أخبار

عمرو خالد يكشف: رسالة أوجعتنى بشدة من ميت.. لا تفوتك

هل يجوز الصلاة بعد الاستحمام بغير وضوء؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء للمحزونين لإزالة الهم والغم ادعي به كل صباح

مش بعرف أدعى ربنا بدعوات منظمة ودعواتي كلها عشوائية وطفولية؟.. د. عمرو خالد يجيب

7 فوائد صحية مثبتة علمياً لتناول اللوز بانتظام.. تعرف عليها

عمرو خالد يكشف: الطريقة الفعالة لإحياء ما مات في قلبك ونفسك.. اسمع كلام النبيﷺ

علمتني الحياة.. "اللهم ارزقنا طمأنينة ليس بعدها خوف"

اعترف لي خطيبي أنه زنى ففسخت الخطوبة ومن يومها يدعو عليّ..أنا خائفة..بم تنصحونني؟

أحببت زوجي وخدمته وأهله ومنحته عمري ومالي ثم تركني .. أنا منهارة.. ما الحل؟

زوجي يشبه والده في التسلط.. بم تنصحونني؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتغلب على همك وحزنك... بطريقتين؟

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 12 مايو 2022 - 10:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهديه ومتابعيه عن طريقة عجيبة تخفف بها .. همك وحزنك وكربك.
ويكشف "خالد" عن "روشتة إيمانية" للتغلب على الهم والغم والكرب والحزن، موضحًا أنه لاحل للتغلب عليها إلا بالتسليم والإحسان والذكر، مما يؤدي إلى الاطمئنان ووقف المعاناة، والتغلب على القلق.
وفرّق خالد في الحلقة الحادية عشر من برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، عبر قناته على موقع "يوتيوب" بين المنكدات الأربعة، قائلاً": "الهم: اضطراب القلب على مخاوف المستقبل.. ويطلق على كل ما يتعلق بالمستقبل"، والحزن: متعلق بالماضي، وهو اضطراب القلب لذكرى حدثت في الماضي، أو حادثة مؤلمة في الماضي، والغم: ضيق شديد.. ألم ومصيبة في الحاضر، والكرب: اجتماع ثلاثة أو اثنين من الأربعة على الإنسان".
أوضح خالد أن "أول خطوة في الخروج من الألم، الوعي بالمشكلة، ليساعدك على حلها. فلا يوجد إنسان ينجو من الهم والغم والحزن والكرب، فالكل يمر بهذه الأربعة، لأنه جزء من ابتلاء الدنيا: "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ"، "وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً"، لكن الهدف هو تقليل أثر الألم والمعاناة الناتجة عن الهم والحزن والغم والكرب".
وحذر خالد من "الاستسلام لها، وتضخيمها، والاسترسال معها حتى تسيطر عليك وتصبح مدمنًا للهم والغم، وتصل للاكتئاب، وكل هذا من وسائل الشيطان أن يبث بداخلك الخوف والحزن.. " الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ" لزيادة الهم والغم، "وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا".
وقال إن "أول حل يخفف ألمك ومعاناتك هو: اقطع سلسلة الهموم.. لا تسترسل. علم النفس الإيجابي ينصح بممارسة تمارين التنفس، افتح غرفة في عقلك، واخرج الهم المتضخم منه"، مشيرًا إلى أنه "بعد هزيمة المسلمين في غزوة أحد، حزن الصحابة بشدة، فنزل قول الله تعالى: "وَلَا تَهِنُواْ وَلَا تَحْزَنُواْ" (غم وهم)، ليس نهيًا عن الحزن، لكن النهي عن مضاعفة الحزن والاسترسال معه".
لذا فسر خالد الدعاء في أذكار الصباح والمساء: "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن"، لتجنب الاسترسال، لذلك حدث نفسك كل يوم، وقل لها: "من سترني في الماضي يسترني في القادم".
ودعا خالد إلى التغلب على المنكدات الأربعة من خلال "التسليم"، مبينًا أن ذلك "ليس معناه إلغاء الألم، فالألم مفيد لتصحيح المسار، لكن الخطأ أن يتحول إلى معاناة، والتسليم يخفف المعاناة للحد الأدنى".
وشدد خالد على أنه "عند التسليم لابد من إحسان العمل، فالتسليم ليس عملاً سلبيًا، بل هو عمل إيجابي فعال: تسليم وإحسان، فلا فائدة من أن تسلم بدون إحسان، لأنك ستعود لدائرة الهم والغم والحزن وأقوى وأشد. التسليم يرفع عنك الضغط، وهو الهم والغم والحزن، فتفكر في البدائل، لتحسن وتتحرك وتنجح".
أورد خالد أقوى خلطة روحية تعالج الهموم والغموم كما وردت في 3 آيات رائعة بالقرآن:
-" بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ"، لا مضاعفة للحزن.
-"وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ"، منتهى القوة في مواجهة تحديات الحياة
-" ومَن أحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أسْلَمَ وجْهَهُ لِلَّهِ وهو مُحْسِنٌ"، خلطة الإحسان والتسليم تؤدي إلى نتائج روحية مضاعفة تقهر الهم والغم والحزن والكرب.
واستلهم خالد من قصة يوسف عليه السلام، حلولاً للألم والمعاناة عندما تجتمع مصيبتان على الإنسان، على النحو التالي:
الأول: الأمل في الله وحسن الظن بالله، فالله سبحانه وإن وصف ألم يعقوب، لكن القرآن أورد عنه في الآية التالية: " يَٰبَنِيَّ ٱذۡهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيۡـَٔسُواْ مِن رَّوۡحِ ٱللَّهِۖ"، لا زال لديه أمل وحسن ظن بالله بعد 40 سنة من غياب يوسف.
الثاني: تعلم فن الشكاية والمناجاة إلى الله، لو كنت مهمومًا أو موجوعًا أو مظلومًا، ومعناها: أن تكلم الله سبحانه وتعالى وتشتكي إليه وتفضفض معه حتى لو بالعامية وبإحساسك، ولا يشترط الالتزام بشكل معين مثلاً، حتى لو أنت في سريرك وتضع رأسك على الوسادة وموجوعًا، وعيونك تذرف الدموع، أو تقود سيارتك ومهمومًا وقلبك موجوعًا، أو لو كنت مدينًا وحالتك المادية صعبة وموجوعًا".
وأكد خالد إن هناك ثلاث حكم ربانية في منتهى العجب والرحمة من الله سبحانه وتعالى:
الأولى: ربنا سبحانه وتعالى جعل الدنيا دار اختبار وابتلاء، أما وإنها دار ابتلاء فهو يختبرك، فأنت مكتوب عليك عدد محدد من الابتلاءات، وقد يشاء ربنا أن تجتمع هذه الابتلاءات في وقت واحد، حتى لا يمتد بك زمن الابتلاء على فترات طويلة فتعيش السنة كلها في حالة نكد.. تتجمع الابتلاءات ثم تصفو الحياة بعد ذلك، رحمة من ربنا.
الثانية: تجتمع الابتلاءات حتى يرسل لك ربنا رسالة بأنك محتاج إلى تصحيح مسار، أو تطوير حياتك، يعني جرس إنذار لك، وليست عقوبة.
الثالثة: حتى تتعلم تسلم لله، فتتحل الأمور وتصفو الحياة وترى ساعتها عجائب عظمة الله.. سلم لله واعمل أحسن ما لديك.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: رسالة أوجعتنى بشدة من ميت.. لا تفوتك

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء للمحزونين لإزالة الهم والغم ادعي به كل صباح

حياة الإحسان رمضان ٢٠٢٢

ابتداءً من اليوم الأول من رمضان، سيذاع برنامج "منازل الروح" للداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد، "حياة الإحسان" بشكل يومي على منصاته الرسمية عبر موقع "يوتيوب" ووسائل التواصل الاجتماعي، عمرو خالد رمضان ٢٠٢٢.
حياة الإحسان رمضان ٢٠٢٢، وسيذاع البرنامج في تمام الساعة 3 عصرًا (بتوقيت القاهرة) عبر القناة الرسمية للدكتور عمرو خالد على قناة "يوتيوب"، على أن يذاع الساعة الرابعة (بتوقيت القاهرة) عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وكذلك عبر حسابه على تطبيق "إنستجرام"، برنامج عمرو خالد الجديد في رمضان.
برنامج حياة الإحسان عمرو خالد ٢٠٢٢، وكان الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، قد طرح عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أول "برومو" لبرنامجه المقرر عرضه في شهر رمضان القادم 2022، برنامج (حياة الإحسان).
وأرفق البرومو بتعليق كتب فيه: "برومو برنامج #حياة_الإحسان فى رمضان 2022..بسم الله توكلنا على الله ودعواتكم بالعون والفتح والتوفيق".
اهم البرامج الدينية رمضان ٢٠٢٢، ويقول "خالد": "(حياة الإحسان)).. لو عايز توصل في حياتك للنفس المطمئنة، فأنت محتاج تطلع معانا الرحلة دي.. لو مهموم، موجوع، حزين، مكسور، أنت محتاج تعيش معانا رحلة (حياة الإحسان).. لو بتعاني من التعامل مع أصناف من الناس الصعبة أو المؤذية، أنت محتاج تتعامل معاهم وتفكر بطريقة (حياة الإحسان).. لو محتاج وصفة تنجيك من التخبط في ظلمات الدنيا وطاحونة الحياة، اعتقد إن احنا بنقدم الوصفة دي في (حياة الإحسان).. لو نفسك تنقي روحك وتصفي قلبك وتحس بحلاوة القرب من ربنا، (حياة الإحسان) بيوصل بقلبك في 30 يوم لمعنى أن تعبد الله كأنك تراه، إحساس عميق بحب الله يجعلك تحسن في كل جزئيات حياتك.. اطلعوا معانا الرحلة وعيشوا معانا رحلة (حياة الإحسان) مع 12 شاب وفتاة من 8 دول عربية بروح رائعة.. عيشوا معانا الرحلة وانتظرونا في رمضان".

برنامج حياة الإحسان عمرو خالد ٢٠٢٢

حياة الإحسان: برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2022 وهو عبارة عن: رحلة روحية تعبر بك أزمات الحياة بسلام وتنقي روحك وتصفي قلبك وتصل بك للأمان النفسي وتغير حياتك للأفضل وتنتصر على النفس الأمارة بالسوء.
رحلة تشعرك بحلاوة القرب من الله، تعرف بها أقوى الطرق التى تفتح لك أبواب الرزق الواسع.. لو عشت معانا حياة الإحسان بقلبك في 30 يوم هنعرف ازاى تعبد الله كأنك تراه.. رحلة تعرف بها كيف تتعامل مع أصناف الناس الصعبة أو المؤذية، وكذلك وصفة تنجيك من التخبط في ظلمات وتقلبات الدنيا وطاحونة الحياة.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: الطريقة الفعالة لإحياء ما مات في قلبك ونفسك.. اسمع كلام النبيﷺ

اقرأ أيضا:

شاهد د. عمرو خالد : دعاء نبوي جميل … احفظه و ادع به كل يوم


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد حياة الإحسان الإحسان طريقة عجيبة تخفف بها همك وحزنك وكربك الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء كيف تتغلب على همك وحزنك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه الرمضاني "حياة الإحسان"، لمشاهدي