أخبار

من السنن المهجورة صلاة الاستخارة .. تعرف على معناها وآدابها

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أحكام مسح المرأة على الحجاب وبطلان المسح بخلع الممسوح عند ابن حزم

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 09 فبراير 2022 - 08:50 م

هل يشترط ابن حزم أن يكون الحجاب رقيقًا، أو كثيفًا، أو من مادة ضد الماء مثلًا، أم لا يشترط ذلك؟ وهل يشترط ابن حزم أن يكون الحجاب ملبوسًا داخل المنزل، أو خارج المنزل فقط؟ فيمكن أن أضع الحجاب داخل المنزل أو خارجه عند الوضوء فقط؛ لأمسح عليه، ثم أخلعه بعد الوضوء.

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: ليعلم أولًا أن الثوب الذي تلبسه المرأة لا يجوز أن يكون رقيقًا يصف البشرة. وإن كان كذلك؛ فإنه لا يسمى حجابًا.

وخُمُر النساء المعتادة، وأغطية رؤوسهنّ المعروفة مما يجوز المسح عليه عند ابن حزم، ولم يتعرض في المحلَّى لمسألة الحجاب الرقيق، وهي مسألة لا تحتاج إليها المسلمة المتمسكة بدِينها؛ إذ إن حجابها غير رقيق، ولا بد.

ولم يشترط ابن حزم موضعًا معينًا تضع فيه المرأة حجابها على رأسها، فسواء وضعته في البيت، أم في غيره؛ فيجوز لها المسح عليه، ولا يبطل المسح بخلع الممسوح عليه عند ابن حزم، قال -رحمه الله-: وَمَنْ مَسَحَ كَمَا ذَكَرْنَا عَلَى مَا فِي رِجْلَيْهِ، ثُمَّ خَلَعَهُمَا، لَمْ يَضُرَّهُ ذَلِكَ شَيْئًا، وَلَا يَلْزَمُهُ إعَادَةُ وُضُوءٍ، وَلَا غَسْلُ رِجْلَيْهِ، بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كَمَا كَانَ، وَيُصَلِّي كَذَلِكَ، وَكَذَلِكَ لَوْ مَسَحَ عَلَى عِمَامَةٍ، أَوْ خِمَارٍ، ثُمَّ نَزَعَهُمَا؛ فَلَيْسَ عَلَيْهِ إعَادَةُ وُضُوءٍ، وَلَا مَسْحُ رَأْسِهِ، بَلْ هُوَ طَاهِرٌ كَمَا كَانَ، وَيُصَلِّي كَذَلِكَ.

ولا بأس كذلك عنده أن تلبسي الخمار لتمسحي عليه، ثم تخلعيه بعد ذلك؛ فإنه لم يمنع في المحلَّى من هذه الصورة، قال -رحمه الله-: لَوْ تَعَمَّدَ لِبَاسَ ذَلِكَ لِيَمْسَحَ عَلَيْهِ، جَازَ الْمَسْحُ أَيْضًا.

اقرأ أيضا:

أتنازل عن بعض حقوقي لزوجتي حتى لا أشعرها بأنها أسيرة .. ما الحكم؟

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك


الكلمات المفتاحية

وضوء المرأة المسح على الحجاب الممسوح المخلوع ابن حزم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليعلم أولًا أن الثوب الذي تلبسه المرأة لا يجوز أن يكون رقيقًا يصف البشرة. وإن كان كذلك؛ فإنه لا يسمى حجابًا. وخُمُر النساء المعتادة، وأغطية رؤوسهنّ ا