أخبار

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

كيف ترضى بقضاء وقدر الله؟.. اسمع قصة الخضر ولماذا نقرأ سورة الكهف يوم الجمعة

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة كما لم تسمع من قبل

شباب بني إسرائيل.. عاص تشفع له الجبال.. وآخر يصلي على جنازته موسى

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

"تهديد عالمي".. تحذير: سلالة جديدة من "سعال 100 يوم" مقاومة للأدوية واللقاحات

يغتال العقل أكثر من الخمر ويخدع العلماء.. ما لم تسمعه عن الطمع

مازالت الفرصة قائمة.. بماذا كان يدعو النبي في ليلة القدر؟

بقلم | أنس محمد | السبت 06 ابريل 2024 - 11:47 ص



كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في ليلة القدر، ويظن بعض الناس أنه بانتهاء ليلة السابع والعشرين من رمضان، فقد انتهت ليلة القدر، بالرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: التمسوها في العشر الاخيرة من رمضان، ومازالت هناك الفرصة لإحياء إحدى الليالي المرشحة لكونها ليلة القدر، حيث يتبقى من رمضان يومان، من بينهما ليلة التاسع والعشرين وهي إحدى الليالي الوترية المرشحة لليلة القدر.

والمشروع في دعاء القنوت التزام الصيغة التي كان يدعو بها النبي -صلى الله عليه وسلم- من غير زيادة ولا نقصان، ذلك لأن هذا القنوت عبادة وهو ذكر شرعي فلا يجوز الخروج عما ورد فيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولفظ القنوت الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو ما ذكره الحسن بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهما) قال: علمني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في وتري إذا رفعت رأسي ولم يبق إلا السجود: "اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك".

والمشروع في دعاء القنوت في رمضان أن يكون الوتر من صلاة الليل -أي من الركعة الأخيرة- بينما أصحاب دعاء ختم القرآن قد جعلوه أيضاً في الشفع من هذه الصلاة، وليس لها أصل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من السلف.

اقرأ أيضا:

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

ماهو دعاء النبي؟


روى الإمام الترمذي عن السيدة عائشة أنها قالت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة. ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني" .

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

الكلمات المفتاحية

ماهو دعاء النبي؟ الدعاء في ليلة القدر بماذا كان يدعو النبي في ليلة القدر؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في ليلة القدر، ويظن بعض الناس أنه بانتهاء ليلة السابع والعشرين من رمضان، فقد انتهت ليلة القدر، بالرغم من أ