أخبار

فوائد مذهلة للعنب خلال فصل الصيف

دراسة: خطر إصابة المراهقين بأمراض القلب يتجاوز بكثير خطر التطعيم بلقاح كورونا

هل يجوز إجهاض الجنين المشوه؟

عمرو خالد: لو بتعاني من ضعف التركيز والتوتر والتشويش في أفكارك.. جرب هذه الطريقة

هل أنت عبد لله حقًا؟.. اكتشف نفسك من خلال هذا الفيديو

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا ممن حسن خلقهم وطاب ذكرهم واستمر أجرهم

لديك لسان أبيض؟ تعرف على أسبابه وطرق العلاج والوقاية منه

هل يقع يمين الطلاق بعد جماع على طهارة؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد باسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب

عمرو خالد يكشف: الرموز والحكمة الربانية من أداء حركات "الوضوء والصلاة"

أسوأ ما يمكن أن تفعله في نفسك!

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 08 يوليو 2020 - 09:48 ص
Advertisements

كثيرة هي السيئات التي من الممكن أن يتعرض لها أي إنسان.. لكن أسوأ الأشياء التي من الممكن أن تفعلها في حق نفسك.. أنك وأنت في بداية أي تجربة أو أي علاقة تترك نفسك ومشاعرك تأخذك لمنطقة ( اللا عودة ).. وهي منطقة مظلمة تكون فيها مسلوب الإرادة .. لا تستطيع أن تتراجع وأيضًا غير قادر على الاستمرار!

هذه الحالة تصل لها حينما يتحكم قلبك فيك تمامًا، وتمنح عقلك أجازة مؤقتة دون سبب.. حينها يكون الأمر ليس أنك غير مرتاح في الاستمرار.. لكن الأصعب أنك ستتألم كثيرًا لو قررت تبعد.

والفرق هنا كبير جدًا.. لأنه من المهم جدًا وأنت على البر إياك أن تسبق بخطوة قبل أوانها .. من المهم جدًا أن تكون واعيًا بقلبك وأيضًا بعقلك .. لأننا لا ندرك أننا في منطقة (اللاعودة ) إلا ونحن هناك للأسف!.


القلب والعقل


بالتأكيد لا أحد منا يمس بيده قلبه أو عقله، لكن يعلم يقينًا أنهما من يسير حياته، بهما يختار، يرتاح أو لا.. يحب أو يكره.. لكن أغرب البشر من منح أحدهما أهمية أكبر، ويجعله وحده صاحب الاختيار، وخصوصًا القلب، لأنه يميل للعاطفة، وليس كل الأمور بالتأكيد تحتاج إلى العاطفة.

لكن في كل المواقف علينا أن نبصر بقلوبنا وعقولنا، حتى حينما نصل إلى مرحلة الاختيار، لا نخطئ الاختيار أبدًا.

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ» (الحج: 46).

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر : لهذه الأسباب حرم الله الرق بكافة أشكاله صوره

كيف تملأ قلبك وعقلك بالمفيد؟


يسأل أحدهم، هل هناك طريقة ما لملء القلب والعقل بما هو مفيد، حتى أنني حينما أتعرض لموقف ما اختار فيه.. يكن عقلي وقلبي مملوءان بأشياء تساعدني على حسن الاختيار؟.. بالتأكيد.. من كان قلبه وعقله مشغولان بالله عز وجل دائمًا، فإنه في أي اختيار ستكون الغلبة لمن يرضي الله عز وجل ومعه..

فاملأ قلبك وعقلك وعوَد لسانك على الذكر.. يكن لك حماية ووقاية، ويسندك وقت أي اختيار، ويبعدك عن الغوص في الوصول إلى نقطة اللا عودة، وما ذلك إلا لأن هذين الشيئين إذا صلحا صلح باقي الجسد، وهو ما أكده النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في قوله: «ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب».

الكلمات المفتاحية

القلب والعقل كيف تملأ قلبك وعقلك بالمفيد؟ السيئات الإنسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثيرة هي السيئات التي من الممكن أن يتعرض لها أي إنسان.. لكن أسوأ الأشياء التي من الممكن أن تفعلها في حق نفسك.. أنك وأنت في بداية أي تجربة أو أي علاقة