أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

"يأجوج ومأجوج".. حقيقتهم.. صفاتهم .. ظهورهم

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 14 اكتوبر 2020 - 11:42 ص


أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخروج يأجوج ومأجوج وفيه أنواع، وخر وجهم علامة من علامات الساعة الكبرى، التي ستقع آخر الزمان.

نسبهم:


عن ابن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم، ولو أرسلوا لأفسدوا على الناس معايشهم ولن يموت الرجل منهم إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا وإن من ورائهم ثلاث أمم قاويل وتاريس ومنسك» .

كثرتهم:


يقول الصحابي حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج فقال: «يأجوج أمة، ومأجوج أمة، كل أمة بأربعمائة ألف أمة، لا يموت أحدهم حتى ينظر إلى ألف ذكر من صلبه كل قد حمل السلاح ... » .
وعن عمرو بن أوس عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن يأجوج ومأجوج لهم نساء يجامعون ما شاءوا، وشجر يلقحون ما شاءوا، فلا يموت الرجل إلا ترك من ذريته ألفا فصاعدا» .
وعن عبد الله بن سلام رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما مات رجل من يأجوج ومأجوج إلا ترك ألف ذري لصلبه» .
وقال مسعود رضي الله عنه : «إن الرجل من يأجوج ومأجوج ليترك بعده من الذرية ألفا فما زاد، وإن وراءهم ثلاث أمم منسك وقاويل وتاريس لا يعلم عدتهم إلا الله تعالى» .
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: إن الله عز وجل جزأ الخلق عشرة أجزاء فجعل تسعة أجزاء الملائكة، وجزءا سائر الخلق وجزأ الملائكة عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء يسبحون الليل والنهار لا يفترون وجزءا لرسالته وجزأ الخلق عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء الجن وجزءا بني آدم وجزأ بني آدم عشرة أجزاء، فجعل تسعة أجزاء يأجوج ومأجوج وجزءا سائر الناس".

اقرأ أيضا:

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

صفتهم:


وقال حذيفة رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن يأجوج ومأجوج: «هم ثلاثة أصناف صنف منهم أمثال الأرز» .
 قلت: وما هو الأرز؟ قال: «شجرة الصنوبر، شجرة بالشام طول الشجرة عشرون ومائة ذراع في السماء، وصنف منهم عرضه وطوله سواء عشرون ومائة ذراع في السماء».
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هم الذين لا يقوم لهم الجبل ولا حديد.
 وصنف منهم يفترش أحدهم أذنه ويلتحف بالأخرى ولا يمرون بقليل ولا كثير ولا بجمل ولا خنزير إلا أكلوه، ومن مات منهم أكلوه، مقدمتهم وساقتهم بخراسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية» .
وخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب أصبعه من لدغة عقرب، فقال: «إنكم تقولون: لا عدو، وإنكم لا تزالون تقاتلون عدوا حتى يأتي يأجوج ومأجوج، عراض الوجوه صغار العيون شهب الشعاف، من كل حدب ينسلون، كأن وجوههم المجان المطرقة» .
وعن كعب رحمه الله تعالى قال: «خلق يأجوج ومأجوج ثلاثة أصناف، صنف أجسامهم كالأرز، وصنف أربعة أذرع طول وأربعة أذرع عرض، وصنف يفترشون آذانهم، ويلتحفون بالأخرى ويأكلون مشائم نسائهم» .



الكلمات المفتاحية

يأجوج ومأجوج العلامات الكبرى ليوم القيامة علامات الساعة الكبرى في آخر الزمان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بخروج يأجوج ومأجوج وفيه أنواع، وخر وجهم علامة من علامات الساعة الكبرى، التي ستقع آخر الزمان.