أخبار

عمرو خالد: ابتعد عن هذه الشخصيات حتى لا تدمر حياتك! (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

شاهد.. الداعية حمدي حمادة: كيف تحصن نفسك من الحسد بصورة صحيحة؟

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 21 مايو 2020 - 01:29 ص
كشف الداعية الإسلامي الدكتور حمدي رزق حمادة ،أحد علماء الأزهر الشريف، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه "دقيقتين_وبس" المنشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، كيف تحصن نفسك من الحسد والحاسدين بصورة صحيحة.
ويقول الدكتور "حمادة" إن الحسد لا يسلم من إنسان لأنه ليس شرطا أن يأتي من الخارج ولكن يمكن أيضا أن يأتي من الشخص نفسه، فيمكن للشخص أن يرى نفسه في نعمة ما فيحسد نفسه عليها دون أن يدري، ولذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا بقراءة سورة الكهف كل يوم جمعة من أجل أن نتذكر إننا عندما نرى نعمة نقول "ما شاء الله لا قوة إلا بالله".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: ابتعد عن هذه الشخصيات حتى لا تدمر حياتك! (الفهم عن الله - 2)ويضيف الداعية الإسلامي "ولكن كيف نحصن نفسنا جيدا من الحسد؟.. فمعظم الناس تعتقد إننا من أجل أن نحصن نفسنا من الحسد نقرأ المعوذتين أو الرقية الشرعية فحسب، ولكن هل يجوز في حرب من الحروب أن يحصن الجنود أنفسهم بجدار واحد فقط.. بالعكس يجب أن يكون هناك العديد من الجدران من أجل أن يدافعوا عن أنفسهم.. ولذلك يجب عليك أن تحصن نفسك بصورة صحيحة من الحسد.
ويؤكد الدكتور "حمادة" أن الصورة الصحيحة للتحصين من الحسد والجدار الأول في هذا الحصن هو البقاء على الطهارة والوضوء قدر ما استطعت، أما الجدار الثاني فهو كثرة الصدقات لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "داوو مرضاكم بالصدقة" وأهل العلم يقولون داوو مرضاكم بالصدقة حتى قبل أن يمرضوا.. فحصن أولادك ونفسك بكثرة الصدقة والتصدق لله عز وجل.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)وتابع الداعية الإسلامي "أما الجدار الثالث فهو الاستغفار والمواظبة على ذكر الله سبحانه وتعالى.. أما الجدار الرابع والأخير فهي ما نفعله جميعا وهي المعوذتين وقراءة آية الكرسي وغيرها من الأذكار التي تحصن بها نفسك وأولادك من الحسد".
واختتم الدكتور حمدي حمادة الفيديو بالقول "إنه إذا فعلنا كل ذلك فقد حصنا نفسنا وأولادنا وأهلنا بصورة صحيحة.. أسأل الله عز وجل أن يحفظكم جميعا، وأن يحفظنا ويرزقنا كل الخير".
 

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

الكلمات المفتاحية

حمدي حمادة الحسد التحصن من الحسد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف الداعية الإسلامي الدكتور حمدي رزق حمادة ،أحد علماء الأزهر الشريف، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه "دقيقتين_وبس" المنشور على صفحته الشخصية على