أخبار

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟

زوجتي تستفزني فأضربها وأشتمها وأفكر في الطلاق لأستريح.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 13 مايو 2020 - 12:00 ص

أنا زوج مشكلتي أن زوجتى تستفزني بالتعليق على بعض الرجال ومدحهم في أخلاقهم، أو أفعالهم، سواء كانوا أقارب أو جيران مثلًا، فأضربها، وأشتمها.

 أشعر أنها غبية، لأنها تكرر ذلك وبالتالي أكرر أنا الضرب والشتم، وأصبحت حياتي معها جحيم، هل أطلقها؟

رامي – مصر
الرد:
مرحبًا بك عزيزي، أقدر مشاعرك كزوج،  واختلف معك في تفكيرك في هدم المعبد على رؤوس الجميع، فليس الطلاق هو حل مشكلتك الزوجية.
إن من جمال العقل وحكمته يا عزيزي وضع الأمور في حجمها ونصابها، وكما يقول المثل اللبناني :" كبرها بتكبر، وصغرها بتصغر"، وليس من الحكمة أن نبحث عن "المنغصات" في حياتنا، التي تكدر عيشنا فنجعلها "القضية" ، ومن ثم تصبح مبررًا لأي شيء ننتصر به لأنفسنا في القضية.
أتفهم غضبك، ولا أنكره عليك، ولكن تعاملك مع الخطأ الذي يقع من زوجتك بالشتم والضرب، ثم الرغبة في التطليق، هو تصعيد لا يمكن قبوله على الاطلاق.

اقرأ أيضا:

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟
لم لا تفكر في دورك في المشكلة؟
نعم، لم لا تفكر فيما طرأ على تفكيرك فجعلك لا تثق في نفسك، ولا تعتبر الأمر عابرًا وغير مؤثر على علاقتكما، وما بينكما من عاطفة وعشرة؟
راقب حياتك الاقتصادية، الاجتماعية، النفسية، وارصد الضغوط التي تعاني منها، وربما زوجتك أيضًا وهو ما يحدث هذه "التغيرات المزاجية"، وأخطاء التفكير التي ستقلب حياتك وحياة أسرتك رأسًا على عقب.
ولا يعد هذا الحديث معك يا عزيزي تبرئة لتصرف زوجتك الذي يغضبك، ولا اخلاء لطرفها عن القيام بتصرف غير لائق وضرورة التوقف عنه،  ولكنه حديث مع رجل مسئول عن ردود أفعاله، ومسئوليته تجاه أسرته، وحياته الزوجية، والعائلية.
الحل يا عزيزي ليس في الطلاق، وإنما في مراقبة نفسك وظروفك التي جدت حتى تصل لأسباب التعنيف البدني والكلامي والنفسي الذي تمارسه مع زوجتك، والتفكير في حلول أخرى كالتجاهل، والمداراة، والحوار، وغيرها من أساليب كثيرة ستجدها لو حاولت وفكرت، وتخليت عن تفكيرك الانفعالي، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

اقرأ أيضا:

كيف يساعدك رمضان على ضبط النفس والشهوات؟


الكلمات المفتاحية

طلاق زوجة اعجاب مدح رجال مسئولية قرار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا زوج مشكلتي أن زوجتى تستفزني بالتعليق على بعض الرجال ومدحهم في أخلاقهم، أو أفعالهم، سواء كانوا أقارب أو جيران مثلًا، فأضربها، وأشتمها.