أخبار

هل تجب البسملة عند قراءة القرآن وفي الصلاة؟

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. ابتعد عنها

أفضل الطرق للتغلب على نزلات البرد في وقت قصير

7ضوابط شرعية في الاختيار عند الزواج.. تمسك بهم لتضمن استقرار الحياة الزوجية

المحافظة على أموال الصدقات وصيانتها مطلب حافظ عليه الإسلام.. وهذا هو الدليل

هل السحر يغير من قضاء الله وقدره؟

من علامات القيامة نزول عيسى ابن مريم.. فأين ينزل وكم يمكث وماذا يفعل وما علاقته بالمهدي؟

طلوع الشمس من مغربها ساعتها لا تقبل التوبة.. ويعض الظالم على يديه.. تعرف على أول الآيات السماوية لقيام الساعة

يطمئن كل إنسان أن رزقه يعرف عنوانه.. ما الفرق بين عطاء الإله وعطاء الرب؟ (الشعراوي)

كيف حافظ الإسلام على قيمة الإنسان؟

أكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة فماذا نفعل؟.. "الإفتاء"تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 09 ابريل 2021 - 01:05 ص
تلقى الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول: "اكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة فماذا نفعل؟".
في رده، قال أمين الفتوى: عليك أيتها السائلة بالنصح بألا يأتي إليكم بأموال غير مشروعة، وهذا لأن هذه الأموال تكون حرامًا وتبعاتها خطيرة على المسلم.
وأضاف فخر، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنه لو أصر الزوج على هذا الأمر فعليك بأن تطعمي منها ولا تستفيدي من هذه الأموال حتى يمتنع عن هذا الأمر.


ما حكم الذهب الذي تتركه الزوجة بعد وفاتها؟

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلاً: ذهب الزوجة التي اشترته بمالها ملكها، وكذلك الذهب الذي أهداه الزوج للزوجة حال حياتها هو ملك لها ويوزع بقسمة الميراث الشرعي ولا يجوز للزوج أخذه لنفسه ، بل يجب عليه توزيعه حسب الأنصبة الشرعية .



هل يرث الأبناء الذكور من ذهب الأم بعد وفاتها؟

ورد سؤال إلى الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، جاء فيه: "والدتي توفيت وتركت ذهبا قيمته 60 ألف جنيه.. هل يجوز أن تأخذ البنات الذهب دون أن يُعطى الذكور جزءا منه"؟.

وأجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية قائلاً:

إذا مات الشخص صار كل ما تركه بمثابة تركة للورثة جميعهم ذكورًا وإناثًا، حتى لو كان ذهبًا، فمن حق الذكور أن يرثوا فيه.
يمكن للفتيات احتساب قيمة الذهب والتنازل عن قيمته من باقي الميراث ويحصلن عليه، إذا كن لا يردن أن يعطين أشقاءهن الذكور شيئًا منه.

ما حكم منع الأخوات لأختهم من التصرف في ميراثها؟


ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، جاء فيه: "والدتى طلبت من أخواتها ميراثها وهي تحتاجه بجد.. قالوا لها نصيبك في المنزل موجود ولن نشترى نصيبك ولن نسمح لك ببيعه.. ثم هجرتهم فهل هم على حق أم والدتى؟".

 

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلاً:

والدتك على حق لأنه لا يجوز لأحد أن يتسلط على غيره في ماله فكل أحد أحق بماله من والده وولده والناس أجمعين ولكن لا تهجرهم بل تحاول أن تأخذ حقها بالقانون والمحبة.

وفي فتوى سابقة لها، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه لا يجوز حرمانُ الإناث من الميراث؛ لأنه حرام شرعًا، بل هو من مواريث الجاهلية، ومن أكل أموال الناس بالباطل.

 

واستشهدت الدار بقول الله تعالى بعد ذكر تقسيم الميراث: {تلكَ حُدُودُ اللهِ ومَن يُطِعِ اللهَ ورسولَهُ يُدخِلهُ جَنَّاتٍ مِن تحتِها الأَنهارُ خالِدِينَ فيها وذلكَ الفَوزُ العَظِيمُ ۞ ومَن يَعصِ اللهَ ورسولَه ويَتَعَدَّ حُدُودَهُ فإنَّ له نارَ جَهَنَّمَ خالِدًا فيها وله عَذابٌ مُهِينٌ} [النساء: 13-14]".



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أموال الزوج الزواج أموال حرام الزوجة الأبناء تربية الأبناء الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من سيدة تقول: "اكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة فماذا نفعل؟".