أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف عامل محمد الفاتح النصارى بعد الفتح.. تعرف على جوانب من إنسانيته

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 22 يناير 2022 - 08:56 م
بعدما أحكم القائد البطل تنفيذ خطته وواصل الهجوم المستمر استطاع اقتحام المدينة، وتجاوز الكثير من العقبات التي واجهته.. وفي هذه السطور يسدل المؤرخ الإسلامي د. عبد الحليم عويس أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية الستار على سيرة حدث من أهم الأحداث التاريخية هو فتح القسطنطينية، وسيرة بطل من أمهر الأبطال هو محمد الفاتح.. فكيف تم الفتح .. وما الجوانب الإنسانية في شخصية الفاتح..
فتح المدينة وارتفاع الأصوات بالتكبير..
يقول: لم تأت ظهيرة ذلك اليوم الثلاثاء 20 جمادى الأولى 875هـ ـ 29 من مايو 1453م؛ إلا والسلطان (الفاتح) في وسط المدينة يحف به جنده وقواده وهم يرددون : ما شاء الله، فالتفت إليهم وقال : لقد أصبحتم فاتحي القسطنطينية؛ الذي أخبر عنهم رسول الله ، وهنأهم بالنصر.
كيف عامل محمد الفاتح النصارى بعد الفتح؟
 ويذكر: لم يغفل محمد الفاتح تعاليم الإسلام في التعامل مع الأسرى أو الأعداء بعد الفتح لكنه حرص على تطبيقها؛ حيث أمر جنوده بتقوى الله ونهاهم عن القتل، وأمرهم بالرفق بالناس، والإحسان إليهم، ثم ترجل عن فرسه، وسجد لله على الأرض شكراً وحمداً وتواضعاً، ثم قام وتوجه إلى كنيسة (آيا صوفيا)، وقد اجتمع بها خلق كبير من الناس ومعهم القسس والرهبان؛ الذين كانوا يتلون عليهم صلواتهم وأدعيتهم، فلما اقترب من أبوابها خاف النصارى داخلها ووجلوا وجلاً عظيماً، وقام أحد الرهبان بفتح الأبواب له؛ فطلب من الراهب تهدئة الناس وطمأنتهم والعودة إلى بيوتهم بأمان، فاطمأن الناس، وكان بعض الرهبان مختبئين في سراديب الكنيسة، فلما رأوا تسامح الفاتح وعفوه خرجوا وأعلنوا إسلامهم (العمري : المرجع السابق 373 وما بعدها بتصرف، وانظر الصلابي : الدولة العثمانية 124وما بعدها بتصرف) .
جوانب من إنسانية البطل محمد الفاتح:
ويضيف: أعطى السلطان للنصارى حرية إقامة الشعائر الدينية، واختيار رؤسائهم الدينيين؛ الذين لهم حق الحكم في القضايا المدنية، كما أعطى هذا الحق لرجال الكنيسة في الأقاليم الأخرى.
هكذا نجح (محمد الفاتح) بعمل أسطوري يكاد يكون عملاً خارقاً وباعتماد كامل على الله، وبعزيمة لا تعرف اليأس، وإصرار عجيب على أن يكون هو المقصود بحديث الرسول محمد بن عبد الله ـ عليه الصلاة والسلام؛ الذي يخبر فيه عن فاتح القسطنطينية بأنه (نعْم الأمير) ... وبأن الجيش الذي يفتحها (نعْم الجيش).
وكان (محمد الفاتح) إنساناً رحيماً بكل معنى الكلمة؛ لكن أوربا التي تشوِّه بكل حق كل رموز الإسلام، وتنسى لهم كل حسناتهم لدرجة أن القائد (اللبني) ؛ الذي دخل دمشق في الحرب العالمية الثانية ... ذهب إلى قبر صلاح الدين ... وَرَكـَله بقدمه، وهو يقول : (لقد عدنا يا صلاح الدين) ..
فهل يستحق صلاح الدين هذا من هؤلاء المجرمين ... وهو الذي قدّم لهم صفحة من أروع صفحات الرحمة بعد انتصاره الحاسم، ودخوله القدس؟!
وأين ما فعله صلاح الدين بما فعلوه هم؛ عندما دخلوها قبل (90سنة) ؟!
وهكذا أيضاً تقولوا على (محمد الفاتح) ... لكن التاريخ شاهد على إنسانيته الرائعة في لحظة الانتصار (الكاسح) ... لقد كان مسلماً مثالياً في حربه، وسلمه.


موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كيف عامل محمد الفاتح النصارى بعد الفتح.. تعرف على جوانب من إنسانيته