أخبار

ما سبب التقلبات المزاجية والشكلية للأنثى؟

أحسن ما قيل في تعزية المظلوم.. ماذا قال عابد الجزيرة ميمون بن مهران؟

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

علمني النبي.. "صلوا على من كان التواضع خلقه"

شاهد حكمة النبي في التعامل مع زوجاته.. يكشفها عمرو خالد

هذا هو السبيل لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

كيف تستشعر حب النبي في قلبك عند الصلاة عليه؟.. عمرو خالد يجيب

عيشة الملوك.. 7 عادات صحية يمكن أن نتعلمها من أفراد العائلات الملكية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

بالفيديو: د. عمرو خالد يوضح ٧ خطوات للتعامل بين الآباء والأبناء في خواطر سورة يوسف

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 13 يوليو 2020 - 11:06 م
Advertisements
في ثالث لقاءاته الأسبوعية عن خواطر سورة يوسف عليه السلام ودروس الإحسان، يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هذه  السورة تجسد معاني الإحسان في حياتنا؛ والإحسان ثلاثي الأبعاد مع الله، مع النفس، مع الناس.
يتناول اللقاء شرح ثلاث آيات من السورة الكريم هي قول الحق سبحانه:

-إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ.

-إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ.
-قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ.

-وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.

من معاني الإحسان في سورة يوسف:
ويوضح د. عمرو أن هذه الآيات فيها عدد من معاني الإحسان التي تدور حولها السورة الكريمة؛ فيبدأ المشهد الأول بــابن يحكي لأبيه قصة حلم رآه وهو نائم..  وبرغم أن يوسف هو أصغر إخواته الـ12 وقد كان عمره في هذا الوقت 10سنين فإن يعقوب عليه السلام استمع له وانصت واهتم وطمأنه على ما رآه ونصحه.
ومن الدروس في هذه الآيات أن تفسير الرؤيا جاء بعد 35 سنة من حكايتها لأبيه وهو ما يعني أن  أن الله لا يضيع عباده المحسنين مهما طال الزمن وتباعدت الأحداث.




تفاصيل الحوار:
وعن تفاصيل الرؤيا، يوضح د. عمرو أن يوسف عليه السلام قال: إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين.. قال هذا على سبيل الجزم بالعدد فهو إذا متيقن لما رآه، والسجود له معنيان: رمزي: بمعنى خاضعين يعني مقامي أعلى من مقامهم، أو سجود حقيقي يعني يميلان نحوي، وهنا أمره يعقوب عليه السلام بحكمته وهو النبي المؤيد ألا يقصص رؤياه على أخوته.

7 خطوات لفن التعامل مع بين الآباء والأبناء:
ويظهر د. عمرو أن في هذه الآيات سبع معاني من معاني الإحسان في التعامل بين الآباء والأبناء، وهي كما يلي:
 -الأب الصديق: لأن يوسف حكى لأبيه ولم يحك لإخوته؛ فيعقوب إذًا أب صديق وهو من ضرورات هذه المرحلة وكل الخطوات.
-إظهار الحب والود.. يظهر هذا من قوله تعالى: قال "يا أبت" بمعنى يا أبي يا حبيبي.. وقال "يا بني" يعي يا ابني يا حبيبي وهذا قمة الود من الطرفين.
- كبر أولادك: احترم يعقوب رؤيا يوسف حين قال له: لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا.. وفم يحمله ما لا يطيق.
-رفع الروح المعنوية: وبعدما نصحه بعد قص الرؤيا طمأنه ورفع معنوياته بقوله: وكذلك يجتبيك ربك.
-اجمع شمل العيلة: لا تقصص رؤياك  على إخوتك.. إن الشيطان للإنسان عدو مبين. فبين يعقوب لابنه يوسف أن ما قد يحدث من إخوتك هو من كيد الشيطان حتى يجمع شمل العيلة ولا يجعله يكره إخوته.
-علم أولادك من خبراتك؛ فيعقوب علم ابنه تأويل الرؤيا، وهو ما نفع يوسف وجعله فيما بعد يتبوأ مكانة رفيعة بين قومه.
ويختم هذه المعاني الرائعة تجسد الإحسان في علاقة الآباء والأبناء وهو ما نحتاجه جميعا في حياتنا، وهو ما تعلمناه من هذه الآيات من هذه السورة الكريمة، داعيًا لمتابعة حلقات خواطر يوسف ودروس الإحسان على قناته على اليوتيوب يوم الاثنين من كل أسبوع في العاشرة مساء.



الكلمات المفتاحية

الإحسان سورة يوسف خواطر يعقوب عليه السلام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في ثالث لقاءاته الأسبوعية عن خواطر سورة يوسف عليه السلام ودروس الإحسان، يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن هذه السورة تجسد معاني الإحسان في ح