أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

على باب الكريم.. قف واطلب وتمنى

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 ديسمبر 2020 - 02:09 م

ربما في كل قرية أو حي، تجد أحدهم يحبه الناس، يلجأون إليه ولا يرد أحدًا، وما كان هؤلاء الناس أن يلجأون إليه إلا لعلمهم أنه لا يرد أحدًا، وعلى الأقل لو لم يساعد فإنه يستمع باهتمام شديد، ويحاول المساعدة قدر استطاعته، هذا يحدث مع إنسان من البشر.. فما بالنا لو كان من تقف على بابه وتسأله هو خالق البشر بذاته العليا.. هل يردك؟.. بالتأكيد يستحيل.. فهو الذي يحب أن يناديه عبده طوال الوقت بلفظ (يارب).


بل أنه حينما تصلي وتقرأ الفاتحة يرد عليك بما هو أفضل، «فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي، وإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله تعالى: أثنى علي عبدي، وإذا قال: مالك يوم الدين، قال: مجدني عبدي، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل».



الدعاء المستجاب


عزيزي المسلم، إذا وقفت أمام باب الرجل الكريم، فإنك تشعر يقينًا أنه لن يخذلك، فما بالك لو وقفت على باب الله؟.. هنا المفارقة الغريبة.. إذ عليك أن توقن تمام اليقين في أنه سبحانه وتعالى سيستجيب لك مهما كانت المصاعب، ومهما كان الأمر شديد الصعوبة.. فهو الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، وإذا أراد أمرًا فإنما يقول له كن فيكون.. فكيف بهذا الخالق العظيم أن يعجزه أمرك مهما كان.


فيروى أن امرأة من بني إسرائيل سألت نبي الله موسى عليه السلام، أن يدعو لها الله لكي يرزقها بالولد، فلما دعا لها سيدنا موسى عليه السلام، أخبره الله بأنه كتبها عقيم، ولكن بعد مرور عام، وجد سيدنا موسى المرأة وقد حملت طفلا، فسألها من أين لكِ هذا، فقالت هو ابني، فعاد موسى إلى ربه يسأله، كيف كتبتها عقيمًا، ثم ترزقها بالولد، فقال له رب العزة: يا موسى كلما كتبتها عقيم قالت يا رحيم، فسبقت رحمتي قدرتي.


أسرار الدعاء


للدعاء أسرار بالتأكيد، فما بين العبد وربه، لا يعلمه إلا الله، وغالبًا إن لم يكن دائمًا ما يكون هناك علاقة سرية بين العبد وربه، أو دعاء ما يدعو به دائمًا، لا يحيد عنه في كل صلاته، هذا الدعاء يعلمه رب العزة، ويطلع عليه وعلى قلبه وسره، ومن ثم إذا علم أنه يوقن في التطبيق لاشك سيرزقه ما يريد مهما تأخر الأمر.. فقط كل الأمر يقف عند يقينك عزيزي المسلم في قدرة الله ورحمته على التطبيق مهما كان طلبك، حينها سيأتيك ما تطلب مهما كان، فعن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السموات والأرض».


الكلمات المفتاحية

الدعاء المستجاب أسرار الدعاء الله الكريم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ربما في كل قرية أو حي، تجد أحدهم يحبه الناس، يلجأون إليه ولا يرد أحدًا، وما كان هؤلاء الناس أن يلجأون إليه إلا لعلمهم أنه لا يرد أحدًا، وعلى الأقل لو