أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

الهواتف هي التي تستخدمنا وتتحكم فينا.. كيف تعرف أنك مدمنها؟

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 16 سبتمبر 2021 - 06:40 م
برغم ما للهواتف المحمولة والتكنولوجي بصفة عامة من مميزات فإن أصبحت وباء فرض نفسه علينا  ومن لا يحسن استثماره ويتحكم في التعاطي معه صارت هذه الهواتف المحمولة هي من تستخدمه حتى يصل إلى الإدمان.

إدمان الهواتف المحمولة:
والإدمان في هذه احالة أشبه بإدمان المخدرات حيث إن المخ كون خلفية وأعطى إشارات للجوارح بالفرح والنشوة عند وجود ما يحب من ألعاب إلكترونية او تصفح مثلا او غير ذلك وبذه يصاب من يحرم  منها ممن اعتادها بالحزن ويصير في حاجة إلى علاج.
وحتى لا يصل الإنسان لهذه الدرجة المتأخرة ينبغي أن يحرص بداية على تنظيم استخدامه للهواتف بشكل يجعله  هو من يتحكم فيه مهما كانت الظروف .. وذلك بأن يجعل لها في اليوم اوقاتا معينة أ ساعات معينة أو أن يوصي نفسه بألا يستخدمها إلا في أشياء معينة ضرورية فقط وغير ذلك مما يمكن تنظيمه.
وإن كنا نتكلم عن تنظيم الإنسان استخدام الهواتف  لنفسه فإن هذا ينسحب على ما يعول وخاصة الأطفال الذين هم أشد حرصا على الهواتف واكثر تعلقا ومن ثم يتأثرون بها منذ الصغر ويرتبطون بها بشكل كبير وهو ما يجلهم أكثر عرضة لما يسمى بالإدمان الإلكتروني.
أعراض إدمان الهواتف:
وبرغم أن معظم المدمنين لهذه الهواتف ينكرون هذا فإن هناك دراسات بينت أعراض إدمان الهواتف محذرين من الوقوع فيها ومن أهم هذه العلامات ما يلي:
الحزن عن عدم التمكن من استعمال الهاتف وهذا يعرض حيث يتنبه المخ لعدم وجوده اعتاده مما يفرح صاحبه وبالتالي يصاب المرء جزئيا بالحزن بحسب قوة تعلقه ب
عدم استمرار بطارية الهاتف الخاص بك حتى يوم واحد، ومما يدل على إمكانك له أن الشحن ينتهي بسرع إن لم يكن بالبطارية أي عيب، فإن كنت تجد نفسك دائمًا بحاجة لشحن هاتفك لعدة مرات في اليوم الواحد،  فحاول أن ترشد استخدامك لأن هاذ نذير بإدمانك الاستخدام.
ومن علامات التي تدل على إدمانك وعدم إمكانيتك تحمل البعد عنه أنه بمجرد أن ينتهي الشحن تساره بشحنه مباشرة دون تردد فالإسراع إلى الشاحن في حد ذاته عند نفاد البطارية يعني قوة تعلقك به فراقب نفسك، أيضا بالبعض الوضع أن يصطحب الهاتف معه حيث لم يعد يستغني عنه وبهذا يقضي وقتًا أكثر وللتسلية أيضًا بمعنى أنك ستستغرق وقتًا أطول للخروج، ومن العلامات الشائعة للأسف أنك إن خرجت برفقة أصدقائك أو مع أقرابك أو ذهبت إلى مكان جديد أول ما تسأل عن الكلمة السرية لشبكة الإنترنت او تظل مستخدما الهاتف ولا تهتم بالمشاركات الاجتماعية وهو ما يضعف العلاقة بين الأفراد ويقلل الود، أيضا من أعراض الإدمان للهواتف أن تكون ممسكا به أغلب الوقت متححقا من وجوده حريصا على اصطحابه في كل أماكن وجودك وان يكون أول شيء تفعله عندما تفتح عينيك وآخر شيء تراه قبل النوم.


الكلمات المفتاحية

أسباب إدمان اله علاج إدمان الهوتف خطورة الهواتف للأطفال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled برغم ما للهواتف المحمولة والتكنولوجي بصفة عامة من مميزات فإن أصبحت وباء فرض نفسه علينا ومن لا يحسن استثماره ويتحكم في التعاطي معه صارت هذه الهواتف ال