أخبار

الاستغفار ينقي الظاهر والباطن تعرف على ثمراته

ما حكم صلاة الليل إذا قضيت بالنهار وهل تكون سرًّا أم جهرًا؟.. دار الإفتاء المصرية ترد

8نصائح بسيطة لتناول الطعام بشكل صحي وتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

كيف تتغلب على توتر ما قبل الامتحان؟

كيف تخلقين بيئة مذاكرة مناسبة لطفلك؟

كيف يضبط الصوم الشهوات؟

ظلمت صديقتي فانتقم الله مني وطلقني زوجي!

أخر الزكاة حتى مات فهل تسقط عنه؟ وماحكم الزكاة على الشقق والمحلات المؤجَّرة؟

"قالوا ربنا الله ثم استقاموا".. فكافأهم الله بنعمتين عظيمتين (الشعراوي)

قط يعود إلى أصحابه بعد هروب 14عامًا

الصحابي سعيد بن العاص.. على لسانه أقيمت عربية القرآن لأنه أشبه الناس لهجة بالرسول

بقلم | خالد يونس | الاثنين 07 ديسمبر 2020 - 09:30 م
Advertisements

سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي القرشي رضي الله عنه، هو أحد الصحابة الكرام ويعد من الأمراء الولاة الفاتحين. كان جده الذي يحمل الاسم نفسه سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو أُحيحة من سادات العرب وأشراف قريش ووجهائها. لقب بذي العمامة كناية عن السيادة والرياسة.

ولد سعيد بن العاص في مكة عام الهجرة على الأغلب، في حين يعدُّ بعض المؤرخين ميلاده في السنة الثالثة للهجرة. عاش يتيماً بكفالة عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد مقتل أبيه العاص في معركة بدر. وأمه (أم كلثوم ) العامرية بنت عمر ابن عبدالله بن أبي قيس.

 ولما بلغ عمر الشباب رافق معاوية إلى الشام مسهماً مع الفاتحين في نشر الاسلام إلى أن استدعاه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مثنياً عليه لاستبساله في المعارك مزوجاً إياه مرتين الأولى إحدى بنات سفيان بن عويف والثانية بنت مسعود النهشلي.

كان لسعيد بن العاص رضي الله عنه  دور كبير ومهم ومميز في جمع القرآن الكريم وكتابته في عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه. وعن سعيد بن عبد العزيز الدمشقي إن عربية القرآن أقيمت على لسان سعيد بن العاص لأنه كان أشبههم لهجة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وليّ سعيد بن العاص رضي الله عنه الكوفة بعد عزل واليها الوليد بن عقبة بن أبي معيط بعد أن رفع الكوفيون مظلمتهم إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه لتعاطيه الخمر جهارا،ً ولما كان على الكوفة غزا طبرستان .

ولقي سعيد بن العاص المصير نفسه من الكوفيين ولكن بحجة تبذير الأموال العامة وتبديدها، وعلى الرغم من إغداقه على الفقراء والمحتاجين منهم فقد عابه الكوفيون وقارنوه بسلفه المعزول الوليد .

رجع سعيد بن العاص رضي الله عنه إلى المدينة بعد عزله من ولاية الكوفة ودافع عن عثمان ضد الثائرين عليه، ثم قصد مكة واستقر فيها بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، مؤثراً عدم الانجرار والانخراط في الصراع بين الصحابة معتزلاً كلا الفريقين في موقعتي الجمل وصفين، ومع ذلك استدعاه معاوية بعد أن استقر أمره، مُغاضباً مُعاتباً لموقفه المحايد بينه وبين الإمام علي، مسنداً إليه ولاية المدينة المنورة بالتناوب مع مروان بن الحكم وبقي والياً عليها حتى آخر حياته. أحسن معاملة أهل المدينة واسترضاهم على الرغم من سخطهم المضمر والمعلن على الأمويين.

وكان سعيد بن العاص رضي الله عنه من خصائصه الحميدة الكرم والشجاعة والوقار، وكان ممن اعتزلوا الفتنة فلم يقاتل بجانب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ،وشارك في جمع كتابة القرآن الكريم التي أكسبته صفة «صاحب الصحيفة الصادقة» وكان له دوره الريادي في الفتوحات الإسلامية ، توفي وهو والٍ على المدينة، ودفن في البقيع.

اقرأ أيضا:

باع حذاءه ليطعم ضيفه.. لن تتخيل الجائزة؟!

اقرأ أيضا:

الإمام ملك لأبي جعفر المنصور: لا ترفع صوتك في مسجد النبي


الكلمات المفتاحية

سعيد بن العاص لغة القرآن لهجة الرسول جمع القرآن الكوفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص الأموي القرشي رضي الله عنه، هو أحد الصحابة الكرام ويعد من الأمراء الولاة الفاتحين. كان جده الذي يحمل الاسم نفسه سعيد بن