أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

ارحم نفسك من التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 ديسمبر 2020 - 10:25 ص


عزيزي المسلم، ارحم نفسك قليلاً من التفكير في الحسابات والتربيط والتوقعات والانتظار .. يكفي أن تتذكر أنك وحدك في هذه الحياة الدنيا وأنك غير مسؤول عن كل شيء يحدث .. وإنما أنت مسؤول فقط عن السعي .. وليس لك علاقة نهائيًا بالنتائج، ولا بما سيحدث مستقبلا.. واعلم أنه في لحظة وربما في أقل .. كل شيء يتغير مهما كنت حاسبها !


لكن وسط كل ذلك عليك عزيزي المسلم أن تصدق تمامًا أن الله سميع بصير.. وأنه عالم خبايا نفسك مهما كانت.. فعن سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر أو قال لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف الناس على واد فرفعوا أصواتهم بالتكبير الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعني وأنا أقول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال لي يا عبد الله بن قيس قلت لبيك يا رسول الله قال ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة قلت بلى يا رسول الله فداك أبي وأمي قال لا حول ولا قوة إلا بالله.. فالله أقرب إليك مما تتصور لكنك لا تدري.

اقرأ أيضا:

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق


هون على نفسك


إذن عزيزي المسلم، هون على نفسك، فالأمر مهما كان لا يستحق كل هذا الاهتمام، طالما لم تخرج عن الملة، أو تقع في كبيرة من الكبائر، وحتى لو أذنبت، فإن الله غفور رحيم، وتوبته أقرب إليك من حبل الوريد، وحتى لو رفعنا أيدينا إلى السماء، فلا نرفع أصواتنا، بل نناجيه فهو سميع بصير، وسيسمع شكوانا مهما كنا، فقد سمع من قبل دعاء نبي الله يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت، فكيف به لا يسمعك؟.. قال تعالى: «وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ».. انظر فورا كانت الاستجابة، ونحن أيضًا فقد علمنا الله تعالى صفة الدعاء بقوله الحق: « ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ » (الأعراف: 55).


الله قريب


الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، حين سأله أحد الصحابة، الله قريب فنناجيه أم بعيد فنناديه، فكانت الإجابة سماوية من لدن حكيم ودود، قال تعالى: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ».. إذن الله قريب وأقرب منك إليك.. فهون على نفسك الأمر مهما كان، ولا تضيع عنك فرص عديدة من التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار.

الكلمات المفتاحية

هون على نفسك الله قريب التفكير في الحسابات والتوقعات والانتظار

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، ارحم نفسك قليلاً من التفكير في الحسابات والتربيط والتوقعات والانتظار .. يكفي أن تتذكر أنك وحدك في هذه الحياة الدنيا وأنك غير مسؤول عن كل