أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

بعيدًا عن المكملات.. طماطم معدلة وراثيًا تحتوي على فيتامين د

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 24 مايو 2022 - 12:49 م

تمكن علماء بريطانيون من تعديل التركيب الجيني للطماطم، لتصبح مصدرًا جديد لفيتامين د، للمساعدة في علاج سوء التغذية، والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

وتنتج الطماطم اللبنات الأساسية لفيتامين د، والذي يتم تحويله لاحقًا إلى مواد كيميائية أخرى، لكن عالمة الأحياء النباتية كاثي مارتن في مركز جون إينيس في نورويتش ببريطانيا، وزملاءها نجحوا في إجراء تعديل جيني عليها لمنع هذا التحول، وحتى تكون مصدرًا لفيتامين د.

وتحتوي أوراق الطماطم بشكل طبيعي على إحدى اللبنات الأساسية لفيتامين (د 3) التي تسمى (7 دي.إتش.سي)، ويعتبر فيتامين (د 3) هو الأفضل في رفع مستويات فيتامين (د) في الجسم.

وعدَّل العلماء جينوم النبات بحيث يتراكم (7 دي.إتش.سي) بشكل كبير في ثمار الطماطم، وكذلك الأوراق.

ووفقًا للدراسة المنشورة في دورية "نيتشر بلانتس"، فإن كمية بروفيتامين د3، تساوي تلك الموجودة في بيضتين متوسطتي الحجم، أو حوالي ملعقتين كبيرتين من التونة في الطماطم المعدلة وراثيًا.

وعندما تتعرض الطماطم للأشعة فوق البنفسجية في المختبر، يتم تحويل بعض من فيتامين د3 إلى فيتامين د.

الاستخدام التجاري للطماطم المعدلة وراثيًا


ومع ذلك، فإن الطماطم المعدلة وراثيًا لم يتم تطويرها للاستخدام التجاري، ولم يُعرف بعد كيف ستنجح عندما تنمو في الخارج، وفقًا لبيان عن الدراسة.

وذكرت صحيفة "الجارديان"، أنه من المتوقع أن تبدأ التجارب الميدانية في الهواء الطلق في بريطانيا الشهر المقبل، مما قد يساعد في معالجة سوء التغذية المرتبط بنقص فيتامين د، وخاصة لدى النباتيين.

وجاءت الدراسة في ظل الأرقام التي تكشف أن حوالي واحد من كل ستة بالغين في بريطانيا لديه مستويات منخفضة من فيتامين (د)، مما قد يؤدي إلى إعاقات وآلام في العظام، حسبما قال مسؤولون.

وأظهرت النتائج أن ما يقرب من 20 في المائة من الأطفال في بريطانيا لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) وفق توصيات الحكومة، كما أن كبار السن، والمقيمين في المنزل، والمجتمعات السوداء والمنحدرين من جنوب آسيا أكثر عرضة لأن يكون لديهم تراجع في مستويات فيتامين (د).

والمصدر الرئيسي لفيتامين (د) الضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات يأتي من أشعة الشمس، لكن لا يوجد ما يكفي من ضوء الشمس خلال أواخر الخريف وأوائل الربيع والشتاء في بريطانيا للحصول عليه.

لذا، فإنهم يعتمدون على المصادر الغذائية بدلاً من ذلك، وهو ما يمثل تحديًا للنباتيين بشكل خاص لأن النباتات عمومًا مصادر فقيرة للمغذيات.

قال جاي بوبي، أستاذ علم البيئة في جامعة ساوثهامبتون، إن "الطماطم المعدلة وراثيًا لتراكم فيتامين د3 بمستويات أعلى من الإرشادات الغذائية الموصى بها يمكن أن تؤدي إلى صحة أفضل للكثيرين خاصة وأن الطماطم يمكن الوصول إليها على نطاق واسع ويمكن تناولها بسهولة".

الكلمات المفتاحية

طماطم معدلة وراثيًا تحتوي على فيتامين د الاستخدام التجاري للطماطم المعدلة وراثيًا تحويل بعض من فيتامين د3 إلى فيتامين د

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تمكن علماء بريطانيون من تعديل التركيب الجيني للطماطم، لتصبح مصدرًا جديد لفيتامين د، للمساعدة في علاج سوء التغذية، والحفاظ على صحة العظام والأسنان والع