أخبار

تتفاوت بحسب العمر.. ما هو عدد ساعات النوم التي تحتاجها يوميًا؟

دراسة: 30 جرامًا من الألياف يوميًا يحميك من خطر الإصابة بالسكري والسرطان

هذا هو الشكر الذي يريده الإسلام

لماذا ترتبط المعصية بالشراهة في الأكل؟.. هذه فائدة الجوع

أخلاق يتوقف عليها دخول الجنة.. لا تستغن عن رزقك منها

وصايا نبوية موجزة تجمع أصول الخير

حقيقة العطاء الإلهي.. متى يعطيك ولماذا يحرمك؟

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

أسباب زيادة الخير والبركة في البيت.. أشياء بسيطة تحقق لك السعادة

الشيخ محمد أحمد شبيب.. قارئ يوم النصر

صلت قيام الليل وغلبها النوم ولم تستجب لمحاولات أمها لإيقاظها لصلاة الفجر.. فهل تأثم؟

بقلم | خالد يونس | الاحد 20 فبراير 2022 - 09:30 م

صليت قيام الليل في وقت متأخر، وغلبني النوم قبل الفجر. وحاولت أمي إيقاظي كثيرا، ولم أستيقظ. هل هذا دليل على عدم قبولي؟ وهل أنا آثمة الآن كتارك الصلاة عمدًا؟

الجواب:


 قال مركز الفتوى بإسلام ويب: في البداية نهنئك على قيام الليل، فإنه دأب الصالحين، وهو عبادة عظيمة الثواب، ونسأل الله أن يتقبل طاعتك، وأن يوفقك لكل خير.

ثم إن وقت صلاة الصبح يمتد إلى طلوع الشمس،. فإذا كنت صليت قبل طلوع الشمس، فقد أدركت الصلاة في وقتها أداء.

أما إذا كنت قد صليت بعد طلوع الشمس؛ فصلاتك لها قضاءٌ، ولا إثم عليك في ذلك، ما دمت قد نمت قبل دخول الوقت، ولم تستيقظي حتى خرج الوقت؛ لأن النائم مرفوع عنه التكليف، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى. رواه الإمام مسلم، وغيره.

وتابع مركز الفتوى قائلًا: وعلى كل حال لا ينطبق عليك حكم تارك الصلاة عمدا. وعن حكم النوم قبل دخول الوقت فقد بينا في فتاوى كثيرة سابقة اختلاف الفقهاء فيمن نام قبل دخول الوقت، وعلم، أو غلب على ظنه أنه لا يستيقظ في الوقت. فمنهم من قال بتحريم النوم عليه، ومنهم من قال بالجواز.

جاء في حاشية الرملي على «أسنى المطالب في شرح روض الطالب» (4/ 343): إذَا نَامَ قَبْلَ الْوَقْتِ، وَكَانَ يَعْلَمُ أَنَّهُ إذَا نَامَ قَبْلَ الْوَقْتِ، وَكَانَ يَعْلَمُ أَنَّهُ إذَا نَامَ اسْتَغْرَقَ الْوَقْتَ بِالنَّوْمِ، وَأَخْرَجَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا، وَقَدْ أَفْتَى ابْنُ الصَّلَاحِ بِأَنَّ ذَلِكَ حَرَامٌ. اهــ

وجاء «تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي» (1/ 429): وَمَحَلُّ جَوَازِ النَّوْمِ إنْ غَلَبَهُ بِحَيْثُ صَارَ لَا تَمْيِيزَ لَهُ وَلَمْ يُمْكِنْهُ دَفْعَهُ، أَوْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ يَسْتَيْقِظُ، وَقَدْ بَقِيَ مِن الْوَقْتِ مَا يَسَعُهَا وَطُهْرَهَا، وَإِلَّا حَرُمَ وَلَوْ قَبْلَ دُخُولِ الْوَقْتِ عَلَى مَا قَالَهُ كَثِيرُونَ. اهــ.

وفي حاشية الشرواني عليه: (قَوْلُهُ: وَلَوْ قَبْلَ دُخُولِ الْوَقْتِ) خَالَفَهُ النِّهَايَةُ، وَالْمُغْنِي فَقَالَا: فَإِنْ نَامَ قَبْلَ دُخُولِ الْوَقْتِ لَمْ يَحْرُمْ وَإِنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ عَدَمُ تَيَقُّظِهِ فِيهِ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يُخَاطَبْ بِهَا. اهــ.

كما بينا أن من أهل العلم من أوجب عليه لو نام قبل الوقت أن يتخذ من الوسائل ما يعينه على الاستيقاظ في وقتها، وقد قال بهذا بعض الفقهاء المعاصرين، ولم نجده عند أحد من المتقدمين من أصحاب المذاهب الفقهية.

والذي يمكننا قوله باختصار ــ وذكرناه سابقا ــ هو أنه ينبغي لمن نام قبل دخول الوقت أن يتخذ من تلك الأسباب ما يعينه على الاستيقاظ للصلاة إبراء للذمة، وحرصا على أداء الصلاة في وقتها.

وأما حديث الرؤيا الذي قال فيه النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَمَّا الَّذِي يُثْلَغُ رَأْسُهُ بِالحَجَرِ، فَإِنَّهُ يَأْخُذُ القُرْآنَ فَيَرْفِضُهُ، وَيَنَامُ عَنِ الصَّلاَةِ المَكْتُوبَةِ. رواه البخاري وغيره، فقد بينا في الفتوى: 230932. أنه في حق من ينام، ولا يبالي بالصلاة، ولا يهتم بالاستيقاظ لها، بخلاف من غلبه النوم مع حرصه على أدائها، فإن هذا الذي جاء فيه حديث: ليس في النوم تفريط.

مركز الفتوى اختتم اجابته بقوله:  والنوم عن فريضة الصبح، ليس بالضرورة علامة على عدم قبول قيام الليل، وقبول الطاعات عموما لا يمكن الجزم فيه بشيء، فهو أمر غيبي، وعلى المؤمن أن يأخذ بأسباب قبول طاعته، ويرجو  ذلك من الله تعالى.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه الأذكار.. تؤجر ويغفر ذنبك وتكفى همك

اقرأ أيضا:

طبيب نساء وولادة: ألمس عورة المريضة فهل أتوضأ في كل مرة؟


الكلمات المفتاحية

صلاة قيام الليل صلاة الفجر غلبة النوم عدم الاستيقاظ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن وقت صلاة الصبح يمتد إلى طلوع الشمس،. فإذا كنت صليت قبل طلوع الشمس، فقد أدركت الصلاة في وقتها أداء. أما إذا كنت قد صليت بعد طلوع الشمس؛ فصلاتك لها