أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

فضل الصلاة على النبي المصطفى يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

لتعافي سريع.. إليك أفضل طريقة لعلاج أعراض فيروس كورونا في المنزل

دعاء في جوف الليل: اللهم يا ودود أسألك لذة السجود وجنة الخلود

عمرو خالد: داوم على ذكر الله أكبر وهذا ما سيحدث لك

بصوت عمرو خالد.. ‫دعاء رائع لطلب بركة وسعادة اليوم

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

"شاهد "مت فارغًا".. طريقة عجيبة تجعل السموات والأرض تتفاعل معك"فما بكت عليهم السماء والأرض

من كتاب حياة الذاكرين .."عُدتُ إلى الله من خلال الذكر"

هل يجب أن تدفن الزوجة في مقابر زوجها؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | فريق التحرير | الثلاثاء 12 يناير 2021 - 01:17 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في حلقة البث المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل يجوز للزوجة ان تدفن في غير مقابر الزوج أم ان هناك حكما شرعيا يحتم ذلك؟ ليجيب الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.
"مفيش حاجة اسمها تحتيم فالأمر فيه تغاضي" يجيب مجدي عاشور قائلًا إن الأمر ليس فيه أي حتمية شرعية، فإذا أرادت أن تدفن مع أهلها فلا بأس في ذلك، فليس شرطًا أن تدفن في مقابر زوجها، والأمر الذي ترجحه دار الإفتاء المصرية حسبما يقول عاشور، هو أن تدفن في المكان الذي سيكون قريبًا من أبناءها حتى يستطيعوا أن يزوروها فيما بعد، فالأمر بالتوافق وبما تريد وليس للزوج أي سيطرة في ذلك ولكن يكون الأمر لوليها كالأب والأخوة، فيكون اختيار مكان الدفن بالتوافق وفي أقرب مكان لمن سيصلها بعد الوفاة.

هل الموت بسبب فيروس كورونا يعد ميتة سوء؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن موت المسلم بسبب فيروس كورونا لا يعد دليلًا -كما يدعي البعض- على سوء الخاتمة والميتة السوء.
وأضافت في فتواها المنشورة عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك": "بل الصحيح والراجح أَنَّ الوفاة بسبب هذا الفيروس الذي يعد من الأوبئة التي يُحكم بالشهادة على مَن مات من المسلمين بسببها".
وتابعت: "فمَنْ مات بسببه من المسلمين فهو شهيد؛ وله أجر الشهادة في الآخرة؛ رحمةً من الله تعالى به، غير أنَّه تجري عليه أحكام الميت؛ من التغسيلٍ، والتكفينٍ، والصلاة عليه، ودفنه".

ضحايا كورونا.. شهداء

وسبق أن أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى قالت فيها إن موت المسلم بسبب فيروس كورونا يدخل تحت أسباب الشهادة الواردة في الشرع الشريف.
وأضافت، أن هذا المرض داخل في عموم المعنى اللغوي لبعض الأمراض، ومشارك لبعضها في بعض الأعراض، وشامل لبعضها الآخر مع مزيد خطورة وشدة ضرر، وهو معدود من الأوبئة التي يحكم بالشهادة على من مات من المسلمين بسببها، فمن مات به من المسلمين فهو شهيد، له أجر الشهادة في الآخرة، رحمةً من الله تعالى به، غير أنه تجري عليه أحكام الميت العادي، من تغسيلٍ، وتكفينٍ، وصلاةٍ عليه، ودفنٍ.
وأشارت إلى أن الشهداء على ثلاثة أقسام: الأول: شهيد الدنيا والآخرة: الذي يقتل في قتال الحربيين أو البغاة أو قطاع الطريق، وهو المقصود من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ قاتلَ لِتَكُونَ كلِمةُ اللهِ هيَ الْعُليا فهوَ في سبيلِ اللهِ" متفقٌ عليه من حديث أبي موسى الأشعري، رضي الله عنه، وتسمى هذه الشهادة: بالشهادة الحقيقية.
بينما قالت إن القسم الثاني من الشهداء، هو شهيد الدنيا: وهو من قتل كذلك، ولكنه غلَّ في الغنيمة، أو قُتل مدبرا، أو قاتل رياءً، ونحو ذلك؛ فهو شهيد في الظاهر وفي أحكام الدنيا.
فيما ذكرت أن القسم الثالث من الشهداء هو شهيد الآخرة: وهو من له مرتبة الشهادة وأجر الشهيد في الآخرة، لكنه لا تجري عليه أحكام شهيد الجهاد في الدنيا من تغسيله والصلاة عليه؛ وذلك كالميت بداء البطن أو الطاعون أو الغرق، ونحو ذلك، وهذه تُسمَّى بالشهادة الحكمية، وقد وسَّعت الشريعة الغراء هذا النوع الثالث؛ فعدَّدت أسباب الشهادة ونوَّعتها؛ تفضلاً من الله تعالى على الأمة المحمدية، وتسليةً للمؤمنين.

اقرأ أيضا:

هل من السنة حلق شعر العانة والإبط يوم الجمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام عبادات الإسلام المسلمين بناء إنسان الزواج وفاة الزوجة هل الموت بسبب فيروس كورونا يعد ميتة سوء؟ هل يجب أن تدفن الزوجة في مقابر زوجها

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في حلقة البث المباشر اليوم عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: هل يجوز للزوجة ان تدفن في غير مقابر