أخبار

خطيبتي تتشاجر معي خوفًا من أن أخونها.. ماذا أفعل؟

حين تستقبل كل الصدمات بصمت.. ولكن ليس بيأس

فيديو| سائق يستخدم شاحنة عملاقة لعمل كوب شاي

فوائد مذهلة للعنب خلال فصل الصيف

دراسة: خطر إصابة المراهقين بأمراض القلب يتجاوز بكثير خطر التطعيم بلقاح كورونا

هل يجوز إجهاض الجنين المشوه؟

عمرو خالد: لو بتعاني من ضعف التركيز والتوتر والتشويش في أفكارك.. جرب هذه الطريقة

هل أنت عبد لله حقًا؟.. اكتشف نفسك من خلال هذا الفيديو

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا ممن حسن خلقهم وطاب ذكرهم واستمر أجرهم

لديك لسان أبيض؟ تعرف على أسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

10 سلوكيات تكشف أثر رمضان عليك

بقلم | أنس محمد | الاحد 24 مايو 2020 - 03:00 م
Advertisements
 
لا يظهر أثر الشيء إلا في نهايته، وقد انتهى شهر رمضان الكريم، وصام فيه من صام، وصلى فيه من صلى، ولكن ما هي أثار شهر رمضان علينا؟، وهل حصد المسلمون ثمار هذا الشهر في تغيير سلوكياتهم وتجديد إيمانهم؟ أم أنهم خرجوا منهم كما دخلوه؟ وما هي دلائل القبول في هذا الشهر.
1/ يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه"،  فإذا تم الشهر فقد كمل للمؤمن صيام رمضان وقيامه، فيترتب على ذلك مغفرة ما تقدم من ذنبه، ومن نقص من العمل الذي عليه نقص له من الأجر بحسب نقصه فلا يلومن إلا نفسه.

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر : لهذه الأسباب حرم الله الرق بكافة أشكاله صورهفالصلاة مكيال والصيام مكيال فمن وفاها وفى الله له، ومن ضيعها فقد بشره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله، وقالها جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال له: قل آمين  فقلت آمين من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله دعاء عليه بالإبعاد عن رحمة الله والطرد عنها؛ لأن ذلك الشهر قد مر ولم يستفد منه، لأن ذلك الموسم العظيم قد حصل ولم ينهل منه.
2/التوبة حل عقدة الإصرار على الذنب، فمن استغفر بلسانه وقلبه عن المعصية زالت، ومن كان عزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد رمضان ويعود فهذا صدقه غير موجود، وباب القبول عنه مسدود، وصومه عليه مردود.
3/ الاستمرار على الطاعة بعد رمضان، فمن علامات التقوى: الامتناع عن المعصية في رمضان، والمواصلة على العمل بعده، قال الله عزو جل: "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ سورة الحجر" 99.
واليقين هو الموت، وقال الله تعالى: فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ سورة مريم 65. فلا بد من الصبر والمصابرة على الطاعة، وهذه وقفة مهمة جداً في قضية الاستمرار على الطاعة، ولعله لهذا السبب شرع لنا صيام الست من شوال، حتى لا تنقطع العبادة وهي عبادة الصيام.
5/عدم الاغترار بما حصل من الطاعات، فبعض الناس اجتهدوا فعلاً صاموا، وحفظوا جوارحهم، وختموا القرآن، وبعضهم أكثر من مرة، وعملوا عمرة في رمضان، وصلوا التراويح، وقدموا ما قدموا، وجلسوا في المساجد من بعد الفجر إلى ارتفاع الشمس، وبعد الصلاة يقرؤون القرآن، وقبل الصلاة ينتظرون الصلاة، ثم يصاب بالغرور وبالعجب، وتمتلئ نفسه تيهاً وفخراً، قال الله تعالى: وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ"  سورة المدثر 6.
7/استمروا على العمل وإن كان أقل مما كان في رمضان، فالمداومة على الطاعة سبب لحسن الخاتمة.
8/ بعض الناس دخلوا رمضان بالمعاصي وخرجوا بالمعاصي، وهذه صفة المنافقين، ورجعوا إلى ما كانوا فيه من المنكرات، لم يستفيدوا من رمضان، رمضان لم يورث توبة عندهم، ولا استغفاراً، ولا إقلاعاً عن المعاصي، ولا ندماً على ما فات.
9/ الدعاء والإلحاح على الله فيه أن نكون من أهل الجنة، وأن يجعلنا ممن قبل عمله في رمضان.
10/المداومة على الاستغفار

الكلمات المفتاحية

رمضان أثر الصيام العبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يظهر أثر الشيء إلا في نهايته، وقد انتهى شهر رمضان الكريم، وصام فيه من صام، وصلى فيه من صلى، ولكن ما هي أثار شهر رمضان علينا؟، وهل حصد المسلمون ثمار