيام رمضان إذًا سبب في العفو والمغفرة التي ينشدها كل مسلم.. وهو ما يتحقق في قيام الليل وصلاة التراويح والتهجد وصلاة الوتر في هذا الشهر الفضيل.

اقرأ أيضا:

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

اقرأ أيضا:

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟



الكلمات المفتاحية

الأزهر صلاة التراويح التراويح التهجد رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعلن الأزهر الشريف أنه سيتم بث صلاتي التراويح والتهجد، من الجامع الأزهر، بدءًا من غد الأربعاء وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، بحضور أئمة الجامع والعاملي