أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

وسيلة رائعة لتحقيق الإخلاص.. تعرف عليها

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 27 نوفمبر 2023 - 05:50 م
لا يقبل عمل بغير إخلاص فالإخلاص إذا لازم لقبول الأعمال، ورب عمل صغير حسنت نية صحبه تبوأ به صاحبة منزلة عظيمة وفي الحديث رب درهم سبق مائة ألف درهم.
الرياء محبط للعمل:
من هنا كان الدعوة لتحقيق الإخلاص في كل قول وعمل ليست دعوة عادية ولا زيادة في الفضل لكنها أساس متين فكثير من الأعمال تهدم وتهد على عتبات الرياء والنفاق ويعاقب صاحبها بدل أن يثاب؛ فعن أبي هريرة الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عنه رضي الله تعالى قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( أول خلق الله تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة :عالم ومجاهد وغنى ، قال عليه السلام : يؤتى بالعالم يوم القيامة فيقال له ماذا عملت فيما علمت ؟ فيقول : يا ربى نشرته فى سبيلك ، فيقال له : كذبت إنما علمت ليقول الناس فلان عالم وقد قيل خذوا به الى النار " والعياذ بالله " ، يؤتى بالمجاهد فيقال له ماذا عملت فيما أنعم الله من قوة ؟ فيقول : يا ربى قاتلت في سبيلك ، فيقال له : كذبت إنما قاتلت ليقول الناس فلان مجاهد ، ... خذوا به إلى النار ، يؤتى بالغنى فيقال له ماذا فعلت فيما أنعم الله عليك من مال ؟ فيقول : يا ربى أنفقته فى سبيلك ، فيقال له : كذبت إنما فعلت ليقول الناس فلان كريم ... ) وفى كلٍ من هؤلاء الثلاثة يقال لكل واحد منهم (وقد قيل) ، يقال للعالم أنت نشرت العلم ليقول الناس فلان عالم وقد حصلت على أجرك ، فصار الناس يقولون فلان عالم ما مثله فى العلماء ، ( قد قيل ) أي حصلت أجرك عاجلا فخذ أجرك أجلا ألا وهو النار ، ليته نجا برأس ماله لا له ولا عليه ، لكن كان عاقبة أمره النار ، ذلك لأنه اتخذ العلم وسيلة للدنيا فلم يتق الله فيه ولا قصد به وجه الله ، فألقى به فى النار كذلك يقال للغنى وللمجاهد ، قد قيل للمجاهد إنك قصدت أن يقال فلان بطل ( وقد قيل ) ، كذلك الغنى قصدت أن يقال فلان كريم ( وقد قيل ) فيؤخذ بهم إلى النار جميعا ، فهؤلاء الثلاثة يقول الرسول عليه السلام ( هم أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ) ، مع أن المفروض أن يكون هؤلاء من السابقين الأولين دخولا الجنة.

كيف تحقق الإخلاص؟
ولكي يحقق المسلم الإخلاص عليه بأعمال السر كصدقة السر وصلاة الليل والخبيئة؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل. رواه الخطيب في تاريخه، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة، وصححه الألباني.
قال الخريبي: كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح، لا تعلم به زوجته ولا غيرها، وأما العبادات التي يجاهد عليها المرء نفسه، ولم يصل بعد للإخلاص، وتراوده طوارئ الرياء، فعليه أن يجاهد نفسه ويترك وساوس الشيطان ولا يصل العبد إلى درجة الإخلاص بحيث يؤمن عليه الرياء، بل الأكابر من العلماء والعباد قد يتعرضون لخواطر الرياء، ولكن قد يكونون أحسن مدافعة من غيرهم.


الكلمات المفتاحية

الإخلاص الرياء النفاق الخبيئة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يقبل عمل بغير إخلاص فالإخلاص إذا لازم لقبول الأعمال، ورب عمل صغير حسنت نية صحبه تبوأ به صاحبة منزلة عظيمة وفي الحديث رب درهم سبق مائة ألف درهم.